آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

أخبار المحافظات


محافظ لحج " تُركي " يُقِيل مدير الكهرباء بالمحافظة و نائبه و مدير الأشغال العامة في الحَوطَة . . و يُؤَكِّد : الدماء الجديدة لنشاط خدمي للمواطن أكثر فاعلية

الأربعاء - 28 أكتوبر 2020 - 05:59 م بتوقيت عدن

محافظ لحج " تُركي " يُقِيل مدير الكهرباء بالمحافظة و نائبه و مدير الأشغال العامة في الحَوطَة . . و يُؤَكِّد : الدماء الجديدة لنشاط خدمي للمواطن أكثر فاعلية

    (( عدن الغد )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

  عُقِد بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، صباح اليوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر 2020 م ، اجتماع للجنة تقصي حقائق أوضاع منطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، برئاسة معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، جرى فيه استعراض التقرير الموضوعي المقدَّم من اللجنة الشَّامل على حيثيات الخروقات القانونية و الإخلالات الإدارية ، التي أحدثتها قيادة منطقة المؤسسة .

 

    و خلال الاجتماع ، وجَّه المحافظ تُركي ، بإقالة المدير العام لمنطقة كهرباء محافظة لحج ، و نائبه ، من منصبيهما ، بناءً على المخالفات الإدارية القانونية ، التي قَامَا بها بمنطقة المؤسسة ، و التي وَرَدَت في تقرير اللجنة ، و أدَّت إلى سريان الشَّلَل شبه التَّام في جسد منطقة المؤسسة ، ما سبَّب إرباكاً لعملها الخدمي المهم ، منعكساً بذلك سلباً على حياة المجتمع بالمحافظة ، و لَا سِيَّمَا بمدينة الحَوطَة حاضرة محافظة لحج ، و مديرية تُبَن بالمحافظة ، و كَدَّر من صفو معيشتهم اليومية .

 

    و حَذَّر الاجتماع ، الذي حضره ، الأستاذ عوض بن عوض عبد الله الصَّلَاحِي ، نائب محافظ محافظة لحج الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة ، و الأستاذ محمَّد سَلَّام ناصر شكري ، وكيل محافظة لحج ، و العميد الركن عبد الفَتَّاح هيثم أحمد هيثم الحُجَيلِي ، وكيل المحافظة ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش العُزَيبِي ، المدير العام لمكتب محافظ المحافظة ، شركة " الأهرام " لتأجير الطاقة المشتراة ، من مغبة تكرار خطوتها اللَّا قانونية التي أقدَمَت عليها ــ أخيراً ــ المُتَمَثِّلَة في سحبها عددٍ من المولِّدات الخاصة بها بحجة صيانتها ، من دون إشعار قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، بعملها ذلك . . مطالباً إياها باتباع الطرق القانونية التي يتصدَّرها أولاً حصولها على الإذن الرسمي في مثل هذه الحالات من محافظ محافظة لحج ، و قيادة منطقة المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة .

 

    كما أقر الاجتماع ، إلزام شركة " الأهرام " ، بعمل مولِّداتها وفقاً و قدرتها الإنتاجية للطاقة المنصوص عليها في عقد التأجير ، و كذا إجبارها بالصيانة الدورية اللَّازمة للمولِّدات و معدل استهلاكها للوقود ، توازياً مع ما هو وارد في عقد التأجير .

 

    و حضَّ الاجتماع ، الجهات المعنية ، على توفير مادة الوقود الكافية لمحطَة الشَّهيد " عبَّاس " التوليدية ، بمدينة الحَوطَة عاصمة محافظة لحج ، و محطة منطقة " بئر ناصر " التوليدية ، بمديرية تُبَن بالمحافظة . . و تم في الاجتماع ، أيضاً ، إحالة التجاوزات الكبرى لقيادة منطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، إلى فرع الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة بالمحافظة ، لاتخاذ إجراءاته القانونية بشأنها .

 

    كما أقر الاجتماع ، إعادة هيكلة إدارات منطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، و أقسامها ، مجتمعة ، لتحسين الأداء الوظيفي الإداري المالي بالمؤسسة . . و جرى إقرار تركيب أجهزة العدَّادَات لقياس الطاقة ، بمحطة " عبَّاس " ، تابعة لإدارة التوليد بمنطقة المؤسسة ، للتمكُّن من مراقبة التوليد على مدار الوقت ، لحظةً بشقيقتها التي تليها تَوَّاً من اللحظات .

