آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-09:03م

العريش ... الماسة المنسية في جغرافيا خورمكسر وخارطة العاصمة عدن ...!!

السبت - 24 فبراير 2024 - الساعة 01:41 م

عبدالله جاحب
بقلم: عبدالله جاحب
- ارشيف الكاتب





هذا العريش ...
لا عفوا .. بنت الخاله ..
لا المعذرة .. الجارية ..
لا عذراء .. بنت السوداء ..
مهلاً .. أنها القطعة " الماسية " المنسية في جغرافيا مديرية خورمكسر وخارطة العاصمة المؤقتة عدن .
في قلبها نبضات من الغصه والوجع ، وعلى وجها إبتسامة حزن أبدي .

لا أعلم مالذي بين " العريش " وكل من يأتي على كرسي المديرية خورمكسر بالعاصمة عدن كمدير عاماً ، وآخرهم المدعو " عواس الزهري" ، الذي آت بما لم تأت به كل من قبلة ك " مأمور " للمديرية ، حيث أنه حتى إسم " العريش " مسحه من الخارطة الجغرافية لمديرية خورمكسر ، والذي مش مصدق يروح يبحث بالخارطة الموجودة في مبنى " المجلس المحلي " لمديرية خورمكسر ، وإذا وجد اسم منطقة العريش يعمل لنا " نكز " وإشارة ، ويضع عليها دائرة .

العريش مشروعا ً قديمًا وحديثاً للنسيان ، لا يحتاج إلى ذكر أو تذكير فهم يعلمون أن " العريش " خارج أسوار وحدود حساباتهم ، ويدركون جيداً كيف يلعبون ويتقمسون دور القطة التي تأكل أبناءها بقلب بارد .
العريش هبة خورمكسر ، لو تبنها أي مدير عام يقبع على كرسي المديرية وراهن عليها ووضعها هدفاً لمشروع تطوير وتحديث واهتمام ودعم ، لجمعت المجد من طرفيه ، ولكن ما العمل مع مدير عام من ذوي الإعاقات الذهنية والعاهات الفكرية .

من زمن طويلاً ، ومنطقة العريش تتحدى الصعاب والتحديات وقسوة ذو القعده منها من مدراء العموم ، وتهزم كل قوانين نيوتن ليس في الجاذبية الأرضية ، وأنما في الجحود والنكران والنسيان والاقصاء والتهميش الذي يطبق على أنفاسها .

اجتهد مأمورنا ( عواس ) الزهري ، وتساقط عرقة غزيراً ، وهو يشكل ويعيد ويبني صياغة لعب وأسلوب جديد غير معهود وموجود من قبل في تجاهل وتهميش واقصاء منطقة العريش ، واشتغل كثيراً بقدراته وإدارته على ذلك المنوال دون سبب يذكر إلا إرث ورثه من سابقين من سبقوه تجاه ( العريش ) .

اشواك مزعجة جدآ تضع أمام تنمية وتطوير " العريش " خدماتياً ، وهي المنطقة الوحيدة التي تدفع ثمن التصدى والمقاومة ضد أي أطماع تطال مديرية خورمكسر والعاصمة عدن ، فكان جزاها أنها القطعة الماسية المنسية من جغرافيا مديرية خورمكسر وخارطة العاصمة عدن ، فأروني ماذا فعلتوا لها ؟ وللحديثة بقية عن المنطقة الماسه المنسية ( العريش ) ...!!!