آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-07:24ص

المخا!!

السبت - 02 مارس 2024 - الساعة 03:26 م

وحيد العبسي
بقلم: وحيد العبسي
- ارشيف الكاتب


تشكّل مديريات تعز الساحلية %45 من مساحة المحافظة، فهي من الناحية الطبوغرافيا، إمتداد لسهل تهامة الذي يشكل المكان الجغرافي لليمن على البحر الأحمر وجنوبه وتكمن فيه مقومات اقتصادية ،تعد اليمن دولة ذو خصائص بحرية إلا إن وظيفتها لم تستجيب لتلك الخصائص.

تمُثّل المخا!!مكانة استراتيجية ضمن استراتيجية الجغرافية اليمنية ،لكن قد حصل وإنّ تم استبعادها من النشاط الاقتصادي.. وحتى باقي الموانئ اليمنية لم تكُن إلا مكانًا لإنزال البضائع إلى الداخل

لاحظوا هنا: المنطقة التي هي تكون تابعة لميناء عدن وما يرتبط به من مشاريع سيادية محاطة بعُمران وملكيات خاصة.. وكذا ميناء الحديدة، في ذات السياق يجب النظر في هذه المسألة :مازالت المخا مكان خام!!أي لم يكتسحها العُمران المشوّة! وفيها مساحات واسعة ..غير مأهولة، راحت الإمارات وشيّدت مطار في حرم ميناءها؟؟!!... المتواضع، ماالدواعي التي جعلتها تختار المخا ثم استحدثت هذا المطار؟.

ماذا نفعل: نحن اليمنيين اليوم: كل الطرق والحلول أمامنا متعثّرة، و مسدودة هل نرثي أنفسنا ثم نرثي وطننا؟ الذي أصبح في قبضة أجندات دوّلية ..ليس بمقدور السلطة إن تؤثّر في ما يحدث وهو(استبعادها سياسيا) من قبل تلك الأجندات الأمريكية التي تعبث بالمنطقة ،أن الأوضاع في اليمن ،في مسار التأزم، من هنا ﻻيمكن أن نتنبأ بحلول، فالشواهد كاملة، بحق!أن هناك سياسة إقليمية وغربية ،لهذا الوضع، وهذه السياسة هي من تحدّد توجّهاتنا داخليًا وخارجيًا، وتعطي تعقيدًا إضافيًا على تعقيدات واقعة.