آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-04:33م

نبيل الصوفي والصحافة الإلكترونية

الأحد - 08 أكتوبر 2023 - الساعة 02:03 م

سامي نعمان
بقلم: سامي نعمان
- ارشيف الكاتب


سألني أحد الزملاء من طلاب الإعلام قبل أيام عن الصحافة الالكترونية في اليمن وتأسيسها.

فأجبته بسرعة بأن مؤسس الصحافة الالكترونية فعليا في اليمن هو الزميل والاستاذ نبيل علي الصوفي، وهذه حقيقة ومعلومة وليست رأياً بالمناسبة.

نبيل أول من أسس الصحافة الالكترونية في اليمن كصحافة مستقلة بعيدا عن كونها نثراً لمحتوى الصحف بعد ظلت لسنوات مجرد صور PDF او منتديات عشوائية.

نبيل حولها إلى مدرسة جديدة مهنية وملتزمة سبقت دول الخليج ومعظم الدول العربية وعملت في التغطية على مدار الساعة كصحافة مستقلة عن الورقية، بل وأصبحت مغذية للورقية ومصدراً أساسيا لأخبارها وقصصها.

أتذكر أني كنت أقابله معظم أيام الأسبوع تقريباً في رمضان عام -٢٠٠٢-٢٠٠٣ عند التاسعة والنصف صباحا بينما أكون ذاهبا ًللدراسة في كلية المجتمع صنعاء في شارع ٢٠ قبل الستين وهو خارج من بيته باكراً إلى الدوام والناس نيام مع أن بإمكانه أن يغط ، كغيره، حتى أذان المغرب، لكنه كان مختلفاً وملهماً بصدق لجيله ومن بعده..

كنت أعرفه يومها وهو لا يعرفني وانظر إليه كصحفي ملهم كنت يومئذ طالب برمجة حاسوب ومتابع وقارئ شغوف وازعم وفطينا للإعلام وكواليسه..

ومن يريد إجراء بحوثات عن هذا فنبيل موجود ومتعاون وملهم في هذا الجانب

وتجربته عظيمة في الحقيقة وجديرة بأن تضاف لما يدرسه طلاب الاعلام عن نشأة وسائل الاعلام عوضا عن ابقاء المعرفة حصرا على فتاة الجزيرة والحكمة والفضول..