آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-12:33ص

أخبار وتقارير


ملتقى اليمنيين في بروكسل يحث الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات بشأن أزمة اليمن

الأربعاء - 08 مايو 2024 - 04:56 م بتوقيت عدن

ملتقى اليمنيين في بروكسل يحث الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات بشأن أزمة اليمن

بروكسل (عدن الغد) خاص:

نظم ملتقى اليمنيين في بروكسل أمس وقفة تضامنية لدعم الاجتماع السادس الذي عقده كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن.

وفي تصريح للدكتور عثمان العيدروس، رئيس ملتقى اليمنيين في بروكسل، أشاد بمبادرة الاتحاد الأوروبي وحثهم على اغتنام هذه الفرصة لاتخاذ إجراءات حاسمة.

وقال: "يتطلب الوضع المتدهور في اليمن استجابة قوية ونحن ندعو قادة الاتحاد الأوروبي إلى زيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية للتخفيف من المعاناة ومواجهة الوضع المتدهور في اليمن.

وأضاف العيدروس يجب أن يضع الاتحاد الأوروبي أولوية لتخصيص الموارد لدعم نقص الغذاء ومعالجة انعدام الأمن الغذائي المتزايد ودعم الحصول على رعاية صحية مناسبة للسكان اليمنيين وتوفير ملاذ آمن ومأوى للنازحين بسبب الصراع.

وشدد الملتقى في وقفته التضامنية على الحاجة إلى إعادة تقييم سياسات اللجوء لليمنيين في بعض دول الاتحاد الأوروبي، خاصة في ضوء الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وإن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وحقوق الإنسان في اليمن يوضح عدم صحة الافتراضات السابقة التي استخدمت لتبرير سياسات اللجوء الأكثر صرامة.

وحث الملتقى بشكل خاص هولندا وألمانيا وفرنسا وبقية الدول الأوروبية التي ترفض منح اللجوء لليمنيين على إعادة النظر في تقيمها لوضع الامن في اليمن وبالتالي اعادة النظر في سياسات اللجوء الخاصة باللاجئين اليمنيين وإعطاء الأولوية لطالبي اللجوء.

وطالب الملتقى بتدخل الاتحاد الأوروبي لتسريع طلبات اللجوء لليمنيين، معاملتهم بنفس الإلحاح الذي يعامل به الفارين من مناطق ودول أخرى مزقت بالحرب تواجه انعدام الأمن المستشري وانتهاكات حقوق الإنسان.

ويقف ملتقى اليمنيين في بروكسل على أهبة الاستعداد للتعاون مع الاتحاد الأوروبي ودول الأعضاء فيه لإيجاد حلول فعالة للشعب اليمني تعالج كل الاحتياجات الإنسانية الملحة والعواقب طويلة الأجل للصراع في اليمن.