آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:55ص

منبر الصحافة.. الخطوط العامة لكتابة المقال (28)

الأربعاء - 14 فبراير 2024 - الساعة 03:10 ص

أنور سيول
بقلم: أنور سيول
- ارشيف الكاتب


فمن يرغب في كتابة مقال معين عليه ان يلتزم بالخطوات التالية: (اختيار الموضوع - تحديد الهدف - عنوان المقال - الإطار أو الخطة).

أولاً – اختيار موضوع المقال:
أن اختيار موضوع المقال يتطلب من الكاتب أن يختار موضوعاً يعرف عنه قدراً كافياً من المعلومات, وان يكون موضوعاً مقبولاً من جانب القراء الذين يكتبون لهم.

ويؤخذ الموضوع عادةً من الحياة, مثلاً تجربتي تعلّم اللغة الانجليزية, حادث شاهدته, قراءة الصحف, تجربة مرعبة.

ثانياً - تحديد الهدف من المقال:
ان احد العوامل التي يتوقف عليها النجاح في الكتابة هو تحديد الهدف, وهذا التحديد يساعدنا على أمرين: معرفة ماذا نكتب؟ وكيف نكتب؟.

فلو أنك قمت بزيارة مكة المكرمة وأردت ان تكتب عنها, فعليك أن تحدد هدفك من المقال.

هل تريد أن تجعل القارئ يشاركك التجربة الوجدانية؟ هل تريد وصف الحرم المكي الشريف؟ هل تريد أن تقارن بين مكة الآن وقبل مائة سنة.

ثالثاً – اختيار عنوان المقال:
أن اختيار عنوان المقال ضرورة لأنه يساعد الكاتب على تحديد موضوع المقال, لذلك يجب أن يكون العنوان: محدداً واضحاً بعيداً عن الغموض ( أبها المدينة الساحرة), وهذا عنوان غامض, وبديله ( أبها أحد مصايف المملكة).

دالاً على انه يعالج قضية واحدة في المقال لا أكثر, لاحظ مثلاً هذا العنوان الغريب: التنمية وتوعية المواطن مسؤولية منْ.

رابعاً – خطة المقال:
المقدمة.
تبدأ بجملة لجذب الانتباه القارئ إلى الموضوع، ثم تتلوها جملة لتحديد هدف المقال، ثم تنتهي بما يحدد مجال المقال, ويمهد العرض، ويجب ان تكون المقدمة موجزة, وتتناسب والموضوع كماً وكيفاً.

خامساً العرض.
يمثل العرض الجزء الأكبر من المقال, يتناول الكاتب فيه المشكلة بالشرح, والتحليل, والتمثيل حتى يصل بهدفه إلى ذهن القارئ، وهذا القسم يحتل ثلثي حجم المقال، ومن سماته: التسلسل المنطقي للأفكار والدقة في التعبير, ووضوح الأسلوب.

سادساً الخاتمة:
تأتي الخاتمة في نهاية المقال, وهي تميل إلى الإيجاز, وفيها يلخص الكاتب هدف المقال, والنتيجة التي توصل إليها, ويجب ان كون موجزة, واضحة, لغتها سهلة.