آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-05:53م

اين موقع الصبيحه من باب المندب؟

الثلاثاء - 01 أغسطس 2023 - الساعة 08:44 م

سليمان العطري
بقلم: سليمان العطري
- ارشيف الكاتب


أسوأ مايمكن أن يمر بك وانت في هذه الألفية أن تقود وطن قبيلة
اين موقع الصبيحة من مضيق باب المندب ومينا راس العارة  ماقبل الوحدة اليمنية؟

وهل هناك شيئ يذكر للصبيحة بعد توحيد الشطرين الشمالي والجنوبي في باب المندب ومينا رراس العارة؟؟

واين موقع الصبيحة من باب المندب وراس العارة قبل ان نسمع على  تموقع طارق عفاش  في باب المندب؟؟


حتى ماقبل يتوحد اليمن شماله وجنوبه  وبحسب معرفتنا البسيطة ان مضيق باب المندب  ممر دولي تسيطر عليه قوات دولية حتى جغرافية المنفذ كانت خارج إطار الحدود الجنوبية والشمالية    وكانت اطراف جبل الشيخ سعيد جنوبا اخر حدود الجنوب وكذالك من اطراف الجبل شمالا ينتهي حدود الشمال؟؟

هذا المعلومة سمعتها من استاذ اكاديمي متخصص تاريخ؟؟ انا طبعا لم افهم في التاريخ ولا اجزم ان ماسمعته هو الكلام الصحيح ولكني اجزم ان الشيئ المتعارف عليه  في العقل والمنطق ان المنافذ الدولية تتولاء حمايته قوات دولية. اما المواني فهي من مهام الدولة؟؟ الغريب في الأمر وان كان هذا الزمن هو زمان العجائب والغرائب   انك تسمع ان مضيق باب المندب  حق الصبيحه.  ومهمة حماية المظيق والمينا هي من اولويات المهام التي تقع على الصبيحه؟؟

لأادري مالذي يدور من خلف الكواليس في عالم السياسة. وفي ضل الحروب الاهلية  لكن هناك اشيأء احيانا تثير  الغرابة في مستجدات بعض الاحداث والمتغيرات التي تدور في هذا الوطن المكلوم؟؟

لو فرضنا ان هناك  جهات تمتلك مراكز القوى   وتريد السيطرة على ممرات دولية  او مواني بحرية  فمهمة الدولة او من يدعي ادراة الدولة هي من تقوم بحماية المواني البحرية والممرات الدولية وليسى على ابنا المنطقه كقباائل او مناطق تقع حمااية المواني بحجة جغرافية المواني وساكنيها؟؟
[من يريد أن يمارس السياسة فليمارسها بعيدا عن القبيلة والعشيرة ومن أراد أن يحشد لحزبه ايا كان فليحشد له بعيدا عن القبيلة والعشيرة والعائلة ومن أراد أن ينتصر لاهدافه ومبادئه فلينتصر لها بعيدا عن جعل القبيلة والعشيرة وقودا لمعركته ... لاتزجوا بالقبائل والعشائر والبسطاء من الناس في اتون معارككم الخاصة يكفى سنوات الناس العجاف التي أحرقتم فيها أخضر النسيج الاجتماعي ويابسه فليتعظ المجتمع واداراته الأهلية وعشائره وان يبعدوا تماما عن السياسة والساسة وان لايكونوا وقود لمعارك يجنى ثمارها المتسلقين والانتهازيين من أبنائهم ... كفى نعم كفى ثم كفى فتجربة السنوات الماضية من عمر هذه المجتمعات لم تكن زاهية بل كانت مذلة ومهينة .... مايلوح الآن في الافق  يوحي بأن أرباب المخطط الجهنمي بدأوا في  التخطيط لمحرقة قادمة وأنهم قد اعدوا العدة لذلك وعليكم أن تختاروا إما الحفاظ على مجتمعكم ولفظ هؤلاء وأما التمزق والتشتت والاندثار فأنتم لستم مطالبين بمواقف بعينها بمعزل عن الشعب والشعب تقوده أحزاب ومنظمات مجتمع مدني وليس قبائل او عشائر ..............
..   اللهم قد بلغت اللهم فاشهد...

*عميد سليمان العطري*