آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-09:06ص

العميد الركن علي ناجي عبيد النسري .. ذاكرة الوطن العسكرية والسياسية والثقافية

الثلاثاء - 28 ديسمبر 2021 - الساعة 10:46 م

د. امين العلياني
بقلم: د. امين العلياني
- ارشيف الكاتب


ربما لا تساعدني اللغة هذه المرة في طرح سيرة شخصية حالمية مسكونة بحب الهوية والانتماء  وتعد ذاكرة وطن في المجالات المتعددة، وربما من الجائز القول : من أن الله حبى هذه المنطقة المسماه حالمين بعقلية فريدة تملك من موهبة العبقرية والذاكرة المنتجة المبدعة والقادرة على سرد الحقيقة التاريخية وتحليل المعلومة بكل حيادية في المجالات المختلفة عسكريا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا مثلما تجلت في شخصية العميد الركن علي ناجي عبيد النسري أبا أوسان.

 يعد العميد الركن أبا أوسان من رجالات الدولة الجنوبية القلائل الموهوبة بعقلها العسكري المتقد، فهو خبير عسكري من الطراز الأول حيث تتلمذ على الموهبة العسكرية منذ العشرينات من عمره وخبر فنون القتال وتعلم الأكاديمية ونال الأوسمة وترقى أعلى الرتب الى أن صار خبيراً في الأكاديمية العسكرية لشؤون الدراسات الاستراتيجية.

 ولا يخفى على أحد من أن العميد الركن أبا أوسان باحث عسكري مبدع وعقلية تحليلية فريدة لشؤون القتال وخبير استراتيجي لشؤون الدراسات الأكاديمية على مستوى الوطن وليس هذا فحسب بل وقارئ متمكن في شؤون الحروب العربية والدولية لما يمتلك من عقلية قارئة من جهة وعقلية محللة ومنتجة من جهة أخرى.

 كما يمتاز أبا أوسان بثروة هائلة من الثقافة والفنون والآداب حتى مكنته من امتلاك هذه الموهبة والإبداع في ميادين الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية. فهو باحث ومحلل عسكري موهوب ومثقف مبدع حصيف لا يمل القارئ من مجالسته لحسن حديثه وترتيب أفكاره وسرد موضوعاته المتصفة بالشمولية والعمق من جهة والموضوعية والحيادية من جهة أخرى.
واتمنى من قيادة المجلس الانتقالي باتخاذ هذا الهامة الوطنية الفريدة مرجعية لها في مجالات الجيش ومستشارا للشؤون العسكرية والأكاديمية بل ومحللا في الشؤون الاستراتيجية.