آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-05:13م

قراءة متواضعة في تطوير الأداء الإداري في التعليم الفني للمشرعي

الأربعاء - 28 ديسمبر 2022 - الساعة 07:19 ص

عدنان حجر
بقلم: عدنان حجر
- ارشيف الكاتب


بحث جديد ومتميز ورسالة جديدة حديثة وعنوان حديث لم يسبق لرسالة مثلها في التعليم الفني فيما يخص عنوان البحث ( الرسالة )  حسب ما ذكر ذلك  المناقشين والباحثين..فرسالة البحث أطروحة الدكتوراه موسومة بعنوان  : " تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري في مؤسسات التعليم الفني بالجمهورية اليمنية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن "..والباحث هو الأستاذ عبدالرحمن محمود المشرعي من محافظة الحديدة تهامة اليمن ويعمل في وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

وتأتي أهمية هذه الرسالة البحثية في جدة وحداثة موضوعها في قضايا التعليم الفني في اليمن وجاءت في تفاصيل محتواها ومضمونها مركزة على تشخيص واقع الأداء الإداري والكشف عن المعوقات التي تحد من الأداء الإداري بمؤسسات التعليم الفني، واقتراح الأساليب لتطويرها.

وتقنين الفروق ذات الدلالات الاحصائية في عديد من استجابات عديد من أفراد عينات البحث عند مستويات دلالية بحثية متعددة ..إضافة إلى ذلك استخدام الباحث لاسلوب الأداء المتوازن في رسالته وهو الذي لم يستخدم من قبل في التعليم الفني..كما تضمن البحث لرسالة الدكتوراه هذه تعزيزا وامتدادا لبحثه السابق لرسالة الماجستير في إدارة التعليم الفني والتي حصل عليها من جامعة الحديدة وبتقدير امتياز مع التوصية بالطباعة وكذلك ارتباطها العلمي والمعرفي بأبحاثه المخطوطة والتي منها ما نشره في المجلة العربية للعلوم حول  تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الإدارية في كليات المجتمع ومعاهد التعليم الفني والمهني بمحافظة الحديدة في ضوء التحديات المعاصرة.

كما نتج عن ذلك الامتداد بين الرسالتين والأبحاث المخطوطة والمنشورة خلاصة جهد كبير وعظيم عبرت عنه حيثيات وتفاصيل وجوهر بحثه لرسالة الدكتوراه وبرؤية معرفية بحثية منهجية جعلت من أهميتها وقيمتها ضرورة حتمية للاستفادة منها كمرجعية بحثية ودراسية والتوثيق  العلمي المنهجي لها تاريخيا.

حقيقة تعد هذه الدراسة البحثية مساهمة من الباحث في تنمية الموارد البشرية لأنها تهدف إلى تنمية الاقتصاد اليمني وتلبية احتياجات سوق العمل محليا إقليميا ، وتعبر في ذات الوقت عن نشر ثقافة الأداء المتوازن واستخدام بطاقة الأداء المتوازن  في المؤسسات التعليمية اليمنية.

وتحمل في تفاصيلها وعناوينها ومضمونها فوائد كثيرة لطلاب الدراسات العليا وخاصة طلاب الإدارة في دراستهم والباحثين في مجال التعليم الفني والمهني.

البحث : " تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري في مؤسسات التعليم الفني بالجمهورية اليمنية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن " ( رسالة الدكتوراه ) نوقشت يوم الاثنين 26 ديسمبر2022م في  كلية الدراسات العليا / كلية التربية قسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة أم درمان الإسلامية بجمهورية السودان الشقيق ..وقد تشكلت لجنة الإشراف والمناقشة لجنة من خبراء في مجال الإدارة والتعليم والتخطيط التربوي وهم : الأستاذ الدكتور عصام الدين بربر آدم (مشرفاً رئيساً).الأستاذ الدكتور الطيب عبدالوهاب محمد (مشرفاً مشاركاً). الدكتور محمد عثمان محمد أحمد (مناقشاً).

وبعد سماع اللجنة إلى ما طرحه الباحث المشرعي حول رسالته واطلاعهم على مخطوط الرسالة اعلنت اللجنة في ختام المناقشة قبول الرسالة واستحقاقها واستحقاق الباحث حصوله على درجة الدكتوراه بنسبة 99٪ وبتقدير ممتاز .. كما وجهت اللجنة جامعة أم درمان بطباعتها وتداولها بين الجامعات والمراكز البحثية.

تلك كانت قراءة متواضعة لجهد علمي كبير وعظيم للباحث الدكتور / عبدالرحمن محمود المشرعي  ، جهد يستحق عليه الامتياز ونأمل من حكومة معين ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني وجامعات اليمن أن تولي هذا البحث اهتمامها ، وتولي رعايتها بالباحث كون البحث يعد مساهمة في تنمية الموارد البشرية ويهدف إلى تنمية الاقتصاد اليمني وتلبية احتياجات سوق العمل محليا إقليميا.

وللباحث الدكتور عبدالرحمن محمود المشرعي مني التهنئة والتقدير والاحترام وتعظيم سلام.