آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

مصر والسعودية والموقف من ضرب الحوثيين

السبت - 13 يناير 2024 - الساعة 08:59 م

فتاح المحرمي
بقلم: فتاح المحرمي
- ارشيف الكاتب


موقف الدول المشاطئة للبحر الأحمر وتحديداً مصر والسعودية من الضربات الأمريكية البريطانية لمواقع الحوثيين، كان بمثابة موقف يرفض التصعيد - حتى وإن كان بطريقة غير مباشرة -، ناهيك أن ذلك يتأكد من خلال الدعوة التي تضمنها البيان الرسمي للبلدين لضبط النفس في المنطقة وعدم تصعيد التوتر والصراع.

هذا الموقف من وجهة نظري قد يرجع إلى معرفة هذه الدول بحقيقة ما يدار من لعبة دولية تستغل الأحداث ضمن صراع النفوذ للقوى الكبرى، من حيث كونها هدف، وما يجري رسائل للضغط عليها من أجل تمرير مشاريع تحقق مكاسب على حساب مصالح دول المنطقة، سيما وهي دول لها ثقلها.

وهذا الموقف هو إمتداد لموقفها السابق من عدم المشاركة في عملية حارس الازدهار التي أعلنت عنها أمريكا، على خلفية تصاعد تهديدات الحوثيين الموالين لإيران للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

الموقف هذا يؤكد حرص هذه الدول على مصالح المنطقة العربية وعدم جر الأوضاع في البحر الأحمر تحديداً إلى صراع دولي ينعكس بشكل سلبي عليهم كدول، ومصالحهم في مختلف الجوانب مع العالم، وهو ينطلق من ما أشرنا إليه أعلاه بالإضافة لاتخاذ سياستهما الخارجية موقف محايد من صراع القوى الدولية، التى حتى وإن اختلفت فإنها سوف تلتقي مصالحها سيما وهي لا تتجاوز الخطوط الحمراء بينها.