آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-11:06ص

منبر الصحافة.. لغة الصحافة (7)

الثلاثاء - 12 سبتمبر 2023 - الساعة 09:03 م

أنور سيول
بقلم: أنور سيول
- ارشيف الكاتب


لغة الصحافة تمتاز بالبساطة والوضوح، وتنأى ما أمكن عن صفات التعالي على القراء أو التقعر أو الغرابة، وجاءت تسميتها «فصحى العصر» تمييزا لها من «فصحى التراث» وعامية المثقفين والمتنورين وهي جامعة لصحة الفصحى وسلامتها ووضوح العامية وبساطتها.  

لذلك يعتقد كل واحد منا أن له أسلوب واضح وسهل، وأنه واقعي في كل ما يكتبه ويدافع عنه، فحلم الصحفي هو أن تكون كتابته مفهومة أولاً، ومقنعة ثانياً، فهو لا يكتب لنفسه بل يكتب لغيره، ولذلك يجب التساؤل دائماً عن أنجح الصيغ والمفردات والحجج التي تمكنا من الوصول على القارىء.

ومن أجل ذلك تلح جميع أدبيات التدريس الإعلامي على الكتابة بأسلوب يتميز بالبساطة والسهولة والوضوح بالواقعية واستعمال اللغة والعبارات السهلة دون الابتذال أو الأسفاف.

في القرن الثامن عشر وصف صحفي إنجليزي الأسلوب الصحفي الناجح بأنه الأسلوب الذي إذا تحدثت به ألى خمسة آلاف شخص ممن يختلفون اختلافاً عظيماً في قواهم العقلية _ عدا البلهاء والمجانين_ فإنهم جميعاً يفهمون ما أقول.

لذلك لابد ان يراعى في الأسلوب الصحفي هذه الجوانب، الابتعاد عن التكرار والحشو اللفظي واختيار الجمل القصيرة لأن الجمل الطويلة تدفع القارىء الى الملل، وعرض الافكار بشكل مترابط وسلس.