آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:15م

أبين بحاجة إلى ثقافة ..!

الأحد - 04 يونيو 2023 - الساعة 09:59 م

محمد صالح الشحيري
بقلم: محمد صالح الشحيري
- ارشيف الكاتب


لا أقصد بان أبين لا يوجد بها مثقفين وكوادر وشخصيات ثقافية .. !
ولكن التصرفات التي اصبحت تعتمل اليوم بالمحافظة اصبحت ملفتة للنظر ومخجلة ويجب ان نقف امام التصرفات ولحظة تأمل لماذا يتم هذا الخراب والتخريب والنقد والانتقاد على اشياء لسنا بحاجة الى الحديث عنها بل بحاجة الى أن نمنع التخريب والتعطيل والدفع بالسلطة الى التحرك لاصلاح المزيد من الأشياء التي تفيد مجتمع أبين ..!

نحن بحاجة الى ثقافة لأن الدور الثقافي أصبح مفقود في اوساط الممجتمع ، والدور الذي يحتاج الى المحاضرات في المدارس الاساسية والثانوية والكليات بان أبين بها كنور من العقول التي اصبحت مجمدة وعدم الاستفادة منها في النهوض بحركة المحافظة السياسية والثقافية والاقتصادية والزراعية والتربوية وغيرها .

نحن بحاجة إلى ثقافة لأن نجمع تراث أبين الثقافي والتربوي والزراعي والفني والرياضي وهذا اولا ..؟
وثانيا أن أبين أصبحت في دوامة القيل والقال دون ان نجد مايفيد المجتمع في الجانب الارشادي او الاقتصادي او الاجتماعي او المادي او .. الخ .

وفي هذه العجالة عن أبين بحاجة الى ثقافة لأن هناك مشروع اقتصادي تنموي زراعي سينهض بالجانب الزراعي من الصفر الى الانتاج الزراعي من الحبوب والقمح والخضروات والفواكة والاكتفاء وتصدير ماهو فائض من انتاجها وهو مشروع سد حسان ، الذي يتم العمل فيه دون ان نضع لهذا المشروع اي اعتبار كجانب اعلامي وهي دعوة لكل الزملاء لتكثيف الجهود لتسليط الضوء على هذا المشروع الزراعي الضخم .. وايضا دون اي اعتبار من الجانب الاجتماعي بالذات بعد ان وقف بعض الاشخاص باعتراض المشروع وتوقيفه لمطالب شخصية هي من اختصاص السلطة المحلية بحلها ..؟
- ماذا يعني هذا المشروع . .؟
يعني أن الاراضي التي تقع في محيط هذا السد وكل الاراضي في مناطق الدرجاج وعبر عثمان والاراضي المحاذية لوادي حسان من الدرجاج الى البحر جنوبا سوف تستفيد من السد وفي كل المواسم دون النظر الى تدفق السيول الموسمية . .؟!
- بمعنى ان المحافظة عندما كانت توفر السلة الغذائية للجنوب اليوم سوف تكون أفضل من السابق بمليون مرة وبطرق زراعة منظمة وجهات زراعية تشرف عليها ولمصلحة الجميع والمحافظة في عملية الري والعمل الزراعي للاستفادة من سد حسان .

نقول أبين بحاجة إلى ثقافة لأننا نشاهد الجهود التي تبذل من سيادة اللواء الركن ابوبكر حسين سالم محافظ أبين في اعادة الحياة للمحافظة من خلال توفير بعض المشاريع الهامة كجامعة ابين ومشاريع اخرى ذات اهمية تم تنفيذها والى عمل اللوحات الجملية في جولات مداخل المحافظة إلا اننا نلاحظ العبث المتعمد من المواطن نفسه بتخريب هذه الاعمال الجمالية والفنية التي تعكس ثقافة ابناء المحافظة باعمالها الفنية وقيادتها الواعية ..!

أبين بحاجة إلى ثقافة بان نقول لمثل هؤلاء الأشخاص انتم ضد انفسكم ولا تريدوا ان تنهضوا وتخرجوا من دوامة العقول المتحجرة لتظل أبين محلك سر في جهلها ودمارها وخرابها ..؟

أبين بحاجة الى ثقافة لأننا لم نشهد او نلمس أو نقرأ حتى ( نشرة ) شهرية او فصلية من مكتب الثقافة بالمحافظة ..؟!

أبين بحاجة إلى ثقافة لأن هناك كوادر كثيرة في كل المجالات الثقافية والابداعية  وهي بحاجة الى الاستدعاء للاستفادة منها ..!

أبين بحاجة إلى تحريك ثقافي لانها رقم صعب في الجانب السياسي والعسكري والثقافي والرياضي والفني والادبي وغيرها من المجالات ، فهذا الركود وهذا الاهمال سوف يورث جيل لايفقه ماذا تعني ثقافة هذه المحافظة وسوف يطمس تاريخ وإرث من الصعب أن تحافظ عليه الاجيال القادمة ..؟!
واليوم الكل يعرف ثقافة هذا الجيل ليس في أبين بل في الوطن الجنوبي بشكل عام .. وللحديث بقية ..!!