آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-11:47ص

إنتصرت الدعوة إلى الخروج ، وأن كنا لن نخرج اليوم ، حتما سنخرج قريباً ....بكرة 

الجمعة - 21 مايو 2021 - الساعة 05:04 م

عفراء حريري
بقلم: عفراء حريري
- ارشيف الكاتب



 بقلم : عفراء خالد الحريري 
( أعذروني أن لم استطع الخروج معكم ومعكن اليوم ، فمثلما أنتصرت غزة ستنتصرعدن ، وليس ذلك على الله ببعيد )

ماالذي استثار حفيظتكم في خروج الناس للمطالبة بحقوقها التي منحها الله لهم ، وحرمتوهم أياها و منها ، فالحياة الكريمة حق و الحرية في أسترداد الحق حق . 
وماذا كنتم تظنون ؟ الاستمرار في الصبر والأحتمال أكثر ، أو مراعاة ظروفكم المادية والمعنوية أو عدم قدرتكم المالية 
في معالجة الأزمات وأنتم تتسولون بنا و تتوسلون لإرضاء التحالف( السعودي/ إماراتي ) من أجلنا ، وهكذا تزعمون هذه الأزمات هي نتائج سنوات طويلة أثرها أسوء من اثر الحرب وأعمق ، فقد خاب اليقين منا قبل الظن بكم .
وهاانتم كلُ طرف منكم يخرج من صمته وبحبوحته ليصرح ويعلن عما يريد فعله ، ولا نعرف ولا نريد أن نعرف أن كنتم أخذتم تصريح أو ترخيص من الكفيل  كل واحد منكم على حده  أم لم تأخذوا ( وفي هذا شك) ، أم هي صحوة ضمير تجاه تعذيبكم لنا بوعود كاذبة و شعارات  مزيفة .
لكن يبدو أن هناك ترخيص قد تم منحه لمواجهة غضب الناس الذي لن يتوقف عند حدود معينة أبدأ . 
لقد وقع بصري على خبر عن رئيس الوزراء الذي سيتخذ إجراءات وقرارات عاجلة بشأن الكهرباء ، ياترى  أي إجراءات أو قرارات ستتخذها بشأن الكهرباء يارئيس الوزراء وانت تعلم وتعرف وتدرك بوضعية المناقصات في كهرباء عدن ، ومناقصات قطع الغيار للمولدات تسري على أي  من من الأشخاص  وكيف ومقابل ماذا ؟ والتي لم ترد أي خبر بشأنها إدارة مؤسسة كهرباء عدن حتى لحظة كتابة المقال  ؟! مثلما تعرف أنك قد اعتمدت مبلغ وقدره (22,846,000دولار) لاجراء الصيانة العمرية والوقائية والدورية لمحطات التوليد وشبكة التوزيع في منطقة عدن استعدادا لصيف 2019م  ووصل الاعتماد وتم ، ولم تنزل سوى من بعض  المناقصات وكثير من قطاع الغيار  لم تأتي إلى الان ونحن في منتصف 2021م  ، وكم من مناقصات عطبت قطاع غيارها ؟!  وهذا هوحال المناقصات التي تسري على شخصين فقط ، و حال قطاع غيار الكهرباء بشكل عام ، التي يتم فتح الاعتمادات بملايين الملايين من العملة الصعبة ولا تأتي ( لتستبدل بتجارة الماطورات و الطاقة الشمسية و الأجهزة الكهربائية الصينينة ) ؟؟؟!،  ثم ماالذي سيتم صيانته و قد احضرتم مهندسين خبراء من أوكرونيا  لتأهيل محطة الحسوة المرحلة الاولى عل أن  تولد ١٠٠ ميجا  ولم  تتأهل ؟! إلا انها مازالت كما هي ٢٥ ميجا  (علما بأن الشركة الاوكرانية لم تكن شركة معتمدة ومشهود لها ، بل مكتب خدمات في أوكرانيا )  ومع ذلك صُرفت لهؤلاء المهندسين مبالغ مهولة مقابل عمل لم يتم وفقا لما تم الاتفاق عليه ، في حين كان بالامكان الاعتماد على مهندسيين يمنيين خاصة وان المحطة أستمرت تولد ٢٥ ميجا ، مثلما هي . 
أو أحدثك عن الاستفادة من فوارق الاسعار مع شركة تهامة أو واقعة إختلاس بمبلغ وقدرة مائة وواحد وستون مليون وتسعمائة وأربعون وثلاثمائة وواحد وتسعون ريال يمني (161,947,391)في كهرباء المنطقة الأولى-عدن ، أو عن الطاقة المشتراه من شركة دوم للتجارة والمقاولات المحدودة بقدرة 90 ميجا وات لموقع محطة كهرباء  المنصورة ، التي أصبحت مولداتها بقايا خردة وكندم وفي هذا الشأن حين اثبتت نيابة الأموال العامة قدرتها على فرض القانون وسجنت المتورطين ، تجمعت وساطة الحيتان  الكبيرة لأخراجهم من السجن . 
هذه بعض الأحداث التي أنتم على علم بها في اعلى هرم السلطة ، ولم يتم إتخاذ اية إجراءات رادعه قوية من قبلكم تجاهها ، بل على العكس تستمر الأحداث والوقائع على ماهي عليه والفاسد يزداد قوة وصلابه لأنه يجد من يدافع عنه ويحميه ويكافئة ، فيصبح هو فوق النظام و القانون وتقارير جهاز الرقابة والمحاسبة تتحول إلى أحبار على ورق واوراق لانفع منها ولا ضرر . 
لا عذر لكم بأن هذا هو الوضع في الحرب ، لأننا مناطق محررة مثلما تتبجحون في خطبكم ، فالحرب لم تعبث بمأرب كما عبثت بعدن ، على إعتبار بأن الحرب شاملة لكل محافظات اليمن ، وعلى إعتبار مأرب محررة  ولن أقول مأرب بل أي محافظة من محافظات الجنوب .
