آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-08:26م

عالم المرأة والأسرة


بحث جديد: هرمون التستوستيرون يحمي الذكور من الإصابة بالربو

الثلاثاء - 09 مايو 2017 - 10:44 ص بتوقيت عدن

بحث جديد: هرمون التستوستيرون يحمي الذكور من الإصابة بالربو

عدن (عدن الغد) متابعات

كشف فريق بحثي دولي لأول مرة عن أن هرمون التستوستيرون "هرمون الذكورة" يحمي الذكور من الإصابة بالربو، ما يساعد على تفسير سبب احتمال إصابة الإناث بالربو مرتين أكثر من الذكور بعد سن البلوغ.

وأظهرت الدراسة التى نشرت مؤخرًا عبر الموقع الطبي الأمريكي “Science Daily”، أن هرمون التستوستيرون يقمع إنتاج نوع من الخلايا المناعية التي تؤدي إلى الربو التحسسي، وقد تؤدي هذه النتيجة إلى استهداف علاجات جديدة للربو.

وأكد الباحثون أن واحد من كل تسعة أستراليين (2.5 مليون شخص) وحول واحد من بين كل 12 أمريكيًا (25 مليون) يعانون من الربو، لافتين إلى أنه أثناء نوبة الربو، تنتفخ الشعب الهوائية وتضيق، ما يجعل من الصعب التنفس.  

وقال الدكتور "سيليت" من جامعة ملبورن الاسترالية إن الهرمونات تلعب دورًا مهمًا في حدوث وشدة الربو لدى النساء، حيث إنهن أكثر تأثرًا وتطورًا للربو أكثر من الرجال بسبب تغير الهرمونات.

وأظهرت أبحاثنا أن مستويات عالية من هرمون تستوستيرون في الذكور يحميهم من تطور الربو التحسسي، وقد حددنا أن هرمون التستوستيرون هو مثبط قوي للخلايا الليمفاوية الفطرية، وهى خلية المناعية وصفت حديثًا أنها ترتبط مع بدء الربو.

وأضاف الباحثون أن هذا الاكتشاف يوفر لنا طريقة جديدة محتملة لعلاج الربو، من خلال استهداف الخلايا التي تسهم بشكل مباشر في تطوير الربو التحسسي، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.