آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-10:11م

هل يُسبب عقار الباكليتاكسيل ( paclitaxel) التهاب الأعصاب الطرفية؟

الجمعة - 22 سبتمبر 2023 - الساعة 01:48 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


هل يُسبب عقار الباكليتاكسيل ( paclitaxel) التهاب الأعصاب الطرفية؟ و هل يزيد نقص فيتامين دال في الدم من هذا الالتهاب؟

في 1988 توصل الباحثون في جامعة جونز هوبكنز إلى أن تاكسول taxol، وهو مركب محضر من لحاء شجر الطقسوس بالمحيط الهادي، يمكن أن يفيد النساء المصابات بسرطان حاد في المبيض. كما اقترح الباحثون سنة 1991 في مركز أندرسون للسرطان في هيوسطن أن مادة تاكسول يمكن أن تفيد السيدات المصابات بسرطان الثدي
اسم تجاري: Abraxane, Taxol

🌟ما هي الأشياء التي يجب أن أخبر بها مقدم الرعاية الصحية قبل تناول هذا الدواء؟
هم بحاجة إلي معرفة ما إذا كنت مصابًا بأي من هذه الحالات الآن:
١.تاريخ مع عدم انتظام ضربات القلب
أمراض الكبد
٢.نقص عدد مكونات الدم، مثل نقص عدد كرات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية أو عدد كرات الدم الحمراء
٣.أمراض الرئة أو التنفس، مثل الربو
٤.تنميل أصابع اليد والقدم أو اضطرابا عصبي آخر
رد فعل غير عادي أو حساسية للباكليتاكسيل, الكحول, بولي أوكسيثايلايت زيت الخروع, أو أدوية العلاج الكيماوي الأخرى
٥.رد فعل غير عادي أو حساسية ضد الأدوية الأخرى أو الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة
٦.حامل أو تسعين للحمل
٧ الرضاعة الطبيعية

♦ من أكثر الأعراض المُصاحبة لأخذ عقار الباكليتاكسيل (Paclitaxel – Taxol) هي التهاب الأعصاب الطرفية. يحدث ذلك بدرجة أكبر في المرضى الذين يُعانون من هذا العرض قبل بدء العلاج بالباكليتاكسيل نتيجة أمراض أخرى مُزمنة من أهمها مرض السُكريّ. لذا، يحرص أطباء الأورام على سؤال المرضى عن وجود أعراض التهاب الأعصاب الطرفية قبل البدء بالعلاج بعقار الباكليتاكسيل و ذلك لتجنب زيادة هذا الاتهاب و الذي قد يصل في حالاته الشديدة إلى عدم القدرة على المشي أو مسك الأشياء باليدين.

♦ في حال حدوث التهاب في الأعصاب الطرفية مع العلاج بالباكليتاكسيل، أو زيادة حدتها، يقوم الطبيب المعالج بإعطاء فيتامين ب12 في الحالات الخفيفة، أما في الحالات الشديدة فقد يضطر الطبييب إلى التقليل من جرعة الباكليتاكسيل أو تأجيل الجرعة أو حتى وقفها تماماً و البحث عن علاج كيميائي بديل و تحويل المريض إلى طبيب أعصاب مُتخصص لاستكمال متابعة و علاج الحالة.

♦ قد يُسبب البكليتاكسيل التهاب الأعصاب الطرفية، خاصةً في الطرق السفليّ، و ينتج عنه من أعراض الشعور بوخز في باطن القدمين أو اليدين و التي قد تتطور إلى فقدان الإحساس في باطن القدمين (إحساس السير على وسادات) أو عدم الاحساس بأطراف أصابع اليدين (عدم القدرة على ربط أزرار القميص على سبيل المثال).

♦ علاج التهاب الأعصاب الطرفية قد يستمر لشهور أو حتى سنوات بعد انتهاء العلاج بالباكليتاكسيل، تعتمد مدة العلاج على العديد من العوامل من أهمها درجة الالتهاب التي حدثت، وجود مرض السكريّ، و سن المريض.

♦ أظهرت نتائج  دراسة ارتجاعية تمت  على أكثر من 1107 سيدة تناولن عقار الباكليتاكسيل، أن وجود نقص في مستوى فيتامين دال في الدم تحت مستوى ال 20 ng/ml قد صاحبة زيادة ملحوظة في حدوث التهاب الأعصاب الطرفية و شدتها مقارنةً باللاتي لم يكن لديهن نقص بهذا الفيتامين.

💎 النصيحة:
ننصح بقياس مستوى فيتامين دال في الدم قبل بدء العلاج بعقار الباكليتاكسيل خاصةً في حالة مرضى السُكريّ الذين يُعانون بالفعل من أعراض هذا الالتهاب.

مع أطيب تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل إن شاء الله
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن 
اخصائي علاج الأورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام عدن

 

 

مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مدير الإدارة البيئية والاجتماعية بوزارة الصحة العامة والسكان 
مديرة وحدة التوعية الصحية لمجلس العربي للأكاديميين والكفاءات -فرع اليمن 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية