آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-01:02ص

صفحات من تاريخ عدن


محازي رمضان 14: الحيجو .. والحجة فطوم

الجمعة - 11 يوليه 2014 - 11:57 م بتوقيت عدن

محازي  رمضان 14: الحيجو  .. والحجة فطوم
يا سلام على عدن زمان .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

كتب : محمد  أحمد  البيضاني  

 

قالت الحجة فطوم أصبحت الألعاب الرياضية أكثر أهمية من رؤساء  الدول لإحلال السلام بين  الشعوب ، أنظروا اليوم ماذا يعمل كأس العالم في تاريخ البشرية  -  حريم بسطات شارع سليمان  جوهر – الدقي إلى شوارع سيدني وكوبنهاجن وجيبوتي وموسكو والعالم أجمع يشاهدوا  المباريات .

 

لم تكن هذه القصة جديدة في تاريخ البشرية. عام 1971 والعالم يمسك أنفاسه من التوتر الشديد  بين أمريكا والصين . قامت الصين بدعوة فريق طاولة أمريكي لزيارة الصين ، أنتهى التوتر وألتقت القلوب لتصنع  السلام  -  ودخل في عالم الدبلوماسية  تعبير جديد *  دبلوماسية  البينغ  بونغ  *  -  دبلوماسية كرة الطاولة  التي مهدت الطريق عام 1971 أمام الرئيس ريتشارد نيكسون  لزيارة الصين 

..

يا   سلام   طاولة  -  كرة   الطاولة   أجدى   من   طاولة   مفاوضات   الرؤساء  ..   محبة   وسلام  -  تحت  سماء  رب  العالمين  ..

 

الحجة   فطوم

 

 

الحيجو  .. والحجة فطوم

 

الحيجو كلمة اختفت من القاموس العدني ، و لا أعتقد أحد سمع بها – إنها كلمة صومالية  - وتعني لعبة الهوكي ، سمعت هذه الكلمة من جدي وهو يحذرني ويمنعني من لعبة الحيجو لأنها حسب زعمه لعبة خطيرة تكسر الأرجل والرؤوس ، كنت احب هذه اللعبة كثيرآ ، وقد عمدت إلى حيلة وهي أنني كنت أخفي عصا الهوكي عند دكان الشحاري العم سالم دومن في الحافه.

 

وممن أشتهر من الأصدقاء في لعبة الهوكي : هشام باشراحيل ، صالح حسين صوفي ، حبيب رماده ، وجيه عبد المجيد لقمان ، هشام حامد خليفة ، عادل موافي ، صالح زيدان ، باشا أحمد عبدي ، معروف سالم باسندوة ، غازي نجيب أمان ، عصام محمد عبده غانم ، سهيل أحمد يافعي ، جعفر عبد الرحمن نورجي ، أنيس فقيرة ، مصطفى شريف الرفاعي ، عادل أحمد علوي والكثير من الأصدقاء.

 

كان ميدان الهوكي يقع في صيره أمام قصر السلطان ، والغريب في الأمر إن هذه اللعبة الجميلة لم تنال استحسان الناس في عدن ولم تعرف في البلدان العربية ، مثلآ أنا لم أشاهد لعبة الهوكي في السعودية ، والقليل من الناس في عدن يشاهد هذه اللعبة في الميدان.

 

قالت الحجة فطوم اصبر يا محمد با اعمر ماي فرست بوري وبا أجيب لك عواف خمير وباجيه وشاهي ملبن وبعدين حازيني عن لعبة الحيجو – الهوكي. في دبي أخبرني صديق وهو صومالي مثقف جدآ حين حدثته عن لعبة الهوكي ، وأستغرب جدآ حين قلت له له إن اسمها الحيجو كما أخبرني جدي ، ضحك وقال هذا صحيح اسمها الحيجو في اللغة الصومالية وهذا اسم قديم وكاد ينسى ، ولكنه أضاف إلي معلومة جديدة لم أسمعها من قبل إن لعبة الهوكي أصلآ لعبة صومالية عرفها الصومال قديمآ ، وكانت تلعب بواسطة البواكير الصومالية ، ومن ناحية الكرة فكانت علبة صغيرة مكسوة بعدة لفات من بالقماش الثقيل ، ولم تكن لها قوانين مثل يومنا هذا ، وأضاف أن هناك بعض القبائل في افريقيا تلعبها ولكن بشكل عشوائي غير منظم.

 

شاهد الانجليز في المستعمرات هذه اللعبة فعملوا لها عصا وكرة ، وعملوا قوانين اللعبة وقاموا بتطويرها ، والهوكي لعبة شعبية في بريطانيا وأحبها الإنجليز ، وحين دخولهم إلى القارة الهندية أدخلوا لعبة الهوكي التي أحبها وأتقنها الهنود والباكستانيين والبنغال ، وهم أحسن لاعبين هوكي في العالم .

 

قالت الحجة فطوم  كنت اشوف العم سالم علي زيد – الزيدان جارنا من حافة القاضي وهو يحمل عصا الهوكي ويذهب الى الميدان وهو أشهر عدني لعب الهوكي ، وكان يأخذ معه عيال الحافة ليعلمهم فنون هذه اللعبة. حين تواجدي في الخليج لم اشاهد هذه اللعبة ، ولكن سمعت ان بعض المقيمين والعمال الهنود والباكستانيين والبنغال يلعبوا الهوكي في الشارقة. قالت الحجة فطوم ليش البلاد العربية لم تهتم بلعبة الهوكي الجميلة ، قلت لها بسبب لعبة كرة القدم التي طغت على كل الألعاب واصبحت شعبية ، مثلآ لعبة كرة القدم ليست مشهورة في الهند أو الباكستان أو البنغال ، فالناس هناك تهوى الهوكي والكركيت ، فكل شعوب الأرض لها لعبتها الشعبية ، فيلعبها الأطفال في الطفولة في الشوارع وبعدها يصبحوا أبطال في تلك اللعبة المميزة. يا حجة فطوم بالرغم من خوف جدي من لعبة الحيجو إلا أني لم اشاهد أي لاعب في الميدان يصاب بها.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت يا محمد جدك كان بدوي ويعتقد أن لعبة الحيجو هي ضرب بواكير ، لهذا كان خايف عليك ولم يعرف إن لها قوانين وشروط. قلت لها ضاحكآ لا تناجمي جدي يا حجة فطوم.

قالت  الحجة  فطوم  يا  محمد  ايش  تشتي  سحور  قلت  لها  جبيز  مع  بسباس  أحمر  ..

 

   كاتب عدني ومؤرخ سياسي  -  القاهرة