آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-08:27م

عالم المرأة والأسرة


4 نصائح مهمة تخلّص طفلك من الغازات المزعجة

الإثنين - 25 ديسمبر 2017 - 08:21 ص بتوقيت عدن

4 نصائح مهمة تخلّص طفلك من الغازات المزعجة

( عدن الغد ) متابعات :

يعاني بعض الأطفال من الغازات المزعجة والتي غالباً ما تظهر اعراضها على شكل انتفاخ في البطن ومغص ما يجعله يبكي بشدّة. إلّا أنه وللتخلص من الغازات يوجد العديد من الطرق الآمنة منها العلاجات المنزلية السهلة أو الأدوية التي تتطلب وصفة طبيب.

 

نصائح لعلاج الغازات عند الطفل

 

 

المشروبات الساخنة

حاولي إعطاء طفلك مشروب ساخن لرشفه عندما يعاني من الغازات. الشاي الساخن المصنوع من أوراق النعناع يمكن تهدئة المعدة ومساعدة الغازات على التوسّع ما قد يسبب المزيد من الانزعاج في البداية، ولكن السائل الساخن سيساعد على تهريب الغازات والتخلص من الآلام.

إذا كان طفلك رضيعاً يعاني من الغازات وهو بعمر لا يسمح له بتناول المشروبات الساخنة يمكنك وضع له زجاجة تحتوي على الماء ساخن بعد لفّها في منشفة على بطنه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ما يساعده في التخلّص من الغازات المزعجة.

 

 

ممارسه الرياضة

لمساعدة الطفل الذي يعاني من الغازات، شجعيه على ممارسة الرياضة. إن تحريك جسمه يساعده على طرد الغازات المحاصرة في المعدة وغير المريحة. إلّا أنه لا يجب أن يكون التمرين مكثفاً، حيث يمكن أن يساعد المشي بعد تناول وجبة الطعام في منع تكوّن الغازات. إذا كان طفلك يميل إلى الاستلقاء على الأريكة بعد تناول الطعام، شجعيه على اللعب في الخارج أو القيام بأنشطة بدنية تخلصه من تكوّن الغازات بشكل أكيد.

 

 

التدليك 

من المهم محاولة تدليك معدة طفلك لمساعدته على تمرير الغازات غير المريحة. يمكنك فرك بطن طفلك الرضيع أو الطفل الأكبر سناً بلطف للمساعدة أيضاً على التخلّص من الغتزات وذلك في دوائر عكس عقارب الساعة.

 

 

الانزيمات

في بعض الأحيان يكون العلاج بالأطعمة مفيد جداً للتخلص من الغازات. لذا يجب أن تحرصي على تقديم لطفلك طعاماً غنياً بالأنزيمات الغذائية الطبيعية لمنع الأمعاء من تطوير الغازات عند الأكل. إن هذه الأنزيمات المضادة للغازات موجودة بكميات كبيرة في البابايا والأناناس والتي بإمكانك إضافتها إلى طعام الطفل أو يمكنه تناولها بعد الوجبة ما يساعده في التخلّص من الغازات المزعجة.