آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

عالم المرأة والأسرة


في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

الثلاثاء - 24 أكتوبر 2017 - 07:20 ص بتوقيت عدن

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

( عدن الغد ) متابعات :

الوقاية في فصل الشتاء أمر ضروري لتفادي الإصابة بأمراض شديدة تترك آثاراً قوية على الصحة، خصوصاً الزكام والإنفلونزا وغيرها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نقدّم لك أبرز النصائح لتعزيز صحة الجهاز المناعي في الشتاء.

 

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

من المفيد في فترة الشتاء أو مع اقتراب حلول هذا الفصل، أن تعمدي إلى تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون المضرة، والإستفادة من الطعام المعدّ منزلياً والذي غالباً ما يكون غنياً بالفيتامينات المهمة لتقوية المناعة لديك.

 

 

الإكثار من تناول الحبوب

في الشتاء تعتبر الحبوب من أفضل الأطعمة التي تساعد الجسم في الحفاظ على سلامة صحته، فهي تكون غنية بالمعادن والزنك ما يزيد من طاقة الجسم، ويعزز مناعته تجاه الأمراض والحساسية والتقاط العدوى. 

 

 

شرب الحليب بشكل يوميّ

يعتبر تناول الحليب باستمرار خلال فصل الشتاء وقبل حلوله، من العناصر الأساسية المساعدة في تقوية جهاز المناعة لديك، خصوصاً وأنه غنيّ بالفيتامين E، الذي يزيد من قوة المناعة في جسمك. 

 

 

تناول السوائل بكثرة

تساعدك السوائل في تقوية جهاز المناعة لديك، فهي مسؤولة عن تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتساهم في توفير الرطوبة الضرورية له، ومن أبرز المشروبات التي يمكنك تناولها هو عصير البرتقال والشاي الأخضر والزنجبيل واليانسون وغيرها. 

 

 

الحصول على النوم الكافي

أيضاً لتقوية جهاز المناعة لديك، عليك أن تمنحي جسمك الراحة الكافية من خلال توفير ساعات النوم الضرورية، فالتعب الجسدي والإرهاق النفسي يؤثران على الجهاز المناعي. لذا فإن النوم يعيد إلى الجسم حيويته ويعزز وظائفه ويساعد على استرخاء الأعصاب.