آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:55ص

منبر الصحافة .. أنواع الأخبار (29)

الثلاثاء - 20 فبراير 2024 - الساعة 05:55 م

أنور سيول
بقلم: أنور سيول
- ارشيف الكاتب


قدم الباحثون في مجال الاخبار تصنيفات عدة لانواع الاخبار مختلفين في الاساس التي يمكن الاعتماد عليه في معايير التصنيف فهناك مثلاً انواع الأخبار طبقاً للمضمون ويتضمن عدة معايير وهناك أنواع الاخبار طبقاً للوسيلة الاتصالية، وهنا سنوضح الأخبار وفق الوسيلة الاتصالية هي:

الخبر التقليدي.

من اكثر الأخبار تمامية وكمالية كما انه أقل الأخبار من حيث فسح المجال لتدخلات الصحفي على مضمونه ويتعلق عادة بالأحداث والظواهر التي تنتهي بحدوثها أو ظهورها، أي ليس لها استمرارية في الزمان ويلتزم بقواعد صياغة الخبر التي الاجوبة الوافية للأسئلة التي تبدأ بـ ( ماذا – من – متى – كيف ).

الخبر التفسيري.
الخبر اي نوع كان لا يحتمل تدخلات الصحفي الا من خلال انتقائه للحقائق ومن خلال ترتبيه لتسلسلها, بيد ان عملية انتقاء الحقائق بذاتها هي التي تمكنه من كتابة الخبير التفسيري.

الخبر المتسلسل.
وهو أهم الاخبار وأعقدها واكثرها استخداما في الحرب النفسية والدعائية المحلية فبعض الاحداث لها استمرارية على مدى ايام او اسابيع او شهور بل حتى سنوات.

الخبر الصحفي.
وهو الذي تتم تغطيته بواسطة المراسلين وقد يرفق معه بعض الصور للإثبات ويتحمل الخبر الصحفي الاسهاب في التفاصيل كما لا يتحمل التعقيد في الصياغة وطول الجملة.

الخبر الإذاعي.
وهنا يتحتم على كاتب الحبر أن يكتبه بعبارات سلسة خالية من اي الفاظ معقدة ويمتاز بجمل قصيرة كي لا يمله السامع.

الخبر التلفزيوني.
وهو الذي تتم تغطيته بتصوير الفيديو ويتطلب مهارة وسرعة في النقل والنشر وفيه يفتخر بعض العاملين بالصحافة بما يسمى ( السبق الصحفي).

الخبر الالكتروني.
وهو الخبر الذي ينشر على مواقع شبكة الويب في مواقع اخبارية متخصصة ويحرر عبر (الكتابة التكوينية) التي تتألف من الهيبرتيكست Hypertext والهيبرميديا Hypemedia.