 

    الاجتماع نفسه ، أقر كذلك ، إرغام منطقة المؤسسة ، بتقيُّدها بقانون المناقصات و المزايدات و عروض الأسعار ، عند شراء مواد أعمالها ، و قطع الغيار لها ، و إيقاف عملية الشراء المباشر غير القانونية . . و تم إقرار إعادة النظر في هيكل إدارة التوزيع بمنطقة المؤسسة ، بفصل الإزدواجية ما بين قسم الطوارئ و قسم المحوِّلات بالإدارة . . كما أُقِرَّت حتمية اختيار قيادة منطقة المؤسسة ، للكوادر العاملة المؤهلة فنياً في قسم التشغيل بإدارة منطقة المؤسسة ، لأهمية ذلك في سير العمل القويم لإنتاج الطاقة ، دون أخطاء كارثية ، و كذا صيانة إدارة التوزيع بالمنطقة ، للمحوِّلات طبق خطة مُحكَمَة بهذا المحور . . و أقر الاجتماع تكليف المهندس مُنِيف محسن عبد الله العَقرَبِي ، مستشار محافظ محافظة لحج لشؤون الكهرباء و الطاقة ، قائماً بأعمال المدير العام لمنطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، حتى يحين موعد استلام المدير العام الجديد لمنطقة المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة لحج ، المهندس عبد الحميد باللَّيل شيخ مُجَمَّل الرَّهَوِي الكَلَدِي .

 

    إلى ذلك ، عُقِد بمدينة الحَوطَة حاضرة محافظة لحج ، صباح اليوم الأربعاء الموافق 28 أكتوبر 2020 م ، اجتماع للجنة تقصي حقائق العمل الإداري بمديرية الحَوطَة بمحافظة لحج ، برئاسة معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة بالمحافظة ، و وَقَف الاجتماع ، أمام تقرير اللجنة المتعلِّق بشؤون المخالفات التي تمَّت في قطاع الأشغال العامة و الطرق بالمديرية ، و جرى خلال الاجتماع وضع المعالجات القانونية لها . . كما أقر الاجتماع إقالة مدير مكتب الأشغال العامة و الطرق بمديرية الحَوطَة بالمحافظة ، على ضوء ما أوصت به اللجنة ، و تكليف عارف محمَّد الحاج ، قائماً بأعمال المدير للمكتب ، حتى يُصدَر تعيبن رسمي من محافظ محافظة لحج ، بمدير جديد لمكتب الأشغال العامة و الطرق بمديرية الحَوطَة بالمحافظة .

 

    و شدَّد المحافظ تُركي ، على أنه لا يوجد ــ البَتَّة ــ في قاموس قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، أي تهاون مع أي تقصير يحاول يائساً المساس بالمصلحة العامة للوطن و المحافظة معاً على حَدٍّ سواء ، لما يشكِّله ذلك من ضرر بالغ يتأثَّر به ــ مباشرة ــ المواطن البسيط بالمحافظة .

 

    مؤكداً أن التغيير في العمل القيادي الإداري إلى الأفضل بمحافظة لحج ، و إبداله بالدماء الجديدة ليدب النشاط في مفاصله مُجَدَّدَاً من أجل طاقة عملية مُثلَى و أكثرها فاعلية ، و هو سُنَّة الله في خَلقِه و لا يثبت عند أحد معيَّن ، و عجلته قد دارت و لن تتوقَّف عند تلك القطاعات فحسب ، بل أنها ستشمل قيادات المرافق الحكومية بالمحافظة الخاملة كافة ، لما فيه سُؤْدَد الوطن بزعامة قائدها الحكيم فخامة الرئيس المشير الركن عبد ربه منصور هادي ، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، حفظه الله و رعاه ، و حكومته الرشيدة متمثِّلة في دولة الدكتور مَعِين عبد الملك سعيد ، رئيس مجلس الوزراء ، لتبقى محافظة لحج ، في مقدمة المراتب العليا في سائر المجالات ، كما عهدها الجميع .