آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-01:04ص

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان : كوتن (هينس ) .. والحجة فطوم

الخميس - 05 يونيو 2014 - 11:12 م بتوقيت عدن

عدن زمان : كوتن  (هينس ) .. والحجة فطوم
الكوماندر ستافورد بيتسورت هينس- أول معتمد ومقيم سياسي لعدن من العام: 1839م – 1854م.

عدن((عدن الغد))خاص:

 

كتب: محمد أحمد البيضاني .

 

قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري ، وبا أجيب لك كيك أبو زبيب – مثل حق الجريكي الذي كان في عدن وشاهي ملبن. يا حجة فطوم با احازيك الليلة على موضوع ظريف نشتي نضحك كفاية هم وحزن . الكُتن – والتكتين ، أولآ با نشرح معنى كلمة التكتين - جاءت هذه الكلمة من الكُوتن وقد كانت أمهاتنا يعطونا البواكير والجاز ونذهب إلى الريل – أي سقف المنزل و نصب الجاز على القعايد التي كانت مصنوعة من الخشب ، ونقوم بضرب البسط بالبواكير – البسط المصنوع من الليف أو الطف حتى يسقط الكُتن ، هذا ما يعني إن التكتين هو الضرب ، ومن حافة حسين ذكر لا فض فوه اللغوي صالح بن درويش البازغه: فلان أتكتن – أي ضُرب بباكوره في الحافه وهو الوحيد الذي ذكر ذلك. يا حجة فطوم هذه الكلمة حاولنا البحث عنها في كل مراجع اللغة الأخرى ولم نجدها في معجم اللغوي العلامة الحبر الفهامة في درج معلامه الجهبذ السميدع فضل حسن عبدالاه في حافة القاضي له كتاب واحد فقط في المناجمه والمشامقه واللغة ، و حتى في المجلدات الضخمة 26 مجلد – "لسان العرب" لإبن منظور . قالت الحجة فطوم عرفته من عيال الطويلة ابن زنقور - ابن زنقور الإجنير – مهندس سيارات وهو جار خالتي حنون بنت سعيد طاوه . قلت لها يا حجة فطوم هناك فرق بين الجيريشات والعلم في اللغة ، و ما بين زنقور – إجنير السيارات الذي يعرف البانات ، الديسميسات ،الكليشات والبريكات ، وعالم اللغة العظيم ابن منظور. ضحكت الحجة فطوم وقالت صوري مستر محمد - أختلط علي الاسم ، حازيني عن هذا الرجل العالم العظيم .

 


قلت لها يا حجة فطوم : هو محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الرويفعي المصري ، القاضي جمال الدين أبو الفضل ، المعروف ابن منظور . الأديب الإمام اللغوي الحجة ، ولد في مصر يوم الأثنين الثاني والعشرين من المحرم سنة ثلاثين وستمائة من الهجرة . يعد "لسان العرب" لابن منظور من أشهر المعاجم العربية وأطولها. وقد توفاه الله في شعبان سنة أحد عشر وسبعمائة من الهجرة. قالت الحجة فطوم يا سلام على تاريخ العرب .. ومعنى العرب .. يجب الإهتمام بكتابة التاريخ والتنقيب من جديد بأسلوب علمي . إن من المؤسف أن الإنجليز طوال عهد الإستعمار البريطاني لم يهتموا بعلم الآثار أو التنقيب أو حتى تدرسينا هذه المادة المهمة في تاريخ الشعوب. يجب على الجامعة العربية و الدول العربية ، والمنظمات الدولية الإهتمام بآثار عدن مهد الحضارة والإنسان.... إن كتب السيرة تقول أن القيامة تقوم من عدن من حقات .. والقيامة تقوم من مكان كبير وفيه تجمع بشري عظيم.

 


قلت للحجة باحازيك الليلة عن كوتن عدن – ضحكت الحجة فطوم وقالت : صراعنا التاريخي الخالد مع الكوتن .. الكوتن يا محمد .. وآه من الكوتن ، قلت لها كانت القعايد الأولى في عدن من الخشب خاصة في فصل الصيف تسرح فيها جيوش الكوتن الرهيبة ، وكنا نطلع إلى السقف وقت الظهر في الشمس الحارة ونكتن القعايد بالباكوره ونسكب عليها الجاز منشان يموت الكوتن ، وبعدين ظهر أل د د ت بودرة وكنا نسكبه على القعايد في وقت الظهر وأنتهى عصر التكتين بالبواكير. قلت لها تصوري يا حجة فطوم أني قرأت في أحد الأيام أن الكوتن (البق) أصل موطنه بريطانيا ونقله المستوطنون الإنجليز الأوائل إلى أستراليا . ضحكت الحجة فطوم وقالت أول مرة أسمع أن الكوتن .. كوتن إنجليزي .. أكيد جاب الكوتن إلى عدن الكابتن هينس .. يعني الكوتن .. كوتن الكابتن هينس الإنجليزي ، قلت لها خلي المناجمه و الصفاط يا حجة فطوم وأسمعي تاريخ الكوتن واصلت الحجة فطوم ضحكها وهي غير مصدقه إن الكوتن جاء من لندن منذ زمن بعيد في القرن الثامن عشر ، وبداية الهجرة إلى أستراليا. ثم قالت يا محمد ضحكتني سليت على قلبي بتاريخ الكوتن.

 


يا حجة فطوم المرجع الوحيد الذي ذكر كلمة * التكتين * هو معجم اللغوي الجهبذ الحبر السميدع المصقع العالم صالح بن درويش البازغه ، وأضاف لا فض فوه إن أصول الكلمة قد تكون حميرية.

 


قالت الحجة فطوم ضاحكة يا محمد ايش حكاية * لا فض فوه * هذه الليلة، قلت لها شاوري البازغه.

 


 كاتب عدني ومؤرخ سياسي  - القاهرة