آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-11:40ص

أخبار وتقارير


190 منظمة إنسانية وأممية تطلق نداءً عاجلاً لدعم مليون شخص يمني

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - 08:05 ص بتوقيت عدن

190 منظمة إنسانية وأممية تطلق نداءً عاجلاً لدعم مليون شخص يمني

((عدن الغد))متابعات.

أطلقت 190 منظمة إنسانية عاملة في اليمن بينها وكالات أممية، يوم الإثنين، نداء عاجلاً للمانحين لتقديم الدعم لـ 18.2 مليون شخص محتاج في اليمن، محذرة من أن أي تقاعس سيكون له عواقب كارثية على حياة اليمنيين، وذلك قبل يوم من استضافة الاتحاد الأوروبي اجتماعاً لكبار المسؤولين بشأن اليمن في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت المنظمات، في بيان مشترك نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، اليوم، في موقعه الرسمي، أن الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني اليمني وجهت نداء عاجلاً لتقديم الدعم المستمر لـ 18.2 مليون شخص محتاج في اليمن، وذلك قبل الاجتماع السادس لكبار المسؤولين المتوقع أن يعقد غداً الثلاثاء في بروكسل.

وأوضح البيان أنه منذ بداية العام الحالي تم الحصول على تمويل قدره 435 مليون دولار فقط من متطلبات خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2024 والبالغة 2.7 مليار دولار، مما يترك فجوة بقيمة 2.3 مليار دولار.

وأكد أن “أكثر من نصف سكان اليمن البالغ عددهم 18.2 مليون شخص بما في ذلك 14 مليون امرأة وطفل بحاجة إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية، وذلك بعد تسع سنوات من الصراع”.

واعتبر البيان أن نقص التمويل يشكل تحدياً أمام استمرارية البرامج الإنسانية، مما يتسبب في تأخير وتخفيض وتعليق برامج المساعدة المنقذة للحياة، لافتاً إلى أن هذه التحديات تؤثر بشكل مباشر على حياة الملايين الذين يعتمدون على المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية من أجل البقاء.

ودعت المنظمات الجهات المانحة إلى معالجة فجوات التمويل الحالية بشكل عاجل، وتوفير الدعم المستدام لتعزيز القدرة على الصمود وتقليل الاعتماد على المساعدات.

وحذر بيان المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن من أن “التقاعس عن التحرك سيكون له عواقب كارثية على حياة النساء والأطفال والرجال اليمنيين”، لافتاً إلى أن ” الاجتماع السادس لكبار المسؤولين يشكل لحظة حاسمة لحشد الدعم والعمل الجماعي لمعالجة الأزمة”.