آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-03:30ص

أبرز 10 نساء سعوديات

الأربعاء - 12 نوفمبر 2014 - الساعة 02:48 م

محمد الساعد
بقلم: محمد الساعد
- ارشيف الكاتب


على رغم وجود بعض العادات والتقاليد التي تواجه المرأة السعودية، إلا أن «تلك المرأة» استطاعت -من خلال مسارات التنمية وبكفاحها المكثف- أن تخلق لنفسها المساحة تلو المساحة التي مكنتها من دعم نفسها ووطنها.
وتأتي الأميرة عفت الثنيان آل سعود كأبرز شخصية نسائية سعودية على الإطلاق، فما تحققه المرأة السعودية اليوم هو نتيجة بصيرة وإرادة تلك الأميرة المتنورة، التي دفعتها إلى فتح الباب واسعاً أمام المرأة السعودية؛ للتعلم وتطوير ذاتها، حين أسست مدارس دار الحنان 1375-1955، كباكورة لمشروع تعليم البنات التاريخي، وكل إنجاز تحققه امرأة سعودية اليوم هو في جزء منه تلك المرأة العظيمة. أما الشاعرة الباسقة ثريا قابل فستكون أبرز ثاني امرأة سعودية، فهي من اقتحم عالم الأدب والثقافة في منتصف الستينات الميلادية، والذي كان محصوراً على عالم الرجال، وهي كذلك صاحبة أول ديوان شعري نسائي فصيح ومطبوع في تاريخ المملكة، باسم «وادي الأوزان الباكية». واشتهرت الشاعرة ثريا قابل كثيراً بالشعر المحلي الحجازي، حتى لقبت بصوت جدة، حين شكلت مع الموسيقار الراحل فوزي محسون ثنائياً فريداً، استطاع أن ينتج لنا مجموعة من أجمل أغانينا المحلية. وستكون السيدة ثريا أحمد عبيد ثالث السعوديات بروزاً، كصاحبة أرفع منصب عالمي تحققه امرأة سعودية، حين تقلدت منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة. ثريا عبيد التي تقلدت منصبها الرفيع أكثر من عشر سنوات، عملت بشكل دؤوب لتأسيس أول برنامج لتنمية المرأة في المنطقة العربية، وهو برنامج يساعد المرأة العربية على وجه الخصوص.
رابعاً: تأتي فاتنة أمين شاكر، كرابع سعودية يشار إليها بالبنان، فهي أول رئيسة تحرير لمطبوعة سعودية، حين كلفت برئاسة تحرير مجلة «سيدتي» عام 1980، وهي -إضافة إلى ذلك- كانت أول صوت نسائي تبثه إذاعة جدة.
خامساً: السيدة لمى عبدالعزيز السليمان، هي واحدة من أبرز سيدات الأعمال السعوديات، وأول سيدة تنتخب وتفوز بالأصوات في انتخابات الغرف التجارية السعودية، ولتصبح بعدها أول سيدة تتقلد منصب نائب رئيس «غرفة تجارة جدة».
لمى السليمان استطاعت أن تسهم كثيراً في حل ملف عمل المرأة، من خلال نشاط مكثف ومستمر طوال 20 عاماً، تكلل بإتاحة فرص العمل والحياة الكريمة لمئات الآلاف من الفتيات أخيراً.
سادساً : لعل الدكتورة ثريا العريض تكون أول أو لنقل من أوائل السيدات السعوديات اللاتي حصلن على درجة الدكتوراة بتفوق في التاريخ السعودي الحديث حين نالتها العام 1975م ، في الإدارة والتخطيط التربوي بامتياز من جامعـة UNC نورث كارولينا الامريكية.
والعريض ستكون السيدة الاولى التي فتحت ابواب ارامكو السعودية مشرعة امام عمل المرأة وصعودها بتفوق الى مراتب عليا، فقد التحقت بشركة ارامكو العام 1980مـ ، بقسم العلاقات العامة، ثم تدرجت في العمل حتى وصلت لمنصب مستشارة للتخطيط، إضافة لعضوية المجموعة الاستشارية لشؤون ارامكو السعودية ، ثريا العريض هي أيضاً شاعرة وكاتبة ، وتعد اليوم واحدة من الرائدات السعوديات اللاتي تفوقن حتى وصلن لعضوية مجلس الشورى السعودي. السعودي.
سابعاً: تأتي أم الفنون السيدة فاطمة علي أبو قحاص -رحمها الله- التي توفيت عن 90 عاماً كواحدة من أبرز تشكيليات العالم، وهي فنانة سعودية، تنتمي إلى قبيلة عسير من محافظة رجال ألمع، واشتهر فنها الرفيع، على رغم عدم حصولها على أي شهادة تعليمية. مارست فن القط العسيري، وعمرها ثمانية أعوام على يد والدتها، ثم احترفت الفن كمهنة، بعد وفاة زوجها لتربي أطفالها الأربعة، أشرفت على الكثير من الدورات التدريبية لفن القط، وزينت كثيراً من المزارات السياحية في منطقة عسير برسوماتها التشكيلية.
ثامناً: السيدة صفية بن زقر الفنانة والرائدة في إنشاء المتاحف الفنية، وُلدت بجدة، واشتهرت بتوثيقها في رسوماتها للفولكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية الفريدة لمدينة جدة. أسست الفنانة صفية بن زقر، أول دارة خاصة للحفاظ على الفنون وتوثيقها، والتراث الاجتماعي وإيجاد مكتبة فنية أدبية داخل المتحف.
تاسعاً: السيدة مريم الغامدي، وهي ممثلة ومذيعة ومخرجة وكاتبة سعودية، وتعد أول امرأة سعودية تقف على خشبة المسرح، وأول من عملت بالتمثيل من خلال الإذاعة الذي بدأت بها، وهي طفلة عام 1962.
عاشراً: الفنانة الموسيقية ابتسام لطفي، هي واحدة من عمالقة الفن العربي، ولدت في مدينة الطائف، واختار لها الاسم الفني «ابتسام لطفي» الفنان الكبير طلال مداح -رحمه الله-.
بدأت الغناء في الأفراح في سن السابعة من عمرها المديد، وشبه النقاد صوتها المخملي بصوت الفنانة الكبيرة أسمهان. ابتسام واجهت العديد من الصعاب أجبرتها على الابتعاد 25 عاماً عن الفن الذي عادت إليه أخيراً

 

*نقلاً عن " الحياة"