آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-04:46ص

٢٧ إبريل .. ذكرى اجتياح الجنوب وإحتلال أرضه

الأحد - 28 أبريل 2024 - الساعة 09:48 م

لوزة الضالعي
بقلم: لوزة الضالعي
- ارشيف الكاتب




كان يوم السابع والعشرين من ابريل عام 1994 هو اليوم المشؤوم حيث تم فيه اجتياح الجنوب من قبل عصابات صنعاء في الحرب البربرية الظالمة على شعبنا.

تلك الحرب التي كانت شاهدة على بوابة مسلسل النهب لمقدرات شعب الجنوب وسلب ثرواته ومؤسساته وقتل رجاله في واحدة من أبشع جرائم الحرب ضد الإنسانية في العالم، حرب سفكت دماء الابرياء من الرجال والنساء والاطفال.

وكان اعلان الحرب في هذا اليوم المأساوي إيذاناً باجتياح الجنوب من قبل تلك العصابات لكي تعيث فيه فساداً وتدميراً، وأصبحت ثروات الجنوب في أرصدة تلك العصابات بقيادة الهالك عفاش وقيادات الشمال التي توحدت جميعها ضد أبناء الجنوب.

تداعيات كبيرة سببتها هذه الحرب القذرة حيث عانى شعبنا من سلب ثرواته، وتدمير المصانع ونهب الأراضي وإبعاد وتسريح أبطال الجيش الحنوبي، واغتيال الكوادر الجنوبية إلى جانب التهميش والاقصاء و التجهيل، وحرب الخدمات قي مختلف المجالات، وتوالت تلك الممارسات الإرهابية بحق شعب الجنوب ووصلت إلى ارتكاب المجازر الدموية ضد الأبرياء العزل، وعلى سبيل الذكر مجزرة سناح ومجازر في عدن وأبين ولحج وشبوه وحضرموت، وكل مناطق الجنوب، وكل ذلك عبر فتوى تم من خلالها تحليل دماء الجنوبيين.

ومع كل تلك المآسي التي تجرعها شعبنا إلا أن مصير الاحتلال كان الطرد في العام ٢٠١٥م، بعد ملاحم بطولية سطرها أبناء الجنوب وتكللت بالنصر المؤزر.