آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-08:07م

هل يمكن إن يصوم مريض السرطان بشكل طبيعي ؟

السبت - 18 مارس 2023 - الساعة 02:53 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


الصيام بصفة عامة معروف للإنسان منذ آلاف السنين و هو شعيرة في الأديان السماوية و غير السماوية تمت ممارسته بطرق تختلف من ديانة إلى أخرى. ما يُميز صيام رمضان عند المسلمين هو أن به امتناع كامل عن الطعام و الشراب عن عدد من الساعات يُقدر بحوالي من 12 إلى 16 ساعة و قد تطول هذه المدة فتصل إلى 22 ساعة في المناطق القريبة من الُقطب، هذه الطريقة من الصيام يُطلق عليها علمياً الصيام على فترات متقطعة و بالإنجليزية intermittent fasting. 
يتساءل مريض السرطان عن إمكانية الصيام وهل سيؤثر على صحته وجلسات علاجه، فالصيام فريضة فرضها الله على عباده لما فيها من الخير الكثير للإنسان، ولكنه أعطى رخصة للمريض بأن يفطر تبعاً لتعليمات الطبيب ولفتوى دينية متى ما رأت أن الصيام قد يضر بالمريض.
يتعين على مريض السرطان استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام، وعليه يتم تحديد برنامج آمن للصيام دون التأثير السلبي على الحالة الصحية، وعلى المريض الحرص على السحور لما فيه من بركة وصحة للجسم».
أما بشأن الفئة التي يسمح لها بالصيام : «هم المرضى الذين يتناولون العلاج الكيماوي على فترات متباعدة أي حوالي كل 15 أو 21 وتكون مدة الجرعة من ساعة إلى 3 ساعات يسمح لهم بالصيام لكن بشروط أولها تقييم حالة المريض من قبل الطبيب المختص، وأن يكون بصحة جيدة تسمح له بالصيام، يجب على المريض الإفطار يوم تلقي الجرع وبعدها بيوم أو يومين بسبب ما يحدث من مضاعفات كالقيء والغثيان والحاجة لتناول سوائل بشكل كبير، إلى جانب المرضى الذين يتناولون علاجاً موجهاً أو هرمونياً مثل مرضى سرطان الثدي، ويكون عبارة عن أقراص تؤخذ بالفم ينظم الطبيب المختص موعد الجرعات على مواعيد الإفطار والسحور، شرط أن لا يشتكي المريض من أي أعراض جانبية، بالإضافة إلى المرضى الذين أنهوا العلاج، ويكونون تحت المتابعة الدورية من قبل الطبيب، بشرط أن تكون الحالة العامة تسمح بالصيام وذلك بعد إجراء التحاليل والأشعة اللازمة».
أما بشأن الفئة التي لا يسمح لها بالصيام: « الذين في حالة العلاج الإشعاعي الذي هو عبارة عن جلسات أشعة يومية، يختلف اختلافاً كبيراً على حسب تشخيص منطقة العلاج، فهناك مرضى يصيبهم جفاف شديد بالفم والغدد اللعابية نتيجة العلاج نفسه فلا طاقة لهم على الصوم، وهناك مرضى أورام الحوض الذين يستدعي علاج الأشعة ملء المثانة بكمية من السوائل قبل تلقي العلاج لحماية باقي أعضاء الأحشاء الداخلية التي لا يستهدفها العلاج من تلقي الأشعة وغيرها من الإجراءات العلاجية، إلى جانب المرضى الذين يتناولون الجرعات على مدى أيام متتالية تتطلب حجز المريض في المستشفى، لتعرضه إلى هبوط في في الدم والمناعة ونسبة الهيموجلوبين والصفائح الدموية كمرضى أورام الدم، والمرضى الذين تتأثر لديهم وظائف الكلى أو الكبد من جلسات الجرعات الكيماوية والمرضى الذين لديهم أمراض مزمنة مصاحبة للأورام كأمراض السكر والضغط والقلب فلا بد لهم من استشارة الطبيب قبل الصيام».
💎شروط يجب على مريض السرطان الالتزام بها لـ«صيام آمن» :
- متابعة الطبيب قبل البدء بالصيام واستشارته في تغيير مواعيد تناول الدواء.
- تناول الكثير من السوائل خلال فترة الافطار حتى السحور لتجنب الجفاف المؤدي لحدوث الجلطات.
- الحرص الشديد على تناول الأطعمة والخضروات والفواكه الغنيه بالمعادن والفيتامينات تجنبا لنقص المناعة والتعرض للأمراض المعديةو الالتهابات.
- الحد من تناول الأطعمة المقلية والدسمة لعدم تهيج الخلايا السرطانية.
- تجنب الأطعمة المشتملة على المواد الحافظة فقد يعد عنصر المادة الحافظة من العناصر المنشطة للخلايا السرطانية
- الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة لاحتوائها على المواد المؤثرة على صحة مريض السرطان.
-تقسيم وجبة الافطار لوجبات صغيرة حتى تكون أسهل في عملية الهضم.
-الإفطار في حالة الشعور بدوار أو تعب 
قامت المكتبه الأمريكية لطب بتجربة لي الصيام لمعرفة مدى تأثيره على الأورام السرطانية وقامت برصد الاختلافات التى حدثت في الخلايا الجذعية لي الفئران .ووجد العلماء أن الصيام ساعد الخلايا الجذعية لي الفئران على التعافي من  مضاعفات العلاج الكيماوي. من جهة أخرى استطاعت الخلايا الجذعية لي الفئران على تجديد نفسها بطريقة أفضل . وعليه فإن الصيام  فوائده لا تقتصر على الوقاية فقط ولكن أيضا العلاج.
دمتم بخير وعافيه وكل عام وانتم بخير بمناسبه حلول شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

مقال  طبي بقلم داماني صالح هادي 
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن  .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسويه.