آخر تحديث :الأحد-03 مارس 2024-09:47ص

صندوق تطبيب المبدعين.. ضرورة ملحة!

الإثنين - 19 نوفمبر 2018 - الساعة 01:49 ص

وهيب داؤود
بقلم: وهيب داؤود
- ارشيف الكاتب


 

الفن واجهة البلد،
وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين عموما، وفي كثير من الدول، المبدعون لهم وضع خاص، حيث يحترم الفنان ويحترم عطاءه الابداعي.. الا في عدن.
فالفنان فيها لا يحترم، انسانا وفنانا، بالرغم من ان كثيرا من فناني عدن مبدعون، ولهم بصمات وصولات وجولات، وتاريخ مشرف، وهم الذين صنعوا العصر الذهبي في عدن. ولم يكن ذلك سهلا، ولكنهم قدموا تضحيات جسيمة ووهبوا من صحتهم ووقتهم، لاجل الفن، في المسرح ابو الفنون والموسيقى والغناء، لكن للاسف دون تقدير يذكر للفنان في عدن، فحقه ضائع، وابسط حق من حقوقه لا يقدر على الحصول عليه، وفي عدن اسماء كثيرة وكبيرة لفنانين كبار، لهم ثقلهم في الوسط الفني ومشوارهم الطويل جدا في مجال الابداع، وسوف اذكر بعضا منها تحتاج للرعاية والاهتمام من قبل المحافظة ووزارة الثقافة والدولة:
1_الفنان والمخرج ومؤسس قسم المسرح بمعهد جميل غانم، احمد محمد الشميري
2_الفنان المسرحي علي هادي السعدي.
3_الفنان احمد تكرير.
4_ الفنان والمخرج قاسم عمر.
5_ الفنان والمخرج سالم العباب.
6-الفنان جميل العاقل.
7-الفنان صلاح الجلادي.

وهذه الاسماء نماذج لفنانين كثر، وهبوا حياتهم للبلد من خلال الفن، وليس من الوفاء ان نتخلى عنهم، في محنتهم الصحية، التي ساءت بسبب اخلاصهم لنا وللفن، فمنهم من هو طريح الفراش في منزله، ومنهم من نقل للمستشفى، لا يستطيع الحركة والنطق، ومنهم من لا يستطيع حتى ان يشتري الدواء ويعمل فحوصات ويزور الطبيب. ان وضع فناني عدن صعب جدا، هناك فنانون غير قادرين على السفر للخارج للعلاج.

ادعو الاخ مروان دماج وزير الثقافة، والاخ احمد عبدالله حسين مدير مكتبها بعدن، الاهتمام بهذا الموضوع، والعمل بقدر ما يستطيعان لتقديم المساعدات، بحسب الامكانيات المتوفرة، وهي امكانيات شحيحة.
وقد اعجبني جدا فكرة انشاء صندوق خاص لحل ازمة الفنانين والمبدعين، الا وهو صندوق (تطبيب) هذه الفكرة تقدم فيها الاستاد الفنان احمد عبدالله حسين، لرفع مذكرة لرئيس الجمهورية، بمعية الاخ رئيس الوزراء، لانشاء صندوق للتطبيب خاق بالمبدعين، وهذه فكرة جيدة، وضوورة ملحة.


الصندوق الخاص لتطبيب المبدعين، هو الافضل، وعليه اناشد كل الجهات المعنية بالامر ان تتعاون مع مدير عام مكتب الثقافة بعدن، الفنان الخلوق الاستاذ احمد عبدالله حسين بهدف الاسراع في انشاء هذا الصندوق.