آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-04:02م

المهرة .. تنمية مستمرة..!

الجمعة - 03 ديسمبر 2021 - الساعة 08:21 م

ناصر الساكت
بقلم: ناصر الساكت
- ارشيف الكاتب


 مشاريع حيوية وإستراتيجية هامة يجري تدشينها وأخرى يتم وضع حجر أساسها في محافظة المهرة من قبل محافظ محافظة المهرة، الأستاذ محمد علي ياسر، برعاية فخامة رئيس الجمهورية، وبتمويل من السلطة المحلية ضمن جهودها لتعزيز البنية التحتية وتوفير الخدمات وتطويرها لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم ورفع المعاناة عنهم .. هذه المشاريع مجتمعة تُضاف إلى ما تم إنجازه من مشاريع تنموية وخدمية هامة خلال السنتين الماضيتين!

ففي هذا الأسبوع ، جرى افتتاح "مشروعين" من أهم المشاريع في مجال الطرق لتنتهي بذلك معاناة قاسية اثقلت كاهل الناس طويلاً ، ووضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع في مجالات المياه والصحة والطرقات بمديرية سيحوت، سيكون الأثر الكبير في تطوير المديرية وتحسين الخدمات للمواطنين.

الأول: مشروع طريق الغيضة الصغيرة - درفات بطول 5 كيلو و 400 متر، وعرض ستة أمتار ، وقد شاهدنا أمس كيف كانت فرحة أبناء المنطقة غامرة وهم يستقبلون المحافظ الأستاذ محمد علي ياسر وقيادة السلطة المحلية، بالزوامل الترحيبية والقصائد المعبرة عن البهجة وأهمية الحدث، بحفاوة استثنائية، كبارا وصغارا، عند زيارته لهم عقب افتتاحه المشروع رسميا بعد إنجازه، تُوجت بالتكريم، تعبيراً عن الشكر والتقدير والابتهاج بإنجاز الطريق الذي ظل مجرد "حلماً" لعقود وغدى اليوم حقيقة بعد معاناة طويلة.

الثاني: مشروع إعادة سفلتة وتأهيل المقاطع المتضررة من إعصار لبان بطريق الغيضة - شحن، التي ظلت عائقاً حقيقياً أمام حركة السير وتشكل خطراً وتهديداً على حياة المواطنين والمسافرين ونقل البضائع لوقوعه بمسار الخط الدولي الذي يربط اليمن بسلطنة عمان وبمديريات الصحراء ، ويعد شريانا اقتصاديا رئيسيا للبلاد ، ويأتي تنفيذه ضمن خطة صيانة شبكات الطرق والمواصلات وتطويرها..

.. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يجري العمل حاليا في ترميم وتأهيل الخط الدولي الساحلي بالمسيلة المتضرر أيضاً من الإعصار؛ ومن مكوناته "جسر" العيص الذي تسبب في إعاقة لحركة السيارات والشاحنات، ويشمل ردم وسفلتة بعرض بطول 400 متر وعرض 7 أمتار، وقد تفقد المحافظ أمس سير الأعمال فيه ، موجهاً بتأهيل جوانبه وتوسيع مجاري الوادي ومطلعاً من مدير عام مديرية المسيلة عن أهم احتياجات المديرية من المشاريع.

- هناك مشاريع أخرى جرى وضع أحجار الأساس لها تمهيدا لبدء العمل فيها، منها سفلتة الشوارع الداخلية لمدينة سيحوت بطول 10 كيلو متر ، وتأهيل الشبكة الداخلية لمياه المديرية، وبناء أقسام إضافية وعيادات خارجية مع ملحقاتها بمستشفى سيحوت العام.

- كل هذه المشروعات جرت في أقل من أسبوع ما بين افتتاح ووضع حجر أساس وأخرى يجري العمل فيها بدعم وتمويل من السلطة المحلية رغم شحة الإمكانيات والوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد.. وتستمر عملية البناء والتنمية في المهرة محافطة الأمن والسلام.