آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:10م

صفحات من تاريخ عدن


إسم عدن الاستثنائي

الأربعاء - 26 أكتوبر 2016 - 05:42 م بتوقيت عدن

إسم عدن الاستثنائي
مدينة عدن "عدن الغد"

عدن (عدن الغد) عفيف السيد عبد الله

عندما يتعلق الأمر بإسم عدن فهناك أكثر من قصة واحدة تروى..  ويلفظ إسم عدن في صور عديدة منها.. Aydan، Adon، Adin, Eden Adan, ، Aidan. وقد ورد إسم عدن في التوراة (592 قبل الميلاد)، كتاب العهد القديم، سفر حزقيال، ال أصحاح27, الآية 22, في إشارة إليها كمركز تجاري هام.  وتشير مراجع أصول الأسماء إلى أن عدن كلمة عبرية، ومعناها شيء له جاذبية خاصة.  ويفيد أصحاب اللغة إلى وجود علاقة صلة بين اللغتين العبرية والعربية من علاقتهما مع اللغة الآرامية القديمة. وقد ذكرت عدن في الشعر الجاهلي قبل الإسلام ومنها قصيدة الأعشى الذي أستجار بشريح إبن السموأل وقال فيه شعر مشهور ومنه:

شريح لا تتركني بعدما علقت    حبالك اليوم بعد القد أظفاري

 قد جلت ما بين بانقيا إلى عدن    وطال في العجم تردادي وأسفاري

وعندما كانت تنطلق من عدن قوافل اللبان والبخور والبهارات والأعشاب الطبية، في عهود بابل وأشور والفرس والرومان والبيزنطيين واليونان، وهي منتجات مصدرها الأساسي ظفار والهند والقرن الإفريقي، والتي كانت ثمينة وهامة في حياة تلك الشعوب القديمة، أطلق الرومان على عدن الإسم   Eudaemon ويعني السعيدة. وبعد أن أستولى الإنجليز على المدينة في 19 يناير 1839أطلقوا عليها الإسم Aden وهو مشتق من اللغة السلتيه التي يتكلمها أهالي أيرلندا وويلز، ويعني النار الصغيرة، ملتهب، متقد، ناري. وكذلك مكان بهيج جدلان.  والإسم Aden يستخدم في الغرب كإسم للولد والبنت.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية ينتشر إستخدامه أيضا كإسم عائلة، ويأتي ترتيب شعبيته هناك بين الأسماء في المرتبة 253 من الأسماء إل 1000الأكثر شهرة في الولايات الأمريكية المتحدة (إحصاءات 2009(وكان في المرتبة 15003 من أصل                      88799إسم، حسب إحصاءات الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999. ومن الشخصيات الذين حملوا إسمها هم عدن جيليت Aden Gillett الذي ولد في عدن في 8 نوفمبر1958, وهو ممثل بريطاني مشهور، وله أدوار كثيرة على المسرح، ولاعب الكره الإنجليزي مع فريق بريستول سيتيAden Flint، وكذلك الممثل السنغافوري Aden Tan.