آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:02ص

قفزة نوعية لطلاب الحساب الذهني

السبت - 10 فبراير 2024 - الساعة 04:18 م

أ. إيهاب طاهر
بقلم: أ. إيهاب طاهر
- ارشيف الكاتب


من عدة محافظات اجتمع اليوم السبت الموافق 10-02-2024م في قاعة قصر سبأ اذكى الطلاب في عمليات الحساب الذهني، عقول حسابية فورية اجتمعوا في قاعة واحدة وتحت سقف واحد ليبدأ الحدث الأعظم والفعالية الكبرى، تصفيات البطولة الثانية للرياضيات الذهنية، طلاب اذهلوا الحضور بتواجدهم غيروا مفهوم الحساب التقليدي وقوانين مادة الرياضيات المرعبة.. اجتمعت المدارس المتأهلة للنهائي والجميل ان الفائزين من محافظات عدة من ربوع وطننا الحبيب عدن، تعز ، لحج، ابين وحضرموت.

طريقة حديثة في الحساب لم اراها الا في بلد العلم والسحر اليابان، بدأت في مدارس التعليم الأهلي والخاص وانتقلت الى بعض المدارس الحكومية في تقديمها وكانت المدرسة الحكومية الوحيدة المتأهلة للتصفيات النهائية من نصيب مدرسة فاطمة الزهراء من مديرية المعلا.

كانت بداية سريعة في وسط تشجيع كل من حضر البطولة وبدأت المسابقة من فئات عمرية مختلفة بحماس شديد واهتمام بالغ من الطلاب, استمتعنا بحركات أيديهم التي تدل على مهارة وذكاء في الحساب الفوري السريع، كانت المسابقة على ثلاث مراحل تخللها اناشيد واغاني هادفة لزهرات مدارس النورس نالت اعجاب الحاضرين وبعد اكتمال تصحيح الكنترول لأسئلة المسابقة أعلنت النتائج النهائية بحصول الفائزين من كافة المدارس على كؤوس وميداليات ذهبية وفضية وجوائز عينية مقدمة من جهات داعمة.

كتبنا مراراً وتكراراً، هناك قصور كبير في الاهتمام بهذه المواد الحديثة كالحساب الذهني والذكاء الاصطناعي
بدلاً من إحباط المدارس التي تقدم هذه المواد فلماذا لا تجعل بقية المدارس تحذو حذوها ويتم تعميمها على كافة المدارس
تخصيص حصص دراسية منتظمة وإعطاء درجات للمواد العلمية العصرية هي الخطوة الأولى في الطريق السليم
للأسف هناك من يقول ان هذه المواد دخيلة على المنهج.. هنا نقول له اخرج من دائرتك وانظر الى العالم العربي والعالمي وكيف قلبوا موازين العلم لصالح الطالب وقارن بين مخرجاتنا ومخرجاتهم.

طلابنا ماء الأرض وعماد المستقبل ومصباحه المشع فاحرص على استمراره ونبوغه وتميزه.