آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:16م

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان: القرانيط .. والحجة فطوم

الجمعة - 03 أكتوبر 2014 - 11:51 م بتوقيت عدن

عدن زمان: القرانيط .. والحجة فطوم
احدى حصص التدبير المنزلي بمدارس زمان .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

يا حجة فطوم اجلس في احد القهاوي في الدقي وأمامي محل لبيع البهارات وأحب هذا المحل كثيرا من روائح البهارات والقلابات انه مثل محل الكشي عندنا ، كانت بعض جواني هذا المحل أمام الباب فلفت إنتباهي إلى جونية فيها نبته داكنة حلوة المذاق تشبه الشوكلاته السوداء فذهبت إلى المحل وأخدت قطعة منه وضحكت كثيرآ - شيء ما أراه منذ 60 سنة وكان يباع في حوافي عدن في مواسم خاصة قلت في نفسي ما اسمه ، أخدت قطعة منه وسافر خيالي بعيدآ إلى طفولتي في حارتي القديمة وشرائنا حاجات كثيرة قد اختفت من حارات عدن .

 

 جلست أتذكر اسم هذا الشيء الذي غاب عني أكثر من نصف قرن من الزمان. وفجأة تذكرت أسمه وذهبت إلى البائعة في المحل أمام القهوة وسألتها عن أسمه ، نظرت إلي ضاحكة فهي تعرفني اني أسألها عن كثير من البهارات وعن قصتي مع تاريخ القلابة العدنية والبهارات .. وعلم التكشين. سألت البائعة كالعادة ما اسم هذا قالت : الخروب ونعمل منه عصير ، قلت لها ضاحكآ نحن نسميه القرانيط ونأكله مباشرة ولم أسمع إنه يعمل منه عصير. ضحكت الحجة فطوم وقالت اصبر يا محمد با اعمر ماي فرست بوري وبا اجيب لك عواف مطبق ولوب وشاهي ملبن وبعدين حازيني عن القرانيط. قلت لها شجرة دائمة الخضرة ولا تحتاج إلى كثير من الماء وأسمها الخروب أو الخرنوب ، وقد جاء ذكرها في التوراة وزرعت قبل حوالي 4000 سنة ،

 

وكان اليونانيون على معرفة بالكثير من فوائدها واستعمالاتها ، وعمل الإنجليز إلى نقلها إلى جنوب افريقيا والهند وأستراليا ، وكانت تقدم كعلف فاخر لخيول سلاح الفرسان البريطاني لإحتوائها على مستوى عالي من السكر والبروتين والدهون والكثير من الفيتامينات والمعادن – قيمة غذائية كبيرة ، وتسبب في شفاء الكثير من الأمراض في الجهاز الهضمي وطارد للغازات والانتفاخ.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت الحمد لله هيا أستعمله يا محمد. قلت مازحآ خلي المناجمة يا حجة فطوم با أحازيك أكثر عن القرانيط – يضبط حركة الأمعاء ، فيمنع الإسهال والإمساك ، يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم.ضحكت الحجة فطوم وقالت يا محمد اليوم أستويت مثل الصيدلي الموشجي من حافتكم وكان يشتغل في مستشفى الفارسي أدلجي في القطيع ، كان طول النهار يصرف شربه فقط لكل الأمراض ، لو عرفنا هذا القرانيط وفوائده كنا تركنا شربة الفارسي وشربة سنا مكي واستعملنا القرانيط.

 

قلت لها ضاحكآ : يا حجة فطوم خلي المناجمة  وأسمعي فوائد القرانيط الذي لم يعرف أحد فائدتها – في الخروب مادة صمغية فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية ، ويعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية ، ينشط وظائف الكلى ويخلص الجسم من الماء الزائد ، يساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن وزيادة قوته الغذائية، الخروب يقلل حالات القيء ، ينشط الدورة الدموية ، الخروب يقوي جهاز المناعة.

 

قالت الحجة فطوم كنا نعتقد إن القرانيط يوجع البطن ويكسر أسنان العيال، ولكن شوف العلم والمعرفة حتى سلاح الفرسان البريطاني يعطي الخيول القرانيط لتصبح قوية في ميادين السباق والقتال. ما أعظم هذا النبتة المباركة المفيدة للإنسان والحيوان.

 


محمد أحمد البيضاني

كاتب عدني ومؤرخ سياسي  - القاهرة