آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:25ص

شيء من قصة الإستقلال

الجمعة - 30 نوفمبر 2018 - الساعة 10:15 م

علي ناجي عبيد
بقلم: علي ناجي عبيد
- ارشيف الكاتب


 

عوامل استلام الجبهة القومية للإستقلال...

نحتفل اليوم بمرور الذكرى ال٥١ لإستقلال الجنوب ..ولم تزل أسئلة تبحث عن أسباب استلام الجبهة القومية الإستقلال في ال ٣٠من نوفمبر ١٩٦٧م. 
لم يزل الكثير من المناضلين والكتاب والمؤرخين الذين صنعوا ذلك اليوم وعاصروه على قيد الحياة..ومن المهم البحث عنهم لتسجيل شهاداتهم.
كما ان المكتبات العربية والاجنبية زاخرة بالمراجع والشهادات حول حدث غير في العالم حيث أكد الكثير من الكتاب والمحللين أن الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس كفنت في عدن ودفنت في الجزيرة التي لا تظهر عليها الشمس. 
وللإجابة بإيجاز شديد عن السؤال المطروح..فهناك عدة أسباب وعوامل أهمها :

١..إن الجبهة القومية التي تشكلت من سبع فصائل على رأسها فرع حركة القوميين العرب بإمتدادها العربي والدولي الواسع والتي أعلنت الكفاح المسلح من جبال ردفان الشماء بقيادة أول شهدائها راجح غالب لبوزة اعارت اهتماما كبيرا بتشكيل خلاياها السرية داخل الجيش العربي والتشكيلات الأمنية في عدن والمحميات. 
٢..يؤكد المناضل الأستاذ محمد سالم يا سندوة في كتابه...قضية جنوب اليمن في الأمم المتحدة..إن الجبهة القومية بعد تشكيل جبهة التحرير عام ١٩٦٦م ضلت مسيطرة على أكثر من ٧٥% من تلك الخلايا بإضافة الجديد من خلال نشاطها اللاحق والذي عززه تواجد قياداتها الدائم في الداخل وعقد مؤتمراتها بإنتظام لتقييم نضالها وتوسيع جماهيريتها.

٣..رفض جبهة التحرير استلام الإستقلال عند محاورتها مع وفد بريطاني في تعز بتعليمات مصرية والتي على ضوئها غادر الوفد ثم أتت التعليمات بالموافقة بعد ضياع الفرصة.

٤..تشكيل جيش التحرير بمساعدة مصرية لصالح جبهة التحرير والذي أطلق عليه شعبيا تسمية جيش الحوبان وأطلقت الإشاعات بأنه بديلا للجيش العربي والتشكيلات الأمنية الأخرى ، مما ساعد على ميول غير المنظمين منه إلى الميول للجبههة القومية.

٤..إفشال محاولة بريطانيا لتسليم الإستقلال للجيش العربي والتشكيلات الأمنية الأخرى من خلال تحريرها لمعظم السلطنات والإمارات والسيطرة المباشرة على الأرض بدعم جماهيري بما في ذلك السيطرة على كتائب الجيش العربي قبل الإستقلال بأشهر. إذ نفاجأ مندوبي قيادة الجيش العربي المرسلين للتأكد من حالة تلك الكتائب بالسيطرة الكاملة على المعسكرات في المناطق الريفية من قبل فدائيي الجبهة القومية مدعومين بخلاياها من الداخل والجماهير من الخارج.

ويعتبرهذا أهم العوامل الحاسمة.

٦..حسم نتيجة الحرب الأهلية المؤسفة مع جبهة التحرير لصالح الجبهة القومية.

أهم المراجع التي ينصح بالعودة إليها كتاب با سندوة المشار إليه آنفا وكتاب المؤرخ محمد عباس ناجي...لماذا استلمت الجبهة القومية الإستقلال في الجنوب.

كل عام والوطن والمواطنين بكل خير وسلامة..

كل عام والجميع في سلام..

العميد الركن علي ناجي عبيد