آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:42م

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان : تعليم قيادة السيارات والحجة فطوم

السبت - 10 مايو 2014 - 09:46 م بتوقيت عدن

عدن زمان : تعليم قيادة السيارات والحجة فطوم
السيدة الصحفية والرائدة ماهية نجيب تقود سيارتها - عدن زمان

عدن((عدن الغد))خاص:

 

 

أجلس على الفوت بات في حارتي وبجانبي الكرة وصديق طفولتي صالح محمد علي زيد - الزيدان .. أتامل بذهول ما يجري في بلادي ، طفل عدني يلعب الكرة حافي القدمين في حافة القاضي . عدن 1950 بدأت حركة تطوير في الإقتصاد والعمران والفنون والعلم ، وفي كل مجالات الحياة ، حركة سريعة . كل يوم أرى شئ جديد ، لم يحدث أبدآ .. أبدآ مثل هذا التطور في تاريخ الجزيرة العربية ، حدث هذا في أمريكا عند ظهور الذهب بكميات كبيرة -  Gold   Rush في كاليفورنيا  فصنعت أمريكا . في تاريخ الجزيرة العربية ، كان مثل هذا التطور في بلادي الجميلة عدن عروسة البحر . كانت السيارات قليلة لونها أسود ، ثم ظهرت سيارات ملونه وجميلة من كل الموديلات ، كانت السيارات يملكها الأغنياء فقط ، جاءت شركة بيكاجي قهوجي فقدمت نظام * الهفته * - أي التقسيط وأصبح كل الناس معهم سيارات ، حركة سريعة في مجال المواصلات ، وفتح العبقري سالم علي عبده نظام النقل بالباصات ، وأصبحت حركة النقل متيسرة لكل الناس .. إنها  معجزة  في  تاريخ  أمة.

 

قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري وباجيب لك عواف خمير حالي مع بسباس بالحُمر وشاهي ملبن وبعدين حازيني. يا حجة فطوم كثرت السيارات في عدن  وليس من المعقول أن تسير بدون نظام أو قانون حفاظآ  على أرواح الناس في الشوارع . قامت قوة بوليس عدن التي ألتحقت بها عام 1962 في أول دفعة من الضباط خريجين الثانوية العامة : ملازم ثاني محمد حسين باحبيب ، ملازم ثاني نديم عبد الستار ، ملازم ثاني عيديد أحمد شميلة ، ملازم ثاني سعيد عدب ، ملازم ثاني اسامة علي قاسم ، ملازم ثاني عبد الله سالم الخضر ، ملازم ثاني محمد أحمد البيضاني. قام الجنرال ويلشاير في تطوير قوة البوليس في عدن ، أصدروا قانون المرور بصفة قانونية تنظم المرور وإستخدام السيارات في عدن بقانون – Traffic Ordinance . أرسل الشهيد النقيب هاشم عبد الله سيف العزعزي ، والنقيب حامد مرشد إلى بريطانيا في دورة تدريبية لتنظيم عملية المرور وحركة السيارات في عدن. كانوا أول من نظم المرور في تاريخ عدن ولهم الفضل في ذلك.. والتاريخ يشهد  ..

 

يا حجة فطوم كان تعليم قيادة السيارات يتم بواسطة أصدقاء بطريقة عشوائية وغير منظمة ، وفي تاريخ عدن كان هناك الحاج عبده مانع وهو من تعز جاء إلى عدن في سن مبكرة وسكن فيها وأحبها .. هو أول من فتح مدرسة  لتعليم قيادة السيارات ، كان الحاج عبده مانع يسكن قرب حافتنا في حافة جوهر بجانب قبر المظلوم أمام بيت صديقي حسن مكاوي ، وأمام بيت الحريري. الحاج عبده مانع رجل في غاية الوسامة ، متدين ومتواضع ويحبه كل أهل الحارة ، كان يملك عدة سيارات بريطانية .. نوع أنجيليا .. ويقوم بمعاونته سائقي سيارات للتدريب على السواقة . كانت في سيارات التدريب لوحة في المقدمة والخلف تحمل كلمة L   في اللغة الإنجليزية وهي تعني إن السائق تحت التدريب. قالت الحجة فطوم يا سلام على الزمن الجميل ظهرت في شوارع عدن لأول مرة الموتوسيكلات الأنيقة حق الترافيك تجوب شوارع عدن ، وظهرت لوحات المرور في الشوارع تنظم السير وسمع الناس في عدن هذه الكلمة لأول مرة Traffic .. كلمة جديدة دخلت تاريخ عدن.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت حتى الأغنية العدنية دخلت في موضوع  تنظيم المرور في هذه الأغنية لفؤاد الشريف :  يابو  الملاح   لك   عسكري   -   يدخلك   نو   إنتري  -  No Entry  -  يجرجرك   طول   الطريق  -  ولا  تلاقي  لك   صديق   -   كل   السبب   خالك   عتيق  ..

 

محمد  أحمد  البيضاني      

كاتب عدني ومؤرخ سياسي  -  القاهرة