آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-12:51م

عندما يتبادل حفيد الحوثي والحجوري البوم الصور

السبت - 02 نوفمبر 2013 - الساعة 02:06 م

بشير عثمان
بقلم: بشير عثمان
- ارشيف الكاتب


الوضع في صعدة ليس طبيعي، المشكلة الحقيقية في رأس الحجوري، وعبد الملك الحوثي...قبل عام تقريبا، كنت ضمن لجنة زارت دماج، برفقة نخبة حقوقية هدفها تقييم الوضع هناك.

 

فضت اللجنة النزاع حينها، وأصدرت تقرير عن خلفياته وأسبابه، وتوصيات عدم تكراره من وحهة نظر اللجنة. أهم ما أوردناه في تقريرنا، التأكيد على مسؤولية الطرفان في بلوغ الصراع ما بلغه، وحددت المسؤولية بحدود متفاوته على عاتق أطرافه.

 

في أجواء "نزاع مسلح"، وهذه التسمية الصحيحة لما يسميه البعض حرب ويسقط عليها مسميات مختلفة، ذهلت من تفاصيل كثيرة، فحيث يدوي الرصاص وترتفع أصوات تكبيرات الحرب، بين الجماعات الدينية، يستمر الذهول فترة طويلة. ففي صعدة جميع أنواع الشتائم يتوعد بها الحوثيين السلفيين، وبنفس الطريقة يتوعد السلفيين الحوثيين، تزدهر لغة التطرف، إلى أن تصل ذروتها الطائفية. لا مكان لحمائم السلام هناك، ولا لكرنفالات الفرح. منذ البداية لاحظنا أن سرادق العزاء ستقام عاجلا أم آجلا.

 

يقاوم السلفيين قوة تفوقهم قوتها وذكاءها، لكنهم يقذفون خصومهم بكل الفتاوي التكفيرية الموجودة في موروثهم الطائفي، وتسمع ايضا حيثيات الحوثيين ضدهم من نفس التاريخ. كلا الطرفان مسلحان ايدولوجيا من نفس العتاد، وعلى هذا المستوى، التوازن موجود وتاريخي. أما على المستوى المادي عسكريا، الحوثيين ليسو فقط الأقوى، هم كذلك أصحاب الأرض، وملاحم المعارك على تلك المنطقة تاريخهم الطبيعي.

 

هذه حدود معروفة، ولذا ربما كنا نسمع غرور القوة عندما يخبرنا شخص حوثي يحمل بندقية، أن الحل رحيل السلفيين إلى مكان آخر.

 

دماج عبارة عن مخدع سلفي هائل، وساخن، والأمر عند السلفيين يتعلق بجودهم ايضا، ومهما كان الثمن وكلف الأمر، يقولون بصوت عالي أنهم باقون.. الأمر له علاقة بخطاب متواصل وخارج عصرنا. فالسلفيين يعيشون في دماج شهر عسل القرن الثالث الهجري بالكثير.

 

فكرت بالأمر بدل المرة مرتين، وطوال المدة الماضية، كيف يمكن إيجاد تعايش بين الخصمين؟. لا يمكن ذلك، إلا بإيجاد نظام ثقافي وفكري جديد لهم جميعا. لكن ايضا أي مقترح لنظام بديل سيكفره الطرفان، وحقيقة سيتفقان ضده أو قد اتفقا دائما، تقريبا هذه الصلة الفكرية الوحيدة التي يلتقيان حولها، أقصد معاداة أي نظام ثقافي وسياسي فكري جديد وحديث، وبديل صالح لأن يكون مدخل لحل الصراع.

 

قلت قبل قليل أن الحوثيين أقوى، فهم يمتلكون فعلاً أسباب القوة. وفي المقابل السلفيين ليسو أضعف كما قد يتصور، فهم بالمقابل يمتلكون أبعاد القدرة.

