آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-06:46م

صورة سريعة من الداخل لمدينة عتق

الخميس - 20 أغسطس 2020 - الساعة 09:05 م

داود محمد باعوضة
بقلم: داود محمد باعوضة
- ارشيف الكاتب




الاحوال المدنية :
زرت مبنى الاحوال ووجدت موظفية يحاولون بكل جهد انجاز اكبر قدر من معاملات المواطنيين ، أستغربت من جهد الموظفين وهي بادرة جديدة عند موظفي الدوائر الحكومية ..
وحين سالت علمت ان المحافظ خصص لهم حوافز مالية على كل بطاقة شخصية يقومون بانجازها ..
وعلى الرغم من هذا الحافز المالي لموظفي الاحوال الا ان طلبهم من المواطنيين " حق بن علوان" لازال ساري المفعول ولكن هذة المرة بطريقة ديمقراطية ( بتعطيني شي خمسمائة ريال برضاك ولا توك ) وهنا اجدها فرصة لتقديم الشكر والتقدير لاحدا مدراء ادارات مكتب الاحوال الذي كان نعم الاخ و المرافق بشفافية ومصداقية " اتحفظ عن ذكر اسمة لدواعي وظيفية "

التربية والتعليم :
كان مكتب التربية من افسد مكاتب المحافظة في الرشاوي سابقا ذهبت لمكتب التربية فوجدت تغيرا ملحوظ في اقسام التربية وهذا لايعني خلو مكتب التربية من السمسرة ولكن وضع التربية حاليا يعد افضل من السابق بكثير والفضل بعد الله لكردي شبوة العظيم " حنش " وبعض رؤساء الاقسام الذين يستحقون الشكر والتقدير ومتابعة واشراف المحافظ .

الصحة:
رغم الترميمات لبعض اقسام مستشفى عتق وتقديم بعض الدعم الطبي والمالي له من قبل المحافظ الا ان المستشفى لازال لديه قصور في تقديم خدماته للمواطنيين كونه اكبر مستشفيات شبوة بمساحتها مترامية الاطراف .. وكنموذج على القصور مثلا غرفة العناية المركزة بمستشفى عتق هي عبارة عن ثلاثة أسرة طبية فقط لاغير لمحافظة يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة .

الاشغال والبلدية :
تجري اصلاحات مختلفة في عدد من شوارع مدينة عتق سوى في السفلته او الانارة او التشجير لكن مازالت النظافة كما هي ...رغم وجود جهد ضئيل بشان نظافة الشوارع نتمنى من مكتب النظافة تعزيز جهودة والاهتمام بهذا الأمر فالنظافة هي الصورة التي تعكس حقيقة السلطة في اي مدينة بالعالم ، وابرز موقف يمكن ان تراه باعتزاز وفخر هو حديقة شبوة التي كادت ان تذهب ك املاك خاصة لاحد المتنفذين لكن بقرار من المحافظ تم تسويرها واللزام المستثمر بتشغيلها وبالفعل تم ذلك في وقت قصير جدا حيث تتوافد اليها العوائل كل مساء لقضاء اوقات فراغهم فيها هم اواطفالهم .

الأمن :
يمنع حمل السلاح بمدينة عتق باستثناء من لدية بطاقة عسكرية او تصريح حمل السلاح لكن تقديم رشوة بمبلغ ألف ريال للجندي الذي يصادر السلاح كفيل باستراجع قطعة السلاح التي تحملها منه بدون بطاقة عسكرية او تصريح ..
وفي الحقيقة لازال الأمن كالسابق والسابق المقصود هو شكل الأمن قبل ٢٠١٥ نفس الاسلوب والروتين والتعامل باستثناء تفاصيل صغيرة دخلت على الأمن سلب وايجاب وترميم المؤسسة الأمنية يحتاج جهد كبير وزمن طويل حتى يترتيب بشكل أفضل .

الجيش :
كشوفات بالالاف والدوام بالافراد ويقبع وسط المؤسسة العسكرية فساد مالي واداري يزكم بالانوف ..

ال طعيمان :
بحثت عنهم في مدينة عتق ولم اجدهم .. زرت مبنى البحث الجنائي .. والسجن المركزي ..والنجدة .. والمحور ... فوجدت جندي عولقي واخر هلالي وضابط من بيحان ومثله من لقموش بختصار وجدت ابناء شبوة في كل المواقع المذكورة ..
باستثناء مقرات القوات الخاصة التي لم اتمكن من زيارتها لاطلاع القارى على الحقيقة التي شاهدتها ..

باختصار مدينة عتق ليست شرورة ولا نجران ولكن هناك جهد يبذل واعمار يشيد من قبل محافظ المحافظة للارتقى بالمدينة في شتى المجالات لكن مايعكر هذا الجهد هو عدم ايفاء الحكومة باللتزاماتها تجاة السلطة المحلية بشبوة كما ان البند السابع احد ابرز مشاكل السلطات المحلية في عموم المحافظات المحررة وليس شبوة فقط .
بختصار الحكومة اليمنية اكبر مشكلة تواجه محافظة شبوة ومواطنيها وسلطتها المحلية .

اما مكتب النفط وشركة النفط تحتاج لزائر مخضرم يمتلك فريق عمل متكامل وقدرتي لزيارة هذة الاماكن محدودة وخبرتي بسيطة ك هاوي وليس مختص ..
ونترك أمرها لذوي الاختصاص من خريجي بلاط صاحبة الجلالة ..