آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-11:59م

صفحات من تاريخ عدن


محازي رمضان 28 : الدكتور مصدق .. والحجة فطوم

الجمعة - 25 يوليه 2014 - 10:50 ص بتوقيت عدن

محازي رمضان 28 : الدكتور مصدق .. والحجة فطوم
الدكتور محمد مصدق .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

عدن بلادي مزهرية ودفقة حنون على شعر صبية .. عدن الحضارة والجمال، كان هناك تاريخ .. تاريخ أمة قديم وتاريخ حديث يحمل كثير من الذكريات ،إن معايشة الكاتب للأحداث هي ضرورة هامة ، نقف اليوم أمام التاريخ وقد أمتلئت الذاكرة بشتى الصور ، كانت هناك أحداث سياسية وإجتماعية في تاريخ أمة – حينها لم نكن نحمل تجارب العمر ونضج السنين لنترجم معنى تلك الحقائق ، كنا في حالة تلقي من المستعمر لبلادنا ننهل من ثقافة تُصدر إلى الشعوب المستعمرة بواسطة * كرانيات السركال * وحينآ آخر بفكر المستشرقين كما ذكر ذلك المفكر العربي الكبير الأمريكي إدوارد سعيد في كتابه عن الإستشراق. ،

 

 كنا في حالة إنبهار تام في شبابنا وعفويتنا ونحن نرى القشور ونجهل الجذور التي هي سبب كل ما يجري حولنا من تطور في الخمسينات ولا نعرف الأسباب التي خلقت ذلك. كان التطور في عدن قبل سنة 1950 بطيئآ بتعمد ترك الريف في ظلام وجهل وجوع وقنبلة خطيرة موقوتة أنفجرت عام 1967 – عام الإستقلال المشبوه الذي صنعته بريطانيا .

 

صنعت بريطانيا تطور عشوائي لا يحمل الهوية العربية التي هي هويتنا وسبب وجودنا في الحياة . هل هذا التقدم الحضاري والمعماري والإقتصادي صنعته بريطانيا في بلادنا منها ومن تخطيطها – نقول لا ثم لا بالرغم إننا في الماضي كنا نقول دوما كلمة Yes Sir - كلمة تحمل كثير من السذاجة الفكرية والعلمية .

 

إن ما حدث من تقدم في عدن هو نتيجة أحداث عالمية خارجية قد أثرت على الوضع في بلادنا وصنعت التغيير ولم تصنعه بريطانيا .. صنع كل ذلك الدكتور محمد مصدق في إيران والمقدم جمال عبد الناصر في مصر.


قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري وبعدين حازيني عن هؤلاء المفكرين الثوار الشجعان الدكتور مصدق و المقدم جمال عبد الناصر الذين كانوا بسبب حركتهم الثورية والإصلاحية في بلادهم التي أربكت بريطانيا ودفعتها إلى التغيير والبناء السريع في عدن والإعتراف الكلي بهوية عروبة المنطقة.

 

قلت لها اليوم سنتحدث عن الدكتور مصدق وغدآ عن المقدم جمال عبد الناصر لنبقي تسلسل الأحداث . يا حجة فطوم الدكتور مصدق – محمد مصدق 16-6-1882 - 5-3-1967 درس في جامعة طهران ونال البكالوريوس في الفنون ثم الماجستير في القانون الدولي من معهد الدراسات السياسية في باريس قبل ان ينال الدكتوراه في القانون من جامعة نيوشاتيل في سويسرا .

 

أصبح رئيس وزراء إيران عام 1951 وكان قبل ذلك برلمانيا ناجحا ، ولم تكن كل إنجازاته هو تأميم النفط بل كانت إصلاحات إجتماعية وسياسية منها إنشاء الضمان الاجتماعي ، وتنظيم الإيجارات وإصلاح الأراضي الزراعية. قالت الحجة فطوم من قصة هذا الرجل العظيم أهتم الناس في بلاده بكل هذه التحولات الخطيرة الهامة ، قلت لها ولكن من المهم الأهم أثر تأميم النفط في إيران على بلادنا في عدن.. وأعتقد الناس في حينها إن مصافي النفط في البريقة هدية بريطانيا لبلادنا .. ولكن الموضوع كان سياسة ولعبة الأمم.

 

يا حجة فطوم كان النفط في إيران تسيطر عليه بريطانيا منذ 1913 من خلال شركة النفط الانجلو ايرانية – APOC - AIOC . قاموا بإنقلاب على الدكتور مصدق وإزاحته فسجن 3 سنوات وخرج من السجن ليقيم تحت الإقامة الجبرية حتى مات عام 1976.

 

 يا حجة فطوم أدرك هذا السياسي المفكر إن في الخمسينات ستكون هناك تغيرات في الشرق وإفريقيا وهذه هي الحتمية التاريخية إن يكون هناك تغيير في كل 100 سنة ، ونفذ ذلك في بلاده ، أحدث ثورة تغيير في إيران . أنتبهت بريطانيا بما يجري في المنطقة وشعرت بالتغيير القادم في الشرق ، وكانت أول خطوة سياسية وإجتماعية وإقتصادية لبريطانيا هو إنشاء مصافي النفط في البريقة ، وكان هذا ليس وحده ردآ على مصدق ، ولكن بريطانيا عرفت إن عدن في حاجة إلى تقدم إقتصادي ومعماري ولن يكون ذلك إلا بإنشاء هذا المرفق الإقتصادي الهام الذي حرك عجلة الإقتصاد في المنطقة ، وكان الصدى المضاد حركة تعريب المنطقة والإعتراف بالهوية العربية .

 


يا حجة فطوم كان تيار القومية العربية مؤثرأ جدآ في بلادنا ، تدفقت على عدن لأول مرة كل المجلات والصحف المصرية التي نشرت الثقافة العربية في عدن ونجحت الأفلام المصرية والأغاني المصرية إلى ترسيخ عالم جديد في الفكر والفن والأدب العربي، ولعبت * جريدة مصر الناطقة * الشريط السينمائي الإخباري التاريخي الذي كان يعرض في سينما هريكن والسينما الأهلية كل ليلة دفع في تفجير بركان .. ألهب هذا الشريط الفكر القومي العربي في البلاد، وسمحت بريطانيا بإقامة النقابات العمالية المطالبة بحقوق العمال العرب في بلادهم ،

 

وقاد ذلك إلى إقامة المؤتمر العمالي – T U C الذي قاد الحركة السياسية في البلاد، وسمحت بريطانيا بحق التظاهرات السلمية ، وإنشاء أحزاب سياسية في عدن. قالت الحجة فطوم أمة عربية ذات رسالة خالدة بين الأمم ، إن التقدم الإقتصادي في حركة التاريخ يقود إلى حرية الفكر ..  حركة الدكتور محمد مصدق صرخة أنطلقت من إيران .. وسُمع صداها في شواطئ عدن .

 


بقلم : محمد أحمد البيضاني

كاتب عدني ومؤرخ سياسي - القاهرة