آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-05:03م

ثغرة في تحليلات الذكاء الاصطناعي رياضيا وليد التميمي

الأحد - 07 يوليه 2024 - الساعة 11:07 م

وليد التميمي
بقلم: وليد التميمي
- ارشيف الكاتب


يتداول عشاق و محبي الكرة الأرجنتينية في الجزائر وبلاد الأساطير Argentina بلاد الأساطير تصريح منسوب لمدرب منتخب فرنسا ديشامب بعد فوز منتخب بلاده على البرتغال بركلات الترجيح في دور الثمانية من بطولة يورو 2024، والتأهل لنصف نهائي لملاقاة الماتادور الإسباني.
يقول ديشامب في تصريحه بعد مباراة البرتغال: "لم يكن لدينا ليونيل ميسي أمامنا لكي نتوتر أو نفقد التركيز. منذ الدقيقة الأولى، كنت هادئًا جدًا". ويشي التصريح باستخفاف المدرب الفرنسي من المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، واستفزازه باسم الأسطورة ميسي.
ولمحاولة البحث عن مصدر التصريح وتحديد دقته، لجأت أولا إلى محرك البحث جوجل الذي نفى صح التصريح ونسبه إلى صفحات شخصية في السوشل ميديا (الفيسبوك واكس وتوتوك وغيرها)، واخترت بعدها أكثر من تطبيق في الذكاء الاصطناعي، وطرحت عليها نفس السؤال عن التصريح، وكانت الاجابات غامضة، تارة باعتباره صحيح، وتارة بنفيه، وتارة بوصفه بالصحيح جزئيًا، وفقا لموقع Gemini الذي ذيل إجابته بروابط لموقع رياضي مشهور هو:." ([https://www.filgoal.com/articles/411724](https://www.filgoal.com/articles/411724))

لكن حين تضغط على أحدى هذه الروابط يحيلك إلى صفحة مغلقة بمعنى إن التصريح إما كان منشورا فعلا وحذف لاحقا لعدم مصداقيته أو أن الرابط غير مفعل أساسا، في حين أن الروابط الأخرى تنقلك إلى صفحة لا علاقة لها بالتصريح بتاتا.
الغريب أن Gemini يقدم تحليل للتصريح، وضعوا تحت كلمة تحليل خط، بارتباك واضح، ففي الشق الأول من التحليل كتب، :** لم يكن لمنتخب فرنسا مواجهة ليونيل ميسي في ربع نهائي يورو 2024، حيث لعبت فرنسا ضد البرتغال، بينما تواجد ميسي مع منتخب الأرجنتين في مواجهة هولندا. ولست أدري ما علاقة ربط يورو 2024 بكأس العالم 2022، وما علاقة مواجهة فرنسا ضد البرتغال بالأمس، بصدام الأرجنتين مع هولندا قبل أكثر من عامين.
معتبرا أن الشق الثاني الصحيح جزئيًا في التصريح بأن ديشامب بدا هادئًا على مقاعد البدلاء، لكنّه لم يربط ذلك مباشرة بغياب ميسي. بمعنى أن التصريح غير صحيح، وأن ديشامب لم ينطق اسم ميسي بين كلماته نهائيا.
وسرد تصريحات ديشامب السليمة بعد المباراة وهي:
أضاف ديشامب: "كانت مباراة صعبة ومعقدة، وكنا نعلم أنها ستكون كذلك. لقد حافظنا على تركيزنا طوال المباراة، وهذا ما سمح لنا بالفوز."
كما أشاد ديشامب بأداء لاعبيه، وخاصة حارس المرمى مايك مانيان، الذي صدّ ركلة جزاء حاسمة في ركلات الترجيح.
وقدم الخلاصة في تبرير إجابته، بأن:
تصريح ديشامب صحيح من حيث غياب ميسي عن مواجهة فرنسا، لكنّه لم يربط ذلك مباشرة بكونه هادئًا.
ركز ديشامب في تصريحاته على صعوبة المباراة، وروح الفريق، وأداء لاعبيه.
إذا Gemini لم يطابق التصريح المتداول لديشامب في صفحات عشاق الكرة الأرجنتينة العرب بالأصل، ولكنه حاول إثبات صحة معلومة أو ينفيها، لكن بالمحصلة عزز القناعة بأن التصريح مفبرك، بذكاء وخبث، وهو في اعتقادي يوحي بأن هاجس مقارنة ميسي بكريستيانو رونالدو مسيطرة على جمهور التانجو ويحاولون اختلاق الأكاذيب بأبعاد المسافات بينهما، كما أن اجابات تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الأسئلة تبدو مبنية على كم المعلومات والبيانات التي يخزنها كلما كانت متداولة أكثر قد يقبلها أو يعاني من محاولة تتبع مصادرها وبالتالي تكون ردوده بحاجة إلى قراءة دقيقة قبل الحكم على مصداقيتها من عدمه.