آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-01:09م

عالم المرأة والأسرة


ما هي أفضل طريقة لاستخدام زيت القلي بشكل صحي؟

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017 - 09:56 ص بتوقيت عدن

ما هي أفضل طريقة لاستخدام زيت القلي بشكل صحي؟

( عدن الغد ) متابعات :

عادة ما تكون الأطعمة المقلية الموجودة في المطاعم غير صحية ومرتفعة في السعرات الحرارية والدهون المشبعة إلّا أنه عندما يتمّ قليها في المنزل، يمكنك التحكم بنوعية الزيت الصحي للقلي، كميته ووقت تحضيره. سوف يعرفك موقع صحتي على الطريقة الصحيحة لاختيار الزيت الصحي للقلي، فتابعينا!

 

 

كيف تختارين زيت القلي الصحي؟

 

نقطة الدخان

نقطة الدخان هي درجة الحرارة التي يبدأ فيها الزيت في الانهيار وإنتاج مركبات ضارة، وهي أكثر ما يجب أن تتجنّبيها. اختيار الزيت مع نقطة عالية الدخان يتيح لك طهي في درجة حرارة أعلى بأمان، وبالتالي فإن الطعام يتم طهيه بسرعة أكبر فيما يمتصّ كميات أقلّ من الزيت. إن هذه المواصفات تجعل من الزيت مفيد للصحة ولا يتسبب بتراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن أو في أي مكان آخر من الجسم ذلك لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الشبع والسعرات الحرارية.

إن زيت دوار الشمس وزيت الزيتون الخفيف هما أفضل الزيوت الصحية للقلية لناحية التميّز بأعلى نقطة للدخان، يليه زيت الفول السوداني والكانولا.

 

الدهون الصحيحة

يمكن أن يؤدي تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لذا توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليص الدهون المشبعة إلى أقل من 7% من نسبة السعرات الحرارية اليومية، مما يؤدي إلى التخلص من أضرارها على الجسم. الدهون غير المشبعة يمكن أن تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم عند استبدال الدهون غير الصحية في النظام الغذائي بتلك غير المشبعة مثل زيت الفول السوداني والكانولا. ولكن يبقى أفضل زيت صحي للقلي هو زيت الزيتون الخفيف بالإضافة إلى زيت دوار الشمس لأنها تشكّل مصادر جيّدة للدهون غير الشبعة. 

 

نصيحة مهمة للقلي بشكل صحي

لا تعيدي استخدام زيت القلي أو تستخدميه على درجات حرارة عالية لفترات طويلة لأنها ستشكل جذور حرة غير صحية ودهون غير مشبعة. لهذا السبب، توصي جمعية القلب الأمريكية بتجنب الأطعمة المقلية الموجودة في السوق أي المطاعم بسبب احتمال وجود محتوى أعلى من الدهون المتحولة، حيث يتم إعادة استخدام الزيت مرات عديدة.