 

بين القوة والقدرة، نقطة توازن هامة. القدرة بمعنى الأبعاد الأخرى، كالإعلام والحلفاء والايدولوجيا، وحشد المقاتلين. يدعم -على سبيل المثال- الإصلاح وقبائله السلفيين، هذه قدرة، يشبه الأمر قوة إسرائيل العسكرية الضاربة، وقدرة العرب، سكانيا، ومساحتهم الجغرافية التي تتفوق على إسرائيل... فرغم أن إسرائيل أقوى عسكريا، إلا أن العرب مجتمعين قدرتهم اكبر بكثير على الصمود، حتى بعد هزيمة عسكرية مثلا. أبعاد القدرة كذلك أتاحت للإتحاد السوفيتي هزيمة ألمانيا، رغم قوة المانيا، وعلى سبيل المثال أيضاً.

 

هذا البعد اعتقد واضحا ويظهر بشكل واضح من خلال حملات الإعلام والتحريض ووو الخ، إستثمار هذه القدرة التي يراهن عليها السلفيين أساسا تجري على قدم وحبة سوداء وعسل.

 

نزاع كهذا، تجارة دينية أيضا، تحفيز للتطرف، إستقطاب يحقق السيطرة على العقول، أشياء كثيرة تقريبا جميعها تصب ضد المدنية، يتشارك الطرفان عند هذا الأمر، في تهديد أو تأخير المشروع المدني الوطني بهكذا نزاعات.

 

بعبارة أخرى الشعب اليمني يدفع ثمن كبير جراء صراع السلفيين والحوثيين، فهما الآن يقودان المزاج العام، عوض أن تقوده المشاريع المدنية، وعمليا ونظريا النزعة الدينية المتطرفة التي يتكأ عليها الطرفان، بمجرد إنتصار أيا منها، سيكون الطرف المنتصر - آليا - عدوا شرسا للدولة الوطنية المدنية، وأراهن أن طبيعة الجماعات بل طبيعة الفكرة التي يحملانها، مختلفة تماما عن طبيعة الدولة المدنية وفكرها. وأي حركة لا تؤمن بالتعدد، ستسعى إلى تطبيق أحاديتها وفرض هيمنتها على كل شيء.

 

ألفت نظركم فيما أزعم: لا يوجد عازف بيانو واحد في إطار الحركتين، كلاهما يحملون البنادق، ويحرمون الغناء، قدرة رهيبة على عيش التخلف، ورفض عيش حياة التعايش و التمدن.

 

غريبة الحقائق ونقاط الشبه بين الحوثيين والسلفيين، عاجزين عن التعايش، بما يعنيه المصطلح من معاني حضارية وإنسانية، ويقابله إنسجام وتطابق " تحريم" الغناء، وإنتقاص حقوق النساء.

 

الحوثي يريد صعدة نظيفة من السلفيين، والسلفيين يريدون العالم خالي من الروافض. يرى الشيخ الحجوري، عبد الملك الحوثي، بعمامة. ويرى السيد عبد الملك، الحجوري، بلحية، المشكلة الثالثة أن الاثنان بغضب مجنون يخوضان حرب ضد بعضهما.

خلال التاريخ من ألف عام كان الحوثي والحجوري يتزودان يوميا من كتب الشيوخ والملالي، يعيشان بمعنى آخر صراع الأجداد، كان يزيد إيمانهما بكفر وضلال الآخر وواجب قتلة، والآن يطبقان فقط يطبقان حصيلتهما المعرفية كطالبين مجتهدين، تخرجا من كلية البيطرة ويقومان بعملهما.

 

كان يجب أن يدرس الأثنان نظريات أخرى حديثة، روسو، هيجل، ماركس، جون لوك، ارسطو، ابن رشد، الخ. كان الأفضل وضعهما في مدارس ليبرالية أو علمانية، على الأقل كنا لن نسمع أن أيا منهما يفكر عن الآخر بطريقته الحالية. كنا كذلك لن نسمع انهم يطلقون الرصاص على بعضهم تحت جبل البراقة.

 

أريد ان اقول فقط: السلفيين والحوثيين ضحية التاريخ.

التاريخ هو الذي يجب أن يموت.. بعدها سيعيش أحفادهم بسلام، وقد يتبادلان البومات صور حرب صعدة ويسخران منها.