آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-07:23م

عالم المرأة والأسرة


لانطلاقة صحية في الصباح تجنبوا تناول هذه الأطعمة

الإثنين - 22 يناير 2018 - 10:58 ص بتوقيت عدن

لانطلاقة صحية في الصباح تجنبوا تناول هذه الأطعمة

( عدن الغد ) متابعات :

لقد سمعت في الأغلب أن الفطور هو الوجبة الأهم في اليوم، ولكن أهمية هذه الوجبة تكمن في محتواها الصحي، حيث يجب أن تتضمن أليافاً طبيعية، بروتين ودهون مفيدة من شأنها أن تمنحك الطاقة والقوة لإنجاز المهام اليومية على المستوى المطلوب.

 

ولكن البعض يبالغون في تناول أنواع الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات غير المفيدة التي تسبب زيادة الوزن، وتخلو من أي قيمة غذائية، ترفع معدّل السكر في الدم وتشعرك بالجوع بعد فترة وجيزة من تناولها. وهذه بعض الأطعمة التي يجب تجنّبها على وجبة الفطور.


حبوب الإفطار

يعتبرها الكثيرون خياراً مثالياً للفطور، ولكن الحقيقة أن الأنواع الموجودة في الأسواق في غالبيتها غنية بالسكر المضاف إليها وخالية من المغذيات والألياف. لذلك استبدليها بوجبة مرتكزة على الشوفان مع بعض المغذيات مثل الموز أو العنب البري والقليل من العسل.

 


المعجنات المالحة والحلوة

تتصدّر المعجنات قائمة الألطعمة التي يتلهف الناس إلى استهلاكها على الفطور، وهي تشمل الفطائر المحشية بالزعتر أو الجبن، إلى جانب الكرواسان، الدوناتس، المافينز، البانكيك وغيرها. ولكن هذه الأطعمة مشبعة بالدهون والنشويات، لا تحتوي نسبة مهمة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، كما أنها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، وتناولها عند الفطور يجعلك تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة.

 

الأطعمة والمشروبات المحلاة

إن الإرتفاع السريع لمستوى السكر في الدم الذي يحصل في جسمك عند تناول الأطعمة أو المشروبات المحلاة يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في إفراز مادة الأنسولين لتعديله. ونعني بذلك العصائر المحلاة، الزبادي المنكّه بالفواكه والذي يكون غنياً بالسكريات، حتى العصائر الطبيعية التي تكون مليئة بالسكر. وذلك مع التكرار يسبب ضغطاً على عمل البنكرياس، ومن الممكن جداً أن يؤدي إلى إصابة الشخص بمرض السكري.

 

الطماطم، الفواكه الحمضية والخضروات النيئة

تحتوي هذه الأصناف على أنزيمات وأحماض أساسية من شأنها أن تضعف الغشاء المخاطي للمعدة، وأن تزيد من احتمالات حدوث قرحة المعدة وأعراض الإرجاع المريئي.

 

البطاطا الحلوة

هي أحد الأصناف الغذائية الأكثر غنى بالألياف الطبيعية، والتي لا تحتوي كمية كبيرة من السعرات الحرارية. ولكن غناها هذا بالأياف يؤدي في الغالب إلى حصول انتفاخ عندما يتم تناولها عل معدة فارغة.

 

الحليب والزبادي

عند تناول الحليب أو الزبادي على معدة فارغة، تتفاعل أنزيمات المعدة مع البكتيريا الموجودة في الحليب، وذلك يُفقده قيمته الغذائية ويجعلك تشعرين بالإعياء والحاجة إلى التقيؤ. فتجنبي هذه الأصناف عند الفطور.

 

اللحوم المعلبة والمعالجة

أظهرت الدراسات الحديثة علاقة هذا النوع من الأطعمة مع إصابة الأشخاص الذين يستهلكونها بكثرة بسرطان القولون والمستقيم، بسبب غناها بالنيترات. لذلك تجّنبي هذه الأطعمة على الفطور بشكل خاص، وفي نظامك الغذائي ككل بشكل عام.