آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-03:30ص

إلى أبناء مديرية رضوم .. يجب أن ننتزع حقوقنا.

الجمعة - 02 فبراير 2024 - الساعة 03:57 م

ناصر بو صالح
بقلم: ناصر بو صالح
- ارشيف الكاتب


سنوات من المعاناة ترافقها محاباة ..  وأحياناً مجاملة ليست لطيفة بقدر ماهي غليظة على واقع المصلحة العامة للمديرية .. التي تمثل رقم هامشي لأصحاب القرار فيما يتعلق بالتنمية والمشاريع .. ولكنها رقم صعب بالنسبة لهم فيما يتعلق بالإيرادات التي تقوي خزينة المحافظة والدولة وتنمي جيوب المسؤولين فيها وتنفخ كروشهم لدرجة أنهم غيروا مقاسات ملابسهم إلى ماهو أكبر ..!!

في مديرية رضوم بمحافظة شبوة ، حيث يقع أكبر مشروع أستثماري يمنياً ومن أكبرها عالمياً ( شركة بالحاف للغاز الطبيعي المسأل ) ، وحيث تقع الثروة السمكية والثروة الزراعية الحيوانية وغيرها من الثروات التي تدر الملايين دراً وتسكبها سكباً دون أن تستفيد أي مشاريع تنموية تخدم المجتمع بسبب المركزية الشديدة في توريد هذه الإيرادات التي تقفز قفزاً فوق معاناة أبناء رضوم لينعم بها الغير .. وفي المقابل نمارس نحن كقيادة سلطة محلية ومشائخ وأعيان ومثقفين ومجتمع ككل صمت كبير على نحو غريب ومريب.. وكأننا نتلذذ أكثر عندما تزيد وتتفاقم معاناتنا..!!

نعم لا يمكن لمديرية رضوم أن تنفرد بميزة خاصة عن غيرها من المديريات الأخرى فيما يخص بعض الإيرادات التي يجب تورد مركزياً وفقاً للنظام والقانون ، ولكنه في المقابل من حق رضوم أن تجد الأهتمام بما يليق بها وأن تنعم بالمشاريع والخدمات المختلفة.

كما أنه هناك موارد دخل وإيرادات مكتسبة ومستحدثة فيما بعد العام 2015م ، من صناديق التحسين وميازين حمولة مركبات النقل الكبيرة ، وغيرها من الأمور الأخرى التي تجني منها المحافظة الملايين ، وجميعها للأسف تمر عبر مديرية رضوم ، من المفترض أن يستفاد منها لتعويض حرمان المديرية ومجتمعها للكثير من الخدمات كالطرقات .. والكهرباء.. والصحة .. والتعليم .. والمياه .. وتحسين فرص العمل لدى شباب المديرية.

في واقع الأمر يجب ان نميط اللثام عن صمتنا ، ونتحد جميعاً ونرفع صوتنا ونثق في أنفسنا على قدرتنا على التأثير وأنتزاع حقوقنا وحقوق مديريتنا المهمشة خلال المراحل السابقة المختلفة.. وعلينا كسلطة محلية ومشائج ومثقفين وكافة شرائح المجتمع التحرك الفعلي من أجل اتنزاع نسبة محترمة بصفة رسمية من ايرادات الموارد المستحدثة كصناديق التحصيل على مداخل ومخارج المديرية وميزان حمولة المركبات الكبيرة ، والأستفادة منها بصورة سليمة من خلال تشكيل صندوق مجتمعي للمديرية ، يتم من خلاله تمويل بعض المشاريع المهمة في القطاعات المختلفة والمهمة كالصحة والتعليم والمياة و دعم بعض المشاريع الصغيرة التي تساهم في تنمية قدرات ومهارات شباب المديرية وزيادة فرص العمل لهم.