مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 05:41 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مواطنو أبين لـ(عدن الغد): العربات تنافس جواري الحمير في طلب الرزق وتسحب زبائنها في السوق

الخميس 01 أكتوبر 2020 10:45 مساءً
أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير : ماجد أحمد مهدي


كان في السابق تعمل جواري الحمير لخدمة الناس في نقل البضائع والقصب وأي شيء آخر وتلك الأعمال توفر لأصحابها مبالغ لا بأس بها ؛ لسد رمق العيش ومع كثرة الناس وازدياد حركة النقل ظهرت العربات السريعة كمنافس قوي ، وصار معظم الناس يعتمد عليها ؛ نظرا للسرعة الفائقة في إنجاز الأعمال وبدأت العربات تنافس جواري الحمير في أخذ زبائنهم إلا فيما ندر .

 

يفضلها البعض

وقال المواطن محمد الشعملي: " في الآونة الأخيرة طغت العربات بقوة على جواري الحمير أثناء عملية نقل البضائع والحاجيات من أمام المحال التجارية وغيرها وتدريجيا مع الوقت سوف تختفي الجواري وتحل محلها العربات ، ويفضل البعض استخدام الجواري لقلة الأجرة وقرب المسافة ".


وأضاف الشعملي .. " شكلت العربات كثافة كبيرة والبعض يفضلها ؛ لسرعة النقل وسعة الحمولة ، وأصبح المواطن يفضل العربات في نقل البضائع وكل ما يحتاج له من اشياء " .

 

أجرها أقل

وأضاف المواطن الطالبي ؛ بعد فترة من الزمن سوف يقل استخدام الجواري في أسواق مديرية خنفر وخصوصاً مدينة جعار ؛ لأسباب مختلفة يعرفها الجميع وهذا مصدر مقلق لأصحاب الجواري في قطع أرزاقهم لأن الكثير منهم يعيلوا أسر من خلال عملهم في تحميل البضائع ونقلها من مكان إلى آخر والجواري أجرها أقل بكثير من العربات التي لا يقل أجرها أقرب مشوار بألف ريال وما فوق .

 

تكاثر العربات


وقال صاحب عربة بمدينة جعار الأخ دميثان أحمد عمر : " كان في السابق جواري الحمير لها دورا كبيرا في نقل البضائع والحاجيات المختلفة من مكان إلى آخر وكان يعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا أما الآن وبعد مرور الوقت تناقص الطلب عليها وأصبح البعض يفضل العربات من خلال السرعة واتساع الحمولة ومع كثرة العربات قل العمل وتناقص في الأسواق وأصبح الرزق في هذا الحال على الله " .

 

جواري الحمير تنافس


وأفاد المواطن محمد علي عاطف ؛ من الملاحظ في حركة السوق تكاثرت العربات أكثر من ذي قبل حيث ازداد الطلب عليها في نقل الطلبات واحتياجات المواطنين إلى مختلف الأماكن في مديرية خنفر صاحبة الكثافة السكانية الكبيرة والبعض تم استخدامها في نقل الأشخاص وإجراء عليها بعض التعديلات وحولها كوسيلة لنقل الأشخاص من القرى المجاورة إلى مركز المدينة بأجرة معقولة ، وبخصوص جواري الحمير لا يزال تنافس بقوة في البقاء للبحث عن لقمة العيش الكريم أمام هذا التطور السريع والمذهل .

 

أسعار مرتفعة


وأشار المواطن الأخ عثمان سرور مع ازدياد الطلب و الحاجة إلى تلك العربات النارية ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة وبدأ الكثير في الاعتماد عليها كمصدر رزق لكثير من الأسر في مدن خنفر وغيرها ، ولوحظ في فرق بين أجرة الجواري والعربات رغم أن معظم المواطنين يفضل العربات من ناحية السرعة وسعة الحمولة لكن أصحاب العربات أجرتهم مرتفعة متعذرين بارتفاع البترول وقطع الغيار ولوازم أخرى .

 

الرزق على الله


وأفاد المواطن سالم سالمين ما نزال بحاجة لجواري الحمير في قضاء بعض الأعمال الضرورية مثل الحمول ومخلفات المطاعم والمنازل ونقل القصب من الأطيان والمعازيب خارج المدن بس العربات أحكمت سيطرتها على السوق المحلية من كل الجوانب ونلاحظها موجودة في كل الشوارع وبجانب الوكالات .


المزيد في ملفات وتحقيقات
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الرابعة والثلاثون )
كيف خطط  علي  سالم  البيض  لإسقاط  حكم الرئيس قحطان الشعبي  .. ومن المنفذ لهذه الخطة  .. وما الهدف من هذا الإسقاط  ؟ متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله
(تقرير).. كيف تحولت واقعة المخدرات المضبوطة بالميناء إلى قضية رأي عام بعدن؟
ما مصير الكميات المصادرة من المخدرات وماذا قالت النيابة الجزائية بعدن عن الواقعة؟ كيف تعاملت السلطات الأمنية مع الحادثة وكيف كانت ردود فعل النخب
حملات مقاطعة نشطة للمنتجات الفرنسية في اليمن
في الوقت الذي تغرق فيها اليمن بأزمات الحرب والصراع الدائر في البلاد والذي أثر بشكل بالغ على مختلف القطاعات الاقتصادية ومنها القطاع التجاري، تتبلور حملات بدأت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محمد الاضرعي: هذا هو من قتل حسن زيد وابنته في صنعاء
ما هو مصير ابنة حسن زيد بعد اغتيال والدها اليوم في صنعاء ؟
محمد جميح يدلي بتصريحات نارية حول عملية اغتيال حسن زيد
شرطة المنطقة الحرة بميناء عدن تكشف معلومات مثيرة حول شحنة المخدرات المضبوطة
إدانة أممية لهجوم على مستشفى لعلاج السرطان في تعز
مقالات الرأي
    أستاذ حسن زيد: رحمك الله، لقد أحزنني مقتلك كحزني على مقتل طه الصعدي وأحمد الاعجم وحميد القشيبي
أشرت في المقالين السابقين الى ظاهرة يفترض أنها غريبة على أي مجتمع محسوب على المدنية والحضارة فكيف واذا كان
العقل السياسي الجنوبي هل هو موجود أصلا؟ وإن وجد هل يمتلك نضوجا سياسيا مكتملا وواضحا حتى نتمكن من قراءة ما
لسنا ضد المجلس الانتقالي البتة، بقدر ما نتمنى له بلوغ مراميه وأهدافه، التي أن تحققت تحقق للبلد والشعب في
يوم الأثنين ٢٦ أكتوبر ، ألم بمودية مصاب جلل وبسببه عبست الوجوه وكفهرت وخيم الحزن على عشاق مرتادي سوق النشوة
                                  عبد الباري طاهر  عندما اتصل بي العزيز
350 مليون دولار حصة حضرموت 20% من قيمة شحنات النفط الخام الحضرمي ، 80% الباقية في حساب الرئيس الشرعي هادي لدى
    منصور الصبيحي     السياسةُ هي فن الممكن، وستبقى دائماً، وأبداً كما هي فن الممكن حتى يرِث الله
منذ أعوام يدور الحديث عن مشروع  طريق الحرير الصيني الجديد  ,حيث بدأت الصين المحاولات في بداية
(1) ضمن نشاطات مندوبي مكون الانتقالي في الرياض بلغنا أن الفريق الانتقالي يجتهد هذه الايام بالبحث عن وسطاء
-
اتبعنا على فيسبوك