آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-05:15م

حضرموت العمق الاستراتيجي لمشروع اليمن الحضاري

الخميس - 10 مارس 2022 - الساعة 07:08 ص

عمار التام
بقلم: عمار التام
- ارشيف الكاتب


 

تاريخ عظيم، وعراقة ضاربة جذورها في التاريخ.

شخصيات عظيمة قديما وحديثا كل شخصية تمثل بابا منفردا ضمن مئات الأبواب التي تدخل منها إلى مساحات تاريخية وحضارية واسعة لمحافظة حضرموت.

منذ عامر بن قحطان الذي تسمت حضرموت بحضوره المهيب ومرورا بكندة وامرؤ القيس الملك الضليل منشدا: 
تطاول الليل علينا دمُّون.... 
    دمُّون إنا معشر يمانيون"
     ... وإنا لأهلنا محبون". 
مناديا لكل متجاهل لتاريخ اليمن وأمجادها: 
يا أيها السائل عن مجدنا.... 
    إنـك مستغبي بنا جــاهلُ. 
إن كنت لم تأتك أنبـاؤنا... 
    فسأل بنـا أيُّــها السـائـلُ.

وتوقفا عند وائل بن حُجر بن ربيعة بن وائل بن يعمر الحضرمي وكان قيلاً من أقيال حضرموت، وكان أبوه من ملوكهم.
وفد على رسول الله، وكان رسول الله قد بشر أصحابه بقدومه قبل أن يصل بأيام، وقال: يأتيكم وائل بن حجر من أرض بعيدة، من حضرموت، طائعاً راغباً في الله عز وجل وفي رسوله، وهو بقية أبناء الملوك. فلما دخل عليه رحب به وأدناه من نفسه، وقرب مجلسه وبسط له رداءه، وأجلسه عليه مع نفسه، وقال: اللهم، بارك في وائل وولده وولد ولده.
وعند بن منظور-مختصر تاريخ دمشق وأعلام النبلاء وطبقات بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"هذا وائل بن حجر سيد الأقيال، جاءكم حبا لله ورسوله " واستعمله النبي على الأقيال من حضرموت وأقطعه أرضاً.

أبناء اليمن من الحضارم دخل على أيديهم الإسلام أكثر من ثلاثة آلاف جزيرة بشرق آسيا وعلى أيديهم كانت أكبر عملية تغيير حضاري في التاريخ.

لا يتولى القضاء في مصر الا حضرمي قرابة مائتي عام بعد الفتح، مؤسس علم الاجتماع بن خلدون الحضرمي، وأبو يوسف الكندي أول من وضع قواعد الموسيقى العربية.

يتراوح عدد اليمنيين الحضارم اليوم في العالم بين ستة عشر إلى خمسة وعشرين مليون حضرميا، ليسو منظمين لكنهم منتظمون في دائرة الهوية والانتماء لليمن والخصوصية الحضرمية. 
كان منهم وزير الخارجية والرئيس لدولة عربية ومحافظة البنك والمصانع والشركات الهندسية التي تركت بصمتها في الحرمين الشريفين وقباء والجمرات ومطار كولالمبور والقاهرة وعدة عواصم ومدن عالمية.

حضرموت أمة لها امتداداتها التاريخية والحضارية والجغرافية، وما كانت ولن تكون قرية منغلقة، أو عرقية منزوية كما يريد لها البعض ممن يجهلون التاريخ والجغرافيا وينطلقون من فراغاتهم الوطنية وغياب ذاتهم الحضارية.

حضرموت هي العمق الاستراتيجي لمشروع اليمن الحضاري بامتياز.

كما أنها رأس بأبعادها الحضارية والتاريخية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية، ترفض أن تكون ذَنَباً تابعةً لأحد على حساب خصوصيتها.

دورها على مستوى اليمن رأس حربة بما تشكل من ثقل جيوساسي محوري في المعادلة الوطنية.

" *زيارة مرجعية قبائل حضرموت*

تأخرت عن الكتابة لزيارتي يوم الأحد الماضي 6/2/2022م لمرجعية قبائل حضرموت بمدينة سيئون بصحبة صديقي الشيخ الشاب الطموح عصام أحمد الحاج، وسبب ذلك القراءة لأكثر من عشر دراسات وكتب تناولت الكلام عن محافظة حضرموت من زاويا مختلفة خلصت منها بمقدمة هذا المقال تحت عنوان " *حضرموت العمق الاستراتيجي لمشروع اليمن الحضاري* ".

