مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 12:55 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

المتحدث الرسمي باسم جمعية صرافي عدن : البنك المركزي هو من تقع عليه مسئولية الاولى في الحفاظ على العملة المحلية ومنع تدهورها.

الخميس 01 أكتوبر 2020 09:02 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:


عدن الغد احمد حسن وقيصر ياسين :
اوضح الاخ صبحي باغفار المتحدث الرسمي باسم جمعية صرافي عدن في تصريح صحفي لصحيفة عدن الغد ان قيادة الجمعية قد اشارت في لقاءات متعددة ان البنك المركزي هو الذي تقع عليه المسئولية الأولى في الحفاظ على العملة المحلية ومنع تدهورها وتوفير السيولة الكافية من النقد الاجنبي في ظل التنامي المتسارع للسلع ومواد البناء والمشتقات النفظية ثم ياتي بعد ذلك ادوارا تكمل الدور المنوط بمهام البنك المركزي لتقوم بواجبها على ضوء عمليات اشرافية يقوم بضبطها وتقويمها الفريق المختص بالرقابة والتفتيش من قبل البنك المركزي.
واضاف قائلا: ثم ياتي الدور التكميلي الاخر المتعلق بمهام كلا من وزارة الصناعة والتجارة والغرفة التجارية في ضبط كافة العمليات التجارية المعتمدة على شراء العملات المحلية واعتمادها من قبل المصدر الاساسي والرئيسي المتمثلة بالبنك المركزي اليمني .
معيدا الى الاذهان: ان جمعية صرافي عدن قد اتفقت مع البنك المركزي على ان يتولى البنك مهمة بيع العملة لشركات النفط والسلع الغدائية وكافة المواد الاستهلاكية في حين تقوم شركات الصرافة بتداول وتسيير عمليات البيع والشراء التي تتماشى مع احيتاجات الاستهلاك الفردي وقد تم تحديده في الاتفاق.
وفي رده على سؤال ما اذا كان الصيارفة هم احد اطراف المشكلة في تدهور العملة اجاب المتحدث الرسمي لجمعية صرافي عدن بالقول: فعلا احيانا الصيارفة جزء من المشكلة باعتبار الفرد منهم لايستطيع السيطرة على السوق واحيانا يكون الصرافون هم الضحية وذلك في اي عمل يعتزم فيه الصرافون الاستغلال والانضباط في ظل تعويم العملة والسوق المفتوح الذي يعرض كل العملات الاجنبية المضاربة الجهات المخالفة والتي تشملها بعض هيئات القطاع المصرفي من بنوك تجارية وشركات ومؤسسات صرافة وافراد يقومون بالمضاربة بالعملة.
كما اوضح باغفار من وجهة نظر جمعية الصرافة ان رؤية المعالجة لتدهور العملة لابد ان تكون تكاملية وليس محصورة على طرف وقال نقصد بالاطراف والياتها وجودالاستراتجية اقتصادية للحكومة وسياسة نقدية للبنك المركزي وكذلك البنوك التجارية في الحفاظ على العملة والدور الفاعل الذي يقع على عاتق شركات الصرافة في التفاعل مع كافة اللوائح والانظمة والتي من خلالها سترفدنا الغرفة التجارية والصناعية بعدن بالعديد من البنود وآليات العمل المشترك في مصلحة استقرار العملة ومنع تدهور سعر الصرف.
وفي رده على سؤال انهيار العملة كما هو حاصل في الصورة النمطية لبعض الدولة اجاب المتحدث الرسمي لجمعية الصرافين قائلا: نحن نرجو ان لانصل الى مستوى تلك الدول من الانهيار في عملاتهم ولكن يجهودنا وسعينا الدائم سنتمكن دون شك من انتشال الوضع المتدهور والذي يعصف بالحالة الاقتصادية في البلاد وبصورة لم يسبق لها مثيل منذ ان تم اصدار العملة والتي تمثلت بفقدان العملة المحلية ثلاثة ارباع قيمتها.
لافتا فاننا لاشك سنجد حلولا حقيقية وواقعية في حين ان جزءا كبير منها يعتمد على الواردات المحلية وإعادة تنشيطها .. ونتمنى ولو بصورة عاجلة تفعيل دور العائدات والذي سينعكس ايجابيا على انعاش الاقتصاد الوطني.
ودعا صبحي باغفار كافة الاطراف المعنية إلى الاستفادة واستغلال كافة الفرص والمتمثلة بوجود الاخ المحافظ احمد حامد لملس محافظ عدن والذي يجد لديه تصورا تنمويا كافيا سيلعب دورا كبيرا وهاما ومساعدا للنبك المركزي كون هذا البنك يتمركز في عدن والتي تقترب منه كافة الاطراف للجلوس على طاولة واحدة يتم فيها استعراض كافة المشكلات ابتداءا من اسباب تدهور العملة وسبل علاجها في ظل وجود المحافظ والذي يمتلك صوتا مسموعة له صدى في الداخل والخارج .. موجها ندءا الى كافة الاشقاء في دول الجوار للوقوف مع شعبنا الذي عانى الويلات في ظل الظروف الصعبة و المتتالية من الازمات .
واختتم بالقول: نتمنى من الجميع ان يقف وقفة صادقه مع الله ومع الشعب مؤكدا ان التاريخ لن يرحم احدا خذل هذا الشعب .


