آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:42م

صفحات من تاريخ عدن


محازي رمضان 3 : العراري والحجة فطوم

الثلاثاء - 01 يوليه 2014 - 12:49 ص بتوقيت عدن

محازي رمضان 3 : العراري والحجة فطوم
إحدى القطط النافقة بعدن .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

كتب : محمد أحمد البيضاني 

 

قالت الحجة فطوم ضاحكة حتى العراري ماتوا من الحر - قطة الأدبية الجميلة المثقفة شيماء باسيد أصيبت بإغماء من طفي الكهرباء - أرحموا العراري والبشر
خلوا المرفاله ..

 

العراري المصرية والعدنية .. والحجة فطوم:

القط أو البس حيوان من الثديات من فصيلة السنوريات قام الإنسان قديمآ بتدجينه منذ حوالي 7000 عام وهناك الكثير من السلالات ، وتزن القطة من 4 كيلو وقد تصل إلى 23 كيلو وبعضها له فراء جميل والبعض الآخر بدون فراء . نزلت هذا المساء من محطة المترو في القاهرة وشعرت بالفخر والاعتزاز لإنجاز هذه الأمة العظيمة الحضارية، و في إستعمال هذه الوسيلة المريحة الرخيصة في المواصلات – إنها مفخرة مصر والعرب ، في البداية ترددت في إستعمال المترو ولكني حين أستعملت المترو وجدت قمة في النظافة والحضارة والنظام بالرغم من العدد الهائل من الناس تستعمل هذه المواصلات. قيمة التذكرة 1 جنية مصري و75 قرش في العطل والمناسبات ، يستعمل المترو يوميآ 2.6 مليون راكب وهو أول مترو في إفريقيا والشرق الأوسط ، إنها مفخرة عربية في تاريخ النقل في دنيا العرب، وقد رأيت قمة النظام والحضارة من الشعب المصري في إستعمال هذه الوسيلة في المواصلات . في المترو هناك كثير من اللوحات الأثرية والرسومات القديمة ومنها تمثال باست القط المصري المقدس.

 


قالت الحجة فطوم اصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري وبا اجيب لك عواف هريسة اللوز وقهوة قشر ، وبعدين حازيني عن البسس المصرية والعدنية في مخابيز عدن. يا حجة فطوم في القرن 16 قبل الميلاد قدس المصريون القدماء القطط ، وعبدوا إله الحب والخصوبة باست على هيئة رأس قط وجسم امرأة ، وكان يعاقبون بالموت من يؤذي القط. ضحكت الحجة فطوم وقالت الله أكبر يا حضارة مصر. ايش با يقولوا لو شاف الفراعنة عراري المخابيز عندنا في عدن وهم في معركة مع شقاة المخابيز والزبائن. قلت لها يا حجة فطوم عندما كان يموت عُري في مصر القديمة يحزنوا كثير ويقيموا عزاء ويحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون البسس الميتة إلى موميات محنطة ، وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط تحتوي على أكثر من 300000 مومياء للقطط. قالت الحجة فطوم ضاحكة وممكن كمان الحريم يسوا عزاء وكل حرمه مصرية عندما يموت حقها العري أو عُري الحافه يقوموا الحريم يولوا على العُري .. عُري الحافه. قالت لها ضاحكآ هذه تقاليد فرعونية قديمة خلي المناجمه يا حجة فطوم.

 


يا حجة فطوم وفي أنواع كثيرة من العراري منها عراري قيمتها كبيرة تبلغ الآلاف منها السيامي والحبشي والشيرازي وهي قطط ثمينة ولها صابون وعطور وعيادات طبية وأطباء. قالت الحجة فطوم كمان أطباء للعراري – الله أكبر والناس عندنا في عدن ما لاقوا أطباء للبشر، الناس تموت في الشوارع وآخر الزمن با يقول الإنسان في عدن يا ريت كنت عُري، ولكن عُري مصري أو خواجة مش عري مخبازه. يا حجة فطوم في أحد الأيام جاء صومالي لأول مرة إلى عدن وفي الظهر دخل إلى أحد المخابيز في شارع الزعفران ، وطلب حوت صيد موفى وفته تمر ومرق وجلس أمام سفرة الأكل الخشبية على مجلس خشبي ، كالعادة هناك فريق من عراري المخبازه يحوم حول سفرة الصومالي الذي لم يعرف نظام المخابيز وعراري المخبازه ولم يقم برمي أي قطعة من الصيد إلى العراري وكان هذا البروتوكول مستعمل في مخبابيز عدن منذ عهد شمر بن يرعش القوبعي في دولة معين. وقد وجد نقش قديم يؤكد هذا البروتوكول الذي يؤكد هذا الحق في نصف الربع من كل حوت لعراري المخبازه ويسمح بضرب العري بمجلس إن زاد عن ذلك الحق واعتباره عُري عاق ، وقد بارك هذا البرتوكول المقدس الإلهة المقه – آلهة القمر.

 


قالت الحجة فطوم ضاحكة شوف على قانون وناموس للعراري حق مصر .. مش برتوكول القيل شمر بن يرعش القوبعي مؤسس الحق الدستوري القانوني في قانون مخبابيز عدن حق العراري حقنا - عراري المخبازه - عراري المرفاله..

 


قالت الحجة فطوم ساخرة لو سمع عراري مخابيز عدن عن هذا العز والناموس لعراري مصر – سيهاجر كل العراري في عدن إلى مصر بدل من البهدله والضرب بالمجالس في المخابيز وقانون المرفاله الذي أصدره الروفل شمر بن يرعش القوبعي.  قالت الحجة فطوم يا محمد ايش تشتي سحور - قلت لها : خبز طاوه مع لبن وسكر .

 

كاتب عدني ومؤرخ سياسي  - القاهرة