آخر تحديث :الأربعاء-17 يوليه 2024-06:56م

أفكار متعددة فيها الخير الوفير بالشهر الفضيل

السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 03:55 م

حسن علوي الكاف
بقلم: حسن علوي الكاف
- ارشيف الكاتب


يتضاعف الأجر في الشهر الكريم أضعاف مضاعفة ففيه ليلة القدر خير من ألف شهر قال تعالى (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون )) سورة آل عمران الآية 104 .
كما أن هناك العديد من الآيات القرآنية وأحاديث عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم تحدثنا على عمل الخير فطرق الخير متعددة قد يكون عمل الخير عبارة عن فكرة بسيطة وأجرها كبير عند الله فكرة رائعة قام بها أحد سائقو باصات نقل الركاب المتوسط بوضع أمام كل كرسي مسبحة ليسبح الراكب بها في أثناء السفر ويستغفر الله ويصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بدل من القيل والقال ومشاهدة ما لا ينفعه فنرى الكثير اليوم للأسف الشديد يدخل الباص وسماعات الجوال بأذنيه وماتدري ماذا يسمع ؟ وماذا يرى بجواله ؟ إن كان يسمع قرآنا وأحاديث أو محاضرة دينية فهذا عمل طيب أما غير ذلك فالله يعينه خاصة أننا في شهر فضيل .
فكرة عمل المسبحة فكرة طيبة وياليت تعمم ويأخذ بها سائقو الباصات الأخرى وأن تبدأ من هذه الأيام المباركة من ماتبقى من شهر رمضان ويجب أن تستمر حتى بعد الشهر الفضيل وكم تمنيت من مالكي الباصات المتوسطة وشركات النقل الكبيرة أن يحذو حذو أخينا صاحب الباص المتوسط الذي عمل المسبحة وتطوير الفكرة و استحداث أفكار أخرى مثل بث برامج هادفة ونيرة تنير المسافرين بحياتهم وتخفف عنهم عناء السفر و الخروج من تلك الرحلات الطويلة التي يصل بعضها لعشرون ساعة أو يزيد بفوائد تنفعهم في حياتهم وتنفعهم بعد مماتهم وغيرها من الأفكار . سينال الخير الوفير مالكوا وسائل المواصلات والسائقون أيضا هم وأسرهم لما قدموه من أعمال طيبة تنفع ، فعن ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الخير خزائن ولهذه الخزائن مفاتيح فطوبى لعبد جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويل لعبد جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير ..
فنحن في بلد الأسلام ننشد الخير وتاريخنا شاهد رغم الغزو الفكري الذي يلتهمنا بشتى الوسائل فثقتنا كبيرة في مجتمعنا بنشر الخير لأن أمتنا اليوم أكثر تنورا بنور الإسلام وبسيرة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ،
حفظ الله أمتنا وأعانها على فعل الخير وأكرر شكري لمن قدم هذه الفكرة الطيبة وجزاه الله ألف خير وبميزان حسناته والخير لمن نشر هذه الفكرة وأفكار أخرى بالمواقع والقروبات وعممها وحفظ أوطاننا وفرج كربها بحق أيام الخير من شهر الخير شهر رمضان المبارك وخواتم مباركة على الجميع ...