آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-03:46ص

صفحات من تاريخ عدن


محازي رمضان 17 : الباليس .. والحجة فطوم

الإثنين - 14 يوليه 2014 - 04:36 ص بتوقيت عدن

محازي رمضان 17 : الباليس .. والحجة فطوم
الاسكافي..خياط الجزم بعدن زمان.

عدن((عدن الغد))خاص:

 

كتب: محمد أحمد البيضاني

 


قالت الحجة فطوم اليوم نهائي كأس العالم - يا سلام على التنظيم والنظام - يا سلام على فيفا - والفورمين حق فيفا ابن بلاتر .. الليلة أم الليالي ..

الحجة فطوم

 



الباليس .. والحجة فطوم



يا حجة فطوم لا أدري من اين قرأت هذا القول الظريف وهو إذا أن أردت أن تعرف تاريخ شعب أنظر إلى الأحذية التي يرتديها الناس ، وكلمة الحذاء في اللهجة العدنية كُواش وهذه كلمة قد انقرضت من القاموس العدني وفي الريف يطلق على الأحذية حيُوش – وكلها مصنوعة من الجلد وكان تلميع الأحذية يتم بالصبغة ويطلق عليه الباليس وقد جاءت هذه الكلمة من اللغة الإنجليزية Polish وكان أصحاب الباليس ينتشروا في شوارع عدن وبعضهم له مكان جانبي في المقاهي المشهورة مثل مقهاية زكو ومقهاية شوكة ومقهاية الأغبري الشهيرة في عدن ،

 

 ولقد رأيت أصحاب الباليس في شوارع أسمرا وأديس أبابا والقاهرة ودمشق ريحانة العرب الجميلة ، ولكن اصحاب الباليس في دمشق يتفوقوا على الجميع وأعتقد إنهم يستعملوا نوع خاص من الشمع. وأكثر شعب في العالم يحب أن يلبس الحذاء المضروب بالباليس وهو الشعب الحبشي ويهتم بذلك كثيرآ ، فالحبشي وبالرغم من الصعوبات المادية فهو يفضل أن يدفع ثمن الباليس أكثر من ثمن فنجان شاهي.

 


ضحكت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري وبعدين حازيني على الباليس. قلت لها يا حجة فطوم يلاحظ كثير من الناس من شدة لمعان جزمات الضباط والجنود أيام بريطانيا في عدن ، وكانوا يعتقدوا إنه نوع خاص من الباليس ولكنه نفس النوع وهناك طريقة مدهشة في صنع ذلك وهو القيام بدهن الجزمه وتغطيتها كلها بالباليس ثم إحضار ملعقة والقيام بوضعها على موقد نار حتى تصبح حمراء ثم القيام بكي جلد الجزمه بحركة سريعة تشمل الجلد ، ثم مسح الجزمه كثيرآ بقطعة قماش وليست بالفرشاة العادية هنا يصبح جلد الجزمه كأنها زجاج أو مرايا وهذا هو سر لمعان جزمات الضباط والجنود.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت والله زمان يا جيش بريطانيا وآرم بوليس وجيش الليوي .. جيش محمية عدن ، كان خالي سعيد شلن يشتغل هوردال مع جيش الليوي وكانوا يعطوهم قصع لانجوس Lime Juice ويصرفوا لهم فوق المشاهرة - هبر تيم - . Over Time شراب الليم يبرد المعدة من القلابه وتسمع الجشعه من حافة القاضي إلى الزعفران.

 

 . 
يا حجة فطوم في أحد الأيام وفي محكمة التواهي قاضي المحكمة اسمه "مستر بيل" وكان عصبيآ ويحب الهدوء والنظام بطريقة مبالغ فيها في المحكمة . في ذلك اليوم التاريخي والصمت والهدوء يسيطر على جو المحكمة حين كان "مستر بيل" يقرأ بعض التقارير – فاجأه مزق جدار الصمت أصوات موسيقية - دخلت سيدة صومالية طويلة عريضة وهي تلبس ذلك الحذاء الجلدي وهو يصدر أصوات موسيقية ، اندهش القاضي البريطاني من صوت الموسيقى وطلب احضار السيدة إلى قاعة المحكمة وعرف أن صوت الموسيقى يأتي من حذاء السيدة الذي تسبب في إزعاج المحكمة.

 

أصدر حكم بسجنها يوم في المحكمة وغرامة مالية 20 شلن . قال لها : حين تريدِ أن تأتي إلى محكمة مستر بيل أتركي في بيتك هذه الفرقة الموسيقية التي ترتديها - تعالي إلى المحكمة حافية ". ضحكت الحجة فطوم وقالت كانت هذه الجزمات تعطي موسيقى خاصة و لا أدري من أين تأتي الأصوات الموسيقية وأعتقد إنها من إحتكاك الجلد السميك في الجزمة . 


قالت الحجة فطوم ضاحكة هذه الجزمات كانت تصنع يدويآ في عدن من الجلد في الأربعينات ، وكانت جزمات ثقيلة وزنها فراسله تسبب الهُزر ووجع في الأصابع ، وبعدها دخلت إلى عدن جزمات باتا الأنيقة والخفيفة ، والجزمات الطلياني والفرنسية والمصرية جزمات خفيفة وأنيقة تتعطف مثل اللبان ، مش جزماتكم يا محمد في آرم بوليس .. جزمات من جلد ثور.

 

 قلت لها سألني في أحد الأيام صديقي في الحافة والمدرسة المرحوم ياسين عرب عن سر لمعان جزمتي العسكرية فشرحت له الأمر، كان ياسين يملك جزمه طلياني أنيقة فذهب إلى بيته وطبق السستم على جزمته الطلياني ، فأحترق جلد الجزمه وتلفت ، صعق ياسين عرب من الأمر لأنها جزمته الوحيدة أشتراها ب 40 شلن ، حلف يمين أن يكسر رأسي بحجر أو أشتري له جزمه جديدة .

 

جاء إلى مكتبي في آرم بوليس – البوليس المسلح ، وقال لي بغضب يا محمد ايش هذه المرفاله حقك راحت على الجزمه حرقت. قلت له ضاحكآ نسيت يا ياسين أن أقول لك أن طريقة الباليس مع الملعقة الحامية تصلح للجزمات العسكرية فقط جلدها قوي ، خلاص نروح الآن نتغذى في مطعم البحر الأحمر القريب من المعسكر وبعدها نروح وأشتري لك جزمه من عند مستودع باتا .


قالت الحجة فطوم يا محمد ايش خاور سحور - قلت لها كبده ناشفة - وخمير موفى .

 


 كاتب عدني ومؤرخ سياسي - القاهرة