المزيد في أخبار عدن
سنقف مع شركة النفط بعدن في وجه الفساد والفاسدين
كتب: ياسر الحبيل  # نعم سنقف صفاً واحداً في مواجهة الظلم والطغيان بعزيمة وإصرار وقوة لاتستهين ولن تستَكين لنرسم مستقبل الأجيال القادمة في اروع لوحة ، وعهدا علينا
العقربي يقدم منظومة كهرباء بالطاقة الشمسية لمكتب التربية في البريقة بعدن
قدم الشيخ القبلي البارز مهدي العقربي شيخ مشائخ بئر أحمد بالعاصمة المؤقتة عدن منظومة كهرباء متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لمكتب التربية والتعليم في مديرية البريقة
ضمن أنشطة مؤسسة البرنس للتوعية والتنمية الإنسانية ..المؤسسة تقدم محاضرات توعية وتثقيفية للطلاب والطالبات بعدن
  مع استمرار نشاطات مؤسسة البرنس للتوعية والتنمية الإنسانية أقامت صباح اليوم الاثنين الموافق 26/اكتوبر 2020م محاضرتين منفصلين بأحد مدارس مديرية التواهي بالعاصمة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صرف مرتبات العسكريين لشهرين الخميس القادم
قيادي عسكري موال للإنتقالي يغادر عدن
الكلاب تودع المسافرين بمطار عدن (فيديو)
تعرف على أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم في عدن
اليمن يعلن فشل مساعي منع «كارثة صافر»... وتمرين سعودي لمواجهة تسرب
مقالات الرأي
(كتابات ترمي الى التضليل وتعميق التباينات جنوبا )=================== بعد متابعتي لمنشورات البعض من الكتاب الجنوبيين
نحن ندفع غالياً فاتورة وضريبة وثمن (مدينتنا وسلوكياتنا وأخلاقياتنا الحضارية والإنسانية) نتجرع ونتكبد ويلات
جلوسكم في الفنادق خسارة وحواركم عبء على شعبكم والسنين السابقة شاهدة على فشل كل حواراتكم والأيام الحالية
م إنشاء الجمعيات التعاونية السكنية لمحدودي الدخل(الموظفين الحكوميين)، بحسب اللوائح الداخلية للهيئة العامة
رغم اني شخصيا لا أفضل الحصص والمقاسمة لكن فحوي اتفاق الرياض يؤكد ذلك، وما على الأطراف الموقعة إلا تنفيذه..!؛
مشكلتنا في الجنوب أن الصراع على السلطة والنفوذ دائما يأخذ بعدا آخر أو ستارا لا يمت للواقع أو للحقيقة بصلة
إن الإشكال الكبير الذي تعيشه الأزمة اليمنية منذ اليوم الأول للحرب هو توصيفها الخاطئ. فالكثيرون من النخب
  خرجت من البيت قبل أمس الظهر وانا مواطن عادي رايح اشتري قات شافني صاحب البقالة في الهات الثاني واشر لي بيده
ليلة البارحة تفجرت معارك عنيفة في الشيخ سالم والطرية ووادي سلا بين قوات الجيش الوطني لشرعية الرئيس هادي
    في فضاء صحرواي مفتوح ،وقلوب مفتوحة على بعضها رغم ما بها من جراح ، انعقد لقاء الاخوة والتاريخ بين شبوة
-
اتبعنا على فيسبوك