آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-09:34م

صفحات من تاريخ عدن


صفحات من تاريخ عدن : مولودون في عدن

الأربعاء - 28 ديسمبر 2016 - 05:50 م بتوقيت عدن

صفحات من تاريخ عدن : مولودون في عدن
أطفال (المصافي) بي بي عدن BP Aden Kids

عدن (عدن الغد)خاص:

كتب عفيف السيد عبدالله 

يعتقد أبناء عدن أن تاريخ مدينتهم العريق وثقافتها الشعبية المتميزة، وقيمها الإنسانية، وموقعها الإستراتيجي العبقري منحتها قدرات وصفات استثنائية تكاد تكون سحرية. وأن لديها القدرة على هضم المختلف وتحويله إلى جزء يتفاخر أن له صلة بها.. ومنهم:

      إسراء جرجرة:

ولدت في عدن في 16 سبتمبر 1971, من أسرة عدنية معروفة، وهاجرت مع عائلتها في عام 1974 إلى كندا، وأصبحت نجمة رياضية في كرة القدم والكرة الطائرة عندما كانت طالبة في المدرسة العليا (الثانوية). وبعد تخرجها أنتقلت الى أتلانتا في ولاية جورجيا وبدأت في عام 1994 ممارسة الملاكمة النسوية. وتميز اسلوبها في الملاكمة بأنه حركي وفعال. ولقبها في الملاكمة هو الجمال العنيف "Raging Beauty". وبالإضافة إلى بطولات الولايات المتحدة الأمريكية التي حازتها يشمل سجلها أيضا أربعة بطولات عالمية هي: IBF Lightweight Champion, UBA Lightweight Champion, IWBF Lightweight Champion, WIBF Jr. Lightweight Champion

          إيدي (إدوارد) إزارد Eddie Izzard   

ممثل وكوميدي وكاتب بريطاني مشهور، ولد في عدن في 7 فبراير عام 1962 ودرس فيها، تم أكمل دراسته العليا في جامعة شفيلد البريطانية، التي قدم فيها أول عروضه الفنية.  وقد حاز عن أعماله الفنية على جائزتين من جوائز "إيمي" الفنية المشهورة والراقية.

     موكيش دهيروبهاي أمباني:

مولود في عدن في 17 ابريل 1958, تربى ودرس وعمل فيها مع شركة "البس" التجارية. وهو واحد من مجموعة أغنى الأغنياء في العالم، وأغنى رجل في آسيا، وأحد أقطاب الأعمال الهنود ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي للتكتل الهندي الذي يُكوّن ريليانس إنداستريز المحدودة Reliance Industries Limited، الشركة الرئيسية لتكتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة واستكشاف وإنتاج النفط. وبلغت ثروته الصافية عام 2014 أكثر من 25 مليار دولار.

         عدن جيليت Aden Gillett

ولد في عدن في 8 نوفمبر 1958 وحمل إسمها. وهو ممثل بريطاني مشهور، وله أدوار كثيرة على المسرح، ولكنه معروف أكثر بدوره الرئيسي في مسلسل قناة بي بي سي BBC بيت إليوت The House of Eliott. وهو متزوج من الممثلة المشهورة ساره ستيوارت Sara Stewart.     

                    

  كيت فاز Keith Vaz

ولد في عدن في 26 نوفمبر 1956,لأبوين هنديين من أصول برتغالية. وهو محامي وعضوا في البرلمان البريطاني عن شرق ليسيستر Leicester East منذ عام 1987. وعمل وزيرا للخارجية وشئون الكومنويلث للفترة (أكتوبر 1999- يونيو 2001).

           فينست لين Vincent Lyn

مولود في عدن في 6 يونيو 1959 لأب صيني كان يعمل في مجال التجارة في عدن ولأم إنجليزية. ومواهبه المتعددة سمحت له بالتألق في أكثر من مجال مميز، فهو خريج بوسطن للكونفستوار (الموسيقى) في الولايات المتحدة الأمريكية وعازف بيانو عالمي ترشح لجائزة جرامي المشهورة أكثر من مرة، وعارض أزياء من النخبة في إيف سان لوريه وجوشي، وعالم في الأدوية الصينية، وبطل العالم في الكيك بوكس عامي 1985و1987 وممثل مشهور في أفلام الأكشن (القتالية) في البلدان الآسيوية. وأستاذ الفنون القتالية للكونفو والتاي شي في أكثر من بلد، وكاتب له مؤلفات وكتب فيها، وخبير أمني. وقد ظهر في 200 مجلة وفي فيديوهات تعليمية بسبعة لغات في 54 بلدا. ووصفته صحيفة وول ستريت الأمريكية بأستاذ الموسيقى والفنون القتالية.

 

          أطفال (المصافي) بي بي عدن BP Aden Kids

هو موقع إلكتروني أسسه البريطانيون الذين ولدوا في عدن الصغرى خلال فترة إنشاء مصافي ال BP (مصافي عدن (عام 1953 حتى تسليمها لحكومة الجبهة القومية (الحزب الإشتراكي) عام 1970, ويتبادلون من خلاله صورهم الفوتوغرافية التي ألتقطت لهم في عدن، وذكرياتهم عن الفترة الحلوة التي عاشوا فيها، وعن مشاعرهم الطيبة والجميلة نحوها.