آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

عالم المرأة والأسرة


لمن ينامون على ظهورهم.. لا تهملوا هذه القواعد الأربعة

الخميس - 20 يوليه 2017 - 11:43 م بتوقيت عدن

لمن ينامون على ظهورهم.. لا تهملوا هذه القواعد الأربعة

مجلة رجيم

تختلف وضعيات وطرق النوم من شخص إلى آخر فهناك من يفضل النوم على الجانب أو على البطن وهناك من يحب احتضان الوسائد سواء بذراعيه أو وضعها ما بين القدمين .

ولكن بالنسبة للأشخاص المحبين للنوم على الظهر، فالأمر مختلف قليلاً فهذه الوضعية يمكن أن تتسب بالعديد من المشاكل مثل مشكلة الشخير والضغط على الرقبة والظهر .

لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تلك الطريقة في النوم فإن التقرير التالي سوف يحتوي على 4 قواعد هامة يجب عليك اتباعها؛ لكي تحمي نفسك من المشاكل التي قد تتسبب بها تلك الوضعية في النوم .

1- الرأس مرتفعاً

عندما تنام على ظهرك يجب أن يكون رأسك مرتفعاً قليلاً؛ لكي تمنع احتمالية حدوث حموضة وارتجاع المريء الذي يتدفق فيه الحمض من المعدة إلى المريء مما يتسبب لك بالحرقة خصوصاً إذا كنت قد تناولت وجبة دسمة قبل النوم .

2- الطعام

بكل تأكيد تناول الطعام قبل النوم أمر سيئ للغاية ولكنه يزداد سوءاً بالنسبة للأشخاص الذين ينامون على ظهورهم على وجه التحديد؛ لأنه قد يؤدي إلى ضيق وصعوبة في التنفس وحالة من الأرق بالإضافة إلى ارتفاع إمكانية الإصابة بالحموضة، كما ذكرنا في النقطة السابقة.

لذلك توقف عن تناول الطعام قبل موعد ذهابك إلى النوم بساعتين على الأقل .

3- انتبه للوسائد 

يجب أن تنتقي الوسائد والمراتب الطبية التي تدعم عامودك الفقري وفقرات رقبتك في مختلف نقاطها فالنوم على الظهر يضاعف من الضغط على ظهرك ورقبتك بشكل يستوجب شراء مراتب ووسائد طبية .

4- الوسادة السحرية!

على الرغم من فوائد النوم على الظهر المتمثلة في المساعدة على استرخاء العضلات خاصة القدمين والذراعين ومحاربة التجاعيد والبثور في الوجه كما يقولُ العلماء لعدم ملامسته للوسادة أو المراتب التي قد تكون غير نظيفة أو تحتوي على الأتربة إلا أن تلك الطريقة في النوم يمكن أن تضع الكثير من الضغط على العمود الفقري وعضلات الظهر السفلية كما ذكرنا من قبل.

لذلك ننصحك بوضع وسادة تحت ساقيك للحد من الضغط  على عظامك وعضلاتك والاستيقاظ  دون ألم.