بتنسيق مشكور من المقدم عمر باشقار بارشيد أمين عام حلف قبائل حضرموت تواصلت بالشيخ عارف علي جابر الذي لم تسمح ظروفه باللقاء معه شخصيا لكنه رتب لقاء بالشيخ سلطان التميمي الأمين العام المساعد لمرجعية قبائل حضرموت وكلا من الشيخ يحيى بن رواس والشيخ سالم بن شحبل أعضاء هيئة رئاسة المرجعية وأبرز أعضاء هيئة الصلح والتحكيم بالمرجعية.

لم يتجاوز اللقاء ساعة ونصف، لكنه كان مثمرا عرفنا من خلاله اسباب ودوافع تأسيس المرجعية برئاسة الشيخ عبدالله الكثيري عام 2015م ومعه عشرات من المرجعيات القبلية بالوادي والصحراء بعد سقوط مدينة المكلا وساحل حضرموت بيد تنظيم القاعدة الإرهابي.

تداعى رؤوس القبائل لتأسيس المرجعية للحفاظ على مؤسسات الدولة كما يتكلم الشيخ التميمي ومنع سقوط مديريات الوادي والصحراء تحت سيطرة القاعدة واسنادا لجهود المنطقة العسكرية الاولى للحفاظ على المنشئات النفطية والثروات السيادية والعمل على تحرير مديريات الساحل.

الشيخ يحيى بن رواس في العقد السابع من عمره يتكلم بهدوء يليق باحاطته العرفية القبلية بحكمة تفيض من بين ثناياه عن تجربته مع صديقه الشيخ سالم بن شحبل وعشرات من المرجعيات القبلية بهيئة الصلح والتحكيم بالمرجعية خلال خمس سنوات في حل أكثر من مائتين قضية بينية بين قبائل الوادي والصحراء من جهة، وبين القبائل والجهات الرسمية ومنها قضية كانت مع المنطقة العسكرية الأولى التي أشاد بدورها وتفاعلها مع تحرك مرجعية قبائل حضرموت، مؤكدا أنه لن تكون القبيلة بديلا لوجود الدولة أبدا، بل هي عارض مرحلي يحافظ على وجودها المحدود حتى استعادة كل مؤسساتها وانهاء الإنقلاب الحوثي.

يضيف الشيخ سالم بن شحبل باعجاب الدور الكبير لهيئة الصلح والتحكيم بمرجعية قبائل حضرموت وطبيعة الجهود الطوعية الشعبية من قبل أعضاءها جميعا، ويشيد بقيادة محافظة حضرموت ممثلة بالمحافظ وقائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن طيمس وأركان حرب المنطقة العميد الركن يحيى أبو عوجا وكل القيادات والنخب بحضرموت وعلى رأسهم قيادة مرجعية قبائل حضرموت جميعا وحرصهم على الحفاظ على حضرموت.

الشيخ سلطان التميمي يذكر بأن المرجعية أصبح لها ثقلا اجتماعيا وسياسيا متناميا ومعتبرا، فلا يكاد وفد يمني أو خارجي يزور حضرموت إلا ويزور المرجعية، ويضيف وقد كانت المرجعية ممثلة بصفتها في مشاروات اتفاق الرياض "1/2" وثمن جهود أعضاء هيئة الصلح والتحكيم أهم هيئة بالمرجعية، اضافة الى هيئة إعلان إقليم حضرموت برئاسة الشيخ عبدالهادي التميمي وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء والسعي من خلاله للتواصل مع المحافظات الأربع لإعلان إقليم حضرموت وفق مخرجات الحوار الوطني، وهو الخيار الذي يحظى بالقبول والتأييد من غالبية النخب الحضرمية بالذات.

ختم اللقاء بضرورة التواصل المستمر والشامل مع كل القبائل اليمنية في مناطق الشرعية وتحت سيطرة جماعة الحوثي الإرهابية، وأبدى قيادة مرجعية قبائل حضرموت الثلاثة استعدادهم للانخراط والتعاون مع كل القبائل اليمنية وخاصة بمأرب وشبوة وأبين والمهرة لاسناد الجيش والمقاومة وممارسة الضغط الاجتماعي والسياسي على قيادة الدولة لتصحيح الاختلالات بعدة مجالات خدمية وعسكرية وأمنية واقتصادية.

حقيقة لقد صنعت هذه الزيارة انطباعا ايجابيا لدينا، وعرفنا من خلالها سر تماسك المجتمع الحضرمي في وسط محلي يعاني من الغليان السياسي والاضطراب الاجتماعي، وتمثل هذا السر في اجتماعهم على مشتركات وجودهم وتعايشهم، والاتفاق على الحفاظ على حضرموت أولا.

*فجر الخميس 6شعبان 1443هـ 
10مارس/2022م. 
مأرب الحضارة والتاريخ.