آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:47م

عبود خواجة.. حكاية إنسان

السبت - 04 فبراير 2023 - الساعة 10:20 ص

مروان الجوبعي
بقلم: مروان الجوبعي
- ارشيف الكاتب


لم أعد اتابع المقابلات التلفزيونية مهما كانت قيمة الأشخاص أو شهرتهم لكني هذا اليوم فعلت وتابعت مقابلة عبود خواجة باهتمام لأني اعرف عن هذا الفنان تفاصيل وتضحيات إنسانية لم يتظاهر بها يوماً..
هذا الفنان ظلم نفسه كثيراً وكان يعتقد -مثل الكثير- أن الوطن والقضية والناس أهم من النفس وأهم من المهنة والشهرة. كان صادقاً مع نفسه ومع مبادئه التي يؤمن بها، وهذا كلفه الكثير على الصعيد الشخصي والمهني.

اليوم عبود يتحدث بمرارة وحزن عن ماضيه وكلما ألح عليه المذيع بسؤال عن اسباب تراجعه على الساحة الفنية أو اشار إلى مواقفه السياسية أجاب عبود "أنا تعالجت من السياسة وتغيرت أشياء كثيرة في نفسي ومع ذلك ساظل مؤمناً بقضيتي ومبادئي" يجيب على هذا السؤال وفي قلبه غصة من الخذلان الذي وصل إليه وطنه وقضيته.

وكما عرفناه دائما صريح وشفاف تحدث بشفافية عن العنصرية التي واجهها في قطر -بسبب يمنيته- والتي جعلته يترك الجواز القطري ويغادر قطر .. كانت أمامه فرصة لأن يستمر ويعيش برفاهية لكنه إنسان حقيقي والإنسان الحقيقي لا يقبل إن يتعايش مع واقع عنصري.

رغم كل شيء، شهرته، موهبته، إمكانياته، أفضلية تنقله بين الدول، علاقاته الواسعة، فرص الحياة الأفضل …. وأشياء كثيرة تميزه عن أي يمني آخر -رغم ذلك- إلا إنه كان يتحدث بمرارة، عن التشرد والضياع في المنافي، يتحدث بإحساس يمني بسيط، مشرد لا يملك شيء.

هناك تفاصيل ومواقف مهمة في ماضي عبود تركها ليتحدث عنها رفاقه الذين يعرفون أنه كان ركناً أساسياً وداعم معنوي ومادي ولم يسبق له أن مَنَّ أو أدعى … كرر عبود قوله "تعافيت من السياسة" وكأنه بهذه العبارة يقول "خاب ظني" وليس وحده فهناك آلاف مثله يحملون بداخلهم نفس الشعور تجاه ماضيهم