كان الاجدر بكم إنقاذ هذا الوضع منذ الوهلة الاولى على الأقل منذ توليكم رئاسة الوزراء ، دون ان ترموا المسؤولية على من سبقكم ، طالما وان من سبقكم أيضا متورطين ، إلا انكم فضلتم التقليد بناءا على قاعدة الفساد مع الجماعة أرحم ، فأي إجراءات سيتم إتخاذها الان ستعتمدون مبالغ ولن تسري أي مناقصات بالاعلان عنها ، بل ستسري على فلان وزعطان وستدار  الأزمة بأزمة مثلها ،  خبروني عن إجراءات محاسبة ومساءلة ستبدأ من قبلكم كي لا ينفرط عقد سلسلة الفساد و تتساقط كحبات السبحة منورة في ليل من الغضب بإذن الله سنجعله طويل عليكم .
ومثلما شدني خبر الاجراءات و القرارات التي سيتم إتخاذها ، لمعالجة الكهرباء ،  لفت إنتباهي أيضا خبر منشور بخطاب آخر لرئيس المجلس الانتقالي الذي تجلى ليّ وكأنه لم يقرأ واقع الحال الذي كان بأمكانهم أن يصلحوه ويعالجوه حين أتيح لهم ذلك وماأكثر الفرص التي أضاعوها و ضيعوها ، وحين وجهت النصيحة في حينها ( أغسطس 2016م ، قبل تشكيل المجلس أُستبيح دمي وحلل...) فلم يعد يجدي مع ضياع الفرص الحديث عن فك الارتباط وإجترار أمس المؤلم ، واليوم أشد إيلام منه .
      وماجدوى سرد وقائع إبتعدت كثيرا عن حقوق البسطاء ،  ماجدوى بناء جيش جنوبي وأمن جنوبي لم يحمي الحقوق أو يصنها ، ولم يستطع حماية أحواض معالجة المجاري في منطقة كابوتا وهي تابعة للدولة والبناء في مواقع تصريف مياه المجاري التي تخدم ثلاث مديريات رئيسية وفوق الخطوط الرئيسية الداخلة للاحواض ذات اقطار 800ملم و400ملم وحرم أحواض المعالجات وادى الى إغلاق منفذ دخول أحواض المعالجة وبالتالي تصريف مياه الصرف الصحي التي تقدر ب(3500) متر مكعب باليوم الواحد بدون معالجة ، حتى وأن كانت مرخصة من قبل المنطقة الحرة ، التي رمت بكل التعليمات عرض الحائط وبدون تخطيط وبعيدة عن مخطط مستر بلان وصرفت تراخيص لمشاريع تقع اجزاء كبيرة منها في إطار مصب الوادي الكبير ، وفي مواقع مغمورة بمياه البحر وفي منطقة أحواض الملح ( الملح الذي كان يوم ما ثروة وطنية ) ، وغيرها من المدن السكنية و السياحية التي تقتل الطبيعة والبيئة  وماهي البيئة غير رئة الانسان ؟ لايعني أن المنطقة الحرة على صواب وهي تتصرف بعشوائية دون حسيب أو رقيب حتى تعليمات رئيس الوزراء لم تلتزم بها ، ولا تمثل لاوامر نيابة الاموال العامة ...وغيرها من التعليمات والطلبات و إلى آخره. بل و اصدرت بيان توضيحي للرأي العام تؤكد أنها لم ترتكب اية جريمة في حق عدن و طبيعتها وبيئتها وأهلها ، لانها محمية بالجيش و الامن الجنوبي .
و مثلها أحواض المنصورة - العريش ، التي لم تستطع العديد من الاوامر إيقاف تدخلات  قائد القطاع الشرقي للحزام الامني بإلحاق الضرر فيها ، ولن أزيد أذهبوا إلى هناك وستشاهدون حتى المبنى لإدارة أحد الأقسام كسروه ، و كم مرة يتم الاعتداء على العمال ؟؟!
و أحواض مياه القطيع  التي تبنى فوقها العشوائيات ، وجبل الفرس و مشاكله و  بتسهيل من المأمور السابق ومن تلك القوات أيضا    ، وهؤلاء  بأنفسهم  كوم اخر ، فهم اللذين لم يتوارعوا يوما في منع كل مظهر لايشوه وجه عدن ، فحسب بل ويغرقها بالمجاري و يمنع عن أهلها الماء ، ثم ماذا ؟  هذه الا تقوم هذه القوات بحماية  ناهبي الارضي والجبال أو الاستيلاء عليها  من قبلهم ؟!   وإلى اخره ، ثم نأتي لمنع هذه القوات القضاء و الموظفين لممارسة أعمالهم وهم ممثلي الله لبسط العدالة في ارضه ، من أجل ماذا مماحكات سياسية بين طرفين كلاهما على خطأ؟! و أستعراض مدى قوة الولاء و الانتماء  لأوامر الكفيل ؟؟!!هذا بعيدا عن بعض الإيرادات التي يحتكم عليها المجلس الانتقالي دون ان نجد اثرها على عدن واهلها.
تعال حدثني عن إنجازات المجلس الانتقالي في عدن أو عن الاجراءات التي تم إتخاذها تجاه فاسد واحد فقط ؟؟! سأقول ماذا أنجزتم ؟!  في المداهمات والاعتقالات نعم و أشهد لكم ، إلا أنه ياترى كم من بريء ضاع فيها وأختفى ؟! 
هذا غيض من فيض عن الكهرباء و الماء في ظل الشرعية والانتقالي و ماخفي كان أعظم ... فكلُ مرفق عمل في عدن غارق بمستنقع من الفساد الذي أصبح سنة ، وكم أخشى بأن يصبح فرض ملزماً أرى ملامحه واضحة الان ؟ 

    كلاكما شرعية وإنتقالي أبدعتما في نحرنا و وأدتم  الحياة فينا ، صار أعلى أمنية لنا بأن نموت ، لم أصادف اناس طيلة رحلة عمري يقولون بعلو صوتهم عند رؤية جنازة ميت :( سُعٍيده مات ، يابخته أرتاح ) ، والطامة الكبرى أنكما تريدان أن تحكما عدن من دون أهلها ( رجالها و نساءها ، شيوخها وشبابها و أطفالها ) . 
   ثكلتني أمي أن وجدت على وجه هذه الأرض حكام وقادة و روؤساء ومسؤولين يتلذذون بقتل مواطنيهم ويتفنون في تعذيبه مثلكم !!
   من أجل ماذا مصالحكم الخاصة والشخصية أقسم بالله بأنها تحققت لكم و لابنائكم إلى ثالث جيل ، ولأفراد عائلتكم فردا فردا؟! فدعونا نعيش مرة واحدة فقط . 
    فنحن  لم ننافسكم فيها ، ولم نحسدكم عليها ولم نقل بأنها ثمن حرماننا من حقوقنا و إنتهاك كرامتنا في مدينة بعتوها قطاع وتجزءة ، و من إغتيال أمالنا وأحلامنا ، ومستقبل أبناءنا ؟؟؟! لمرة واحدة شاهدوا عدن وقارنوا بينها وبين عواصم الكفيل بين جدة ودبي ، الرياض وأبوظبي ...تلك العواصم التي تشتغلون لها بكل تفاني و أخلاص  ؟؟! ألا يستفز شيء في دواخلكم  فتحرك حفنة من خلايا الحس و الإحساس فيها ، فهذا هو الفرق بيننا وبينكم ( الانتماء )  ، عذرا تذكرت لا أحد منكم من عدن (أغلبكم ) ، كي يعرف الفرق خاصة من في الصفوف الأولى وربما الثانية . 
    فلماذا كلُ هذا الشطط  ؟ لماذا و أنتم ليس بأيديكم شيء تعملوه من أجل أستعادة حقنا في الحياة ، قبل استعادة الدولة و استعادة الجنوب ؟ ، أن كنتم تستطيعون فقدموا مالديكم وأبدأوا ، بدون تهديد وترهيب وإختطاف وإعتقال وتنكيل وتعذيب ، فوحدها هذه الفنون تجيدونها . 
         آه ... حتى التعبير عن الوجع على هذه المدينة أم المساكين أستكثرتموه علينا ؟؟!