آخر تحديث :الأحد-03 مارس 2024-09:18ص

ما في احد يشتري سمن من بياعة الحقن..؟!

الأربعاء - 11 فبراير 2015 - الساعة 11:31 ص

فتاح المحرمي
بقلم: فتاح المحرمي
- ارشيف الكاتب


قبل الدخول الى صلب الموضوع دعوني ايها القراء الكرام اشرح لكم مفهو عنوان المقال (ماحد يشتر السمن من بياعة الحقن) هذا مثل شعبي يتداول في مناطق يافع ودما ما اسمع جدتي تردد دوما وكذلك اخذ الناس يتناقلون عن اسلافهم وبكثره وفي مواقف عدة.

 

طبعا-الحقن: هو حليب الابقار الطازج الذي ان روبته تستخرج منه الدهن الذي يسخن ليغدوا السمن البقري المتعارف عليه, وفي حالة لم تروبه وتستخرج الدهن يبقى حليب طازج-الحقن-حسب ما نسميه في يافع.

 

وحسب المثل الذي يقول ماحد يشتري السمن من بياعة الحقن فلا يعقل ان يكون هناك سمن دام المرأة تبيع الحقن(اللبن الطازج الغير مروب)فبيع اللبن الطازج يعني انه ما في سمن وبالتالي فكيف بشخص ان يروح يشتري سمن ممن يبيع الحقن ففاقد الشي لا يعطي كما يقولوا وان اظهر سمن فهو مغشوش وغير بلدي.

 

ويطلق هذا المثل عندما تريد ان تقتني او تطلب شيء من شخص هو في الاصل فاقد له وان كان لديه فهو مغشوش  ففي هذه الحالة تكون كمن يريد ان يشتري سمن من بياعة الحقن.

 

بعد هذا التوضيح البسيط الذي اتمنى ان يكون قد اوضح لكم مفهوم المثل ولماذا يطلق اريد ان ادخل معكم الى عنوان القصيد من ايراد هذا المثل فملاحظتي لما يعتمل في الساحة الجنوبية والمبادرات التي من خلالها تسعى مكونات الثورة الجنوبية للتقرب من السلطات المحلية في محافظات عدن لحج ابين الضالع واخرها اجتماع بعض قيادات الحراك مع محافظ محافظة عدن وقبل ذلك تسليمه رسالة من السيد الجفري حبيت ان اسقط هذا المثل على قادة المكونات وهذه السلطات المحلية واخص السلطة في عدن.

 

في حقيقة الأمر انا لست ضد هذا التقرب وانا ممن يشدد على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية في الجنوب والسلطة المحلية في عدن خصوصا لان المرحلة التي يمر بها الجنوب والانعكاسات التي تترتب على الاحداث المتسارعة في صنعاء تحتم علينا ان ننسق مع كل جنوبي بشرط ان يكون مع خيار شعبه قولا وفعلا.

 

في حقيقة الامر انا لست ضد شخص الدكتور عبد العزيز بن حبتور محافظ محافظة عدن ولست ضد أي لقاء او تنسيق معه وكذلك لا اطلق على بعض قيادة الحراك بانهم كمن يريد ان يشتري السمن من بياعة الحقن..؟  برغم ان الكل يعلم من هو حبتور وكيف مرة سنوات رئاسته لجامعة عدن دون ان ينتهج المحسوبية او القبلية في عمله..!! وكذلك كيف كانت سياسة ادارته للمناصب التي تقلدها من قبل.. وايضا كيف يدير المحافظة الان بحزم وحنكة دون تدخل احد..! او املاء احد..! ولكن ادعو الجميع للتعقل والنظر للمفيد.

 

وبعيدا عن المجاملة والمزح اطرح عليكم بعض الاستفسارات.

 

1-لماذا لم يصدر حبتور ومحافظي ابين ولحج والضالع بيانهم الرافض للانقلاب الدستوري الا بعد ان صدر بيان حزب الرئيس صالح(حزب المؤتمر)..؟؟

2-لماذا تم قصف ملاح ردفان رغم انه وقتها كان الاربعة الكواكب لا يستلمون اوامر من صنعاء..؟؟

3-ولماذا حبتور لا يستطيع ان يقيل قائد الامن المركزي في عدن المدعو السقاف(المنحدر من الشمال)والذي تمارس اجهزته ابشع الجرائم ضد ابناء الجنوب..؟

 

فكروا بالعقل ومن ثم افيدوني هل فعلا من الممكن ان يعطي حبتور لنا يفيدنا بشيء او نقتني منه وقيادة المنطقة لا تأتمر بأوامره وكذلك قائد الأمن المركزي...