آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-09:53م

هل استوعب الغرب رسالة إيران؟قراءة استراتيجية.

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - الساعة 01:00 م

د.باسم المذحجي
بقلم: د.باسم المذحجي
- ارشيف الكاتب


بداية، هل استوعب العرب رسالة إيران؟وحديثي لأمتنا العربية من الخليج الى المحيط، بأنها تملك خيارين لاثالث لهما، فإما أن تُسلم زمام القيادة لإيران، أو تُسلم القيادة لمصر ،ويتم تفعيل اتفاق الدفاع العربي المشترك، ومعاهدات التعاون الاقتصادي المشترك بمافيهاعُملة مشتركة.

-لقد ترددتُ كثيرًا قبل تقديم هذا العمل بسبب جملة من النقاط التي مارست عصف ذهني رهيب لأفك طلاسمها، وكانت أخرها، لماذا تعمدت " الجمهورية الإسلامية لإيران" بث " مباشر" لإطلاق هجومها المركب؟ ، وبعبارات أكثر دقة " المشكلة ليس في التحذير من الهجوم، ولكن بث موقع الإطلاق بكل ثقة، وأيٌا كان فتلك مواقع عسكريةسرية"، والذي أخذ ساعات لكي يصل أول سرب الى تل أبيب، وكانت خلاصة تحليلي، بأنهُ استعراض عضلات من إيران لم يجروء أي بلد في العالم ليدفعهُ بطائرات هجومية/ دفاعية أو صواريخ تقصف مواقع إطلاق الرشقات الأولى التي كانت واضحة للعالم بأسرةِ،وتكون خلاصة بداية النهاية، بأن الغرب لم يتجرأ على استهداف منصات الإطلاق مباشرة، وهو يراها على شاشات التلفاز، فمستحيل أن يفعل ذلك لاحقًا، وهذة هزيمة مدوية لإسرائيل ،وكل من يقف خلف إسرائيل.


-منذُ السابع من أكتوبر والجميع لم يفطن عن مايحدث بالضبط في منطقتنا العربية شرق أوسطية ،والحديث بأن الأسوأ ليس ماتم ، بل ماسيأتي، خاصةً إذا لم تستوعب إسرائيل وأمريكا التغيرات الحاصلة في العالم.

لذلك دعونا نسرد حقائق مهمة ،وهي بأن إيران نجحت في معرفة دراسة قدرات إسرائيل والغرب العسكرية عبر وكلائها منذ سنوات ،وكما أن إيران قدمت تحذير استباقي لإسرائيل قبل تنفيذ هجومها هو في الأساس دعاية نفسية على دولة الكيان الإسرائيلي يقابلهُ تحذير جدي للدول المجاورة لإسرائيل، ف إيران تعدها مجتمعة حلفاء وليست أعداء، والحديث عن الأردن، وسوريا،والعراق، ولبنان ،ودول الخليج العربي.

تبقى إفادة عنماهيةالهجوم القادم ، والذي مؤكدبأنُه سيكون مركب حاسم ومدمر لكل الخطوط الحمراء والهيبة العسكرية، و سيبدأ بالغواصة أوهايو الأمريكية ومفاعل ديمونا في صحراء النقب، وهي ضربة مابعد البداية.



في حرب متعددة الجبهات ومتعددة الحلفاء مابين إيران والغرب ،يجب أن يستوعب العالم، بأن إيران لم تتخذ قرار الحرب إلاوتملك قدرات غير عادية؛ حيث إيران قادرة على إيقاف أي هجوم جوي على أراضيها لسببين، وهما المفاجأين المرعبين ،حيث تملك سلاح ردع نووي، وأخطر مافيه بأنه معد للاستخدام في أقرب نقطة من واشنطن وتل أبيب مجتمعين، ورُبا خيار استراتيجي إذا لم يستوعب الغرب الرسالة بأن العالم تغير.


باحث إستراتيجي يمني.