آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أخبار المحافظات


اختتام الشهر الوردي في شبوة لكسر حاجز الصمت عن سرطان الثدي

السبت - 31 أكتوبر 2020 - 03:48 م بتوقيت عدن

اختتام الشهر الوردي في شبوة لكسر حاجز الصمت عن سرطان الثدي

عتق(عدن الغد)عادل القباص:

برعاية كريمة من مركز النهاري نظم ملتقى أبناء شبوة الخيري (1 3) وبالتنسيق مع المركز الوطني لعلاج الأورام بمحافظة شبوة صباح اليوم بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق الحفل الختامي الرائع للمبادرة التوعوية من سرطان الثدي بحضور نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشله ناصر ووكيل المحافظة الدكتور عبدالقوي علي لمروق ووكلاء المحافظة المساعدون سالم عبدالله الأحمدي وسالم أحمد شمح ومستشار المحافظ طالب محمد مهدي ورئيس المركز الوطني لعلاج الأورام السرطانية بالمحافظة الدكتور صالح مصواع ورئيس ملتقى أبناء شبوة الخيري (1 3) الدكتور محسن عيدروس شرمد ومدراء عموم مكاتب فروع الوزارات بالمحافظة والعديد من الشخصيات الاجتماعية والصحية والقطاع النسائي وكوادر مركز الأورام بالمحافظة وملتقى أبناء شبوة الخيري.

وتضمن الحفل الختامي تعريف بالملتقى واستعراض أنشطة وفعاليات شهر أكتوبر الوردي،، وركزت الأنشطة والفعاليات على زيادة الوعي بعلامة سرطان الثدي لدى العامة وكيفية اكتشاف المرض وعلاجه المبكر من خلال تقديم حالة مصابة بالمرض وتم شفاؤه منه. 

وتزينت مدينة عتق طوال شهر أكتوبر الحالي باللون الوردي، الذي اختير رمزا ليبعث الأمل في العلاج والقضاء على المرض الخبيث السرطان بغرض تشجيع المرأة على الفحص الذاتي ومنحها الشجاعة واللثقة بنفسها حسب ما أكدت الأمين العام للملتقى صفاء الخليفي في كلمتها في أفتتاح الحفل من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه السريع. 

وأكدت أن الحملة استهدفت خلال شهر كامل الأوساط النسوية في المدارس والكليات والمعاهد والمناسبات وأماكن تجمعاتهن الأخرى من خلال تنفيذ النزولات الميدانية والمحاضرات التوعوية وتوزيع البروشورات والملصقات للتوعية لرفع الوعي لدى شرائح المجتمع.

فيما أشار رئيس مركز علاج الأورام السرطانية بالمحافظة الدكتور صالح سالم المصواع على أهمية تحفيز النساء لإجراء فحص الكشف المبكر عن سرطان الثدي كونه أكثر الحالات السرطانية والأكثر شيوعاً بين النساء ،حيث تم تسجيل (134) حالة سرطان ثدي منذ الافتتاح إلى نهاية سبتمبر 2020م.

مؤكداً أنه تم إضافة جهاز الديجتال ماموجرام لعيادة الكشف المبكر حيث يتم عمل الفحص به من قبل كادر نسائي متخصص يوميا ماعدا يومي الجمعة والسبت مشيرا أن النساء الاكثر عرضه للمرض اللواتي أعمارهن فوق ال (40) سنة وغيرها من أعراض المرض الفتاك.

وأعرب وكيل المحافظة الدكتور عبدالقوي علي لمروق  ونيابة عن زملائه في السلطة المحلية عن سعادته الغامرة بهذا الحفل الختامي الذي يجسد الأهتمام والرعاية من قبل ملتقى أبناء شبوة الخيري (1 3) والمركز الوطني لعلاج الأورام بالمحافظة ، وعن شكره في إطار نهجهم الإنساني والخيري الذي قاموا به على الوقوف ومساندة النساء في هذه الظروف الصعبة.

وقال إن السلطة المحلية دعمت المركز الوطني لعلاج الأورام بالمحافظة بأجهزة حديثة ومتطورة أضافة إلى دعمها ومساندتها للجهود المجتمعية لتوعية المواطنين بالأمراض وسبل الوقاية منها، وشدد على أهمية التكاتف من أجل محاربة هذا المرض الخبيث وجدوى مثل هذا الفعاليات التي من شأنها أن ترفع معدلات الوعي لدى شرائح المجتمع كافة بهذا المرض. 

وناشد جميع رجال الأعمال والمنظمات المحلية والدولية وفاعلي الخير إلى الوقوف مع تلك الأعمال الانسانية الملموسة.

وشاركت زهرات الملتقى باناشيد وقصائد شعرية وفقرات إبداعية متنوعة عن المناسبة توحي بأنشطة الحملة التي نالت جميعها إعجاب الجميع ، ومقدمين الشكر لكن من وقف إلى جانبهم ومساندته ودعمه في مواجهة هذا المرض الفتاك.

وعقب الحفل الختامي قام الضيوف وبدعم من مركز النهاري الذي دعم الشهر الوردي بتكريم النساء الناجيات من المرض وعضوات الملتقى والذي هو دعم وحافز لكل أمراه وكسر حاجز الصمت عن سرطان